الرئيسية / سياحة عالمية / اليونان تفتتح أبواب المتاحف والمواقع الأثرية مجانا أمام الزوار
اليونان تفتتح أبواب المتاحف والمواقع الأثرية مجانا أمام الزوار
اليونان

اليونان تفتتح أبواب المتاحف والمواقع الأثرية مجانا أمام الزوار

كتب – أحمد زكي : قررت السلطات اليونانية وبمناسبة اكتمال القمر ، افتتاح 120 متحفا وموقعاً أثرياً في البلاد أبوابه بالمجان ولساعات طويلة.
تأتي هذه المبادرة التي أعلنت عنها وزارة الثقافة اليونانية بهدف أن “يطغى ضوء البدر على ظلّ الوباء”.

وقالت وزارة الثقافة في هذا البلد المعروف بطقسه المشمس، إنه سيتم تخصيص النصيب الأوفر هذه الليلة للقمر كي يتسنّى للزوّار تأمّل هذه الظاهرة الطبيعية في أجواء خلّابة.

وسيتمكن السياح والمقيمين في اليونان من دخول كلّ كنوز البلد تقريباً، التاريخية منها والثقافية، على ضوء القمر، وفق ما جاء في بيان صادر عن الوزارة.

يتزامن هذا من سلسلة من النشاطات أيضاً في هذه المناسبة، من حفلات وعروض تمثيلية أو راقصة وجلسات شعرية وأخرى لمراقبة النجوم ومعارض في المتاحف الأثرية وعدّة مواقع في كريت وغيرها من الجزر في أرخبيل سيكلادس أو البحر الأيوني أو بحر إيجه.

هذه المبادرة تأتي في وقت يأمل فيه الجميع بتناسي الوباء ومآسيه لليلة يكون القمر فيها بدراً. غير أن “المتاحف والمواقع والبلديات ستحرص على تطبيق البروتوكول الصحي”، وفقا لما أكده ألكسندرا أسبيوتي من المديرية العامة للآثار والتراث الثقافي في اليونان في تصريحات صحافية الذي أشار فيها كذلك إلى أن “بعض المواقع والفعاليات ستقيَّد بأعداد مخفّضة أو بحجوزات مسبقة”.

وتعد اليونان وجهة سياحية للكثير من الأوروبيين بسبب مناخها المتوسطي، حيث زارها عام 2019 أكثر من 33 مليون سائح من أوروبا والعالم.

وبلغت عائدات السياحة نحو 19 مليار يورو في عام 2019، قبل أن ينخفض الرقم خلال 2020 بنسبة 78.8% بعد أن تراجع عدد السياح إلى 7.4 مليون زائر.

وبعد موسم 2020 الذي لم يسلم من شرّ وباء كورونا، تمكّنت اليونان حتى الآن من اجتذاب 70 % من إجمالي السياح الذين زاروا البلد سنة 2019، وفق ما كشف خريستوس ستايكوراس وزير المال اليوناني.

يذكر أن قطاع السياحة والقطاعات الأخرى المرتبطة به، تشكل نحو 20 % من اقتصاد اليونان.

إقرأ أيضاً :

كشف أمني على حناطير أسوان وقرارات جديدة لتنظيم عملها وزيادة أسعار الركوب

شاهد أيضاً

ثوران بركاني يعطل الرحلات الجوية إلى جزيرة “لا بالما” الإسبانية

وكالات: تعطلت الرحلات التجارية إلى جزيرة “لا بالما” الإسبانية، اليوم السبت، بسبب كميات ضخمة من …