الرئيسية / مسافرون / فوضى في الطيران العالمي بسبب أحداث أفغانستان
مطار كابول- أرشيفية

فوضى في الطيران العالمي بسبب أحداث أفغانستان

وكالات: أعلنت الكثير من شركات الطيران الدولية، تغيير مسار رحلاتها تجنباً للطيران فوق المجال الجوي لأفغانستان، في ظل الاضطرابات الحالية هناك.

ووفقاً لموقع جريدة “إندبندنت” البريطانية، فإنّ شركات الخطوط الجوية البريطانية و”فيرجن أتلانتيك” و”يونايتد آيرلاينز” أعلنت تغيير مسارات رحلاتها، وعدم التحليق فوق المجال الجوي الأفغاني، واختاروا بدلاً من ذلك التحليق فوق باكستان وإيران.

التغييرات في خطوط السير أثّرت بشكل كبير على مسار أكثر من رحلة، وكان الأكثر تضرراً الرحلة بين الولايات المتحدة والهند بشكل خاصّ.

كذلك علّقت شركات الطيران التجارية رحلاتها إلى العاصمة الأفغانية كابول، بعد مشاهد عنيفة في مطار حامد كرزاي الدولي خلال الأيام القليلة الماضية.

فيما اضطرت شركة طيران الإمارات لتشغيل رحلة مدّتها خمس ساعات ونصف إلى أيّ مكان، بعد أن فشلت رحلتها من دبي إلى كابول في أفغانستان للهبوط في 15 آب (أغسطس) الحالي، فقد غادرت الرحلة رقم EK640 من دبي الساعة 7 صباحاً بتوقيت غرينتش وتوجّهت إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابول كما هو مُقرر، وبعد ساعتين و14 دقيقة من الإقلاع وبدء التجهيز للهبوط، دخلت الطائرة في نمط احتجاز ممتد وحلّقت فوق المطار لنحو نصف ساعة، قبل أن تعود لتهبط في دبي بعد خمس ساعات و34 دقيقة في الجوّ.

وجاء قرار إلغاء الهبوط حفاظاً على سلامة الركاب وأفراد الطاقم، بعد الفوضى في أفغانستان وأنباء سيطرة طالبان على القصر الرئاسي في كابول، وتولّيها السيطرة على العاصمة الأفغانية، وتداول مقاطع فيديو تظهر مشهداً فوضوياً في المطار.

كذلك أعلنت شركة الطيران الروسية “آيروفلوت” وقف التحليق فوق أفغانستان ابتداءً من يوم الإثنين، فيما أعلنت شركة الخطوط الجوية الباكستانية التابعة للدولة تعليق جميع رحلاتها الجوية إلى العاصمة الأفغانية، بسبب الوضع الأمني غير المستقرّ هناك.

شاهد أيضاً

مصر تزيد السعة التخزينية لمطار سفينكس من 300 إلى 900 راكب في الساعة

مصر تزيد السعة التخزينية لمطار سفينكس من 300 إلى 900 راكب في الساعة

كتبت – هويدا محمود : قال الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، إن الدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *