الرئيسية / سياحة عالمية / 303 ألاف دولار خسائر يومية من بقاء سريلانكا في قائمة بريطانيا الحمراء
303 ألاف دولار خسائر يومية من بقاء سريلانكا في قائمة بريطانيا الحمراء
خسائر كبيرة لسيرلانكا

303 ألاف دولار خسائر يومية من بقاء سريلانكا في قائمة بريطانيا الحمراء

كتبت – هويدا محمود : كشفت أحدث الأبحاث التي أجراها المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) أن اقتصاد سريلانكا قد يواجه خسائر تزيد عن 260 مليون روبية سريلانكية كل يوم -ما يعادل مليون و303 ألاف دولار-، طالما ظلت على “القائمة الحمراء” للسفر في المملكة المتحدة، فوفقًا لأرقام ما قبل الوباء، كانت المملكة المتحدة واحدة من أكبر الأسواق الوافدة إلى سريلانكا ، حيث تمثل 10 ٪؜ من جميع الوافدين الوافدين في عام 2019 ، خلف الهند مباشرة.

وقال المجلس في بيان له اليوم، انه استنادًا إلى مستويات عام 2019 ، سيشكل وضع سريلانكا كدولة من “القائمة الحمراء” في المملكة المتحدة تهديدًا كبيرًا لقطاع السفر والسياحة المتعثر في البلاد واقتصادها العام ، والذي تضرر بشدة من جائحة COVID-19، وبالنسبة لتلك البلدان المدرجة في “القائمة الحمراء” للمملكة المتحدة ، يضطر حتى المسافرون الذين تم تطعيمهم بالكامل إلى الحجر الصحي في فنادق باهظة الثمن وتحمل تكلفة اختبارات COVID-19 حتى يمكنهم السفر لخارج بريطانيا، مما يمنع مواطني المملكة المتحدة من السفر إلى كافة دول القائمة.

وكشف المجلس عن العواقب الدراماتيكية التي يمكن أن تفرضها هذه القيود على الاقتصاد السريلانكي ، حيث تواجه الدولة استنزافًا يقارب 1.9 مليار روبية سريلانكية كل أسبوع أي ما يعادل أكثر من 260 مليون روبية سريلانكية كل يوم.

القائمة الحمراء

وقالت فرجينيا ميسينا، مديرة المجلس: “كل أسبوع تظل سريلانكا على القائمة الحمراء، يواجه اقتصاد البلاد خسارة الملايين، فالقيود التي تواجهها دول تلك القائمة على نظام إشارات المرور -تقسيم الدول لألوان وفق تفشي كورونا-، في المملكة المتحدة، لا تضر فقط بقطاع السفر والسياحة، ولكن أيضًا الاقتصاد المدمر بالفعل، ومع توقف السفر الدولي تقريبًا ، فقد 214000 وظيفة للسفر والسياحة في سريلانكا العام الماضي ، مما أدى إلى تعطيل سبل عيش أولئك الذين يعتمدون على قطاع السفر والسياحة المزدهر”.

وتابعت: “وطالما ظل السفر الدولي في حالة ركود، فإننا نؤخر الطريق إلى الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي العالمي، فالاستعادة الآمنة للتنقل الدولي من شأنه أن ينقذ قطاع السفر والسياحة المدمر، ويؤمن المجلس بأن تسريع برنامج اللقاح هو المفتاح لتعافي الاقتصاد، وسوف يكون بمثابة محفز لإعادة السفر الدولي وإنقاذ قطاع السفر والسياحة المتعثر”.

وأشارت ميسينا الى ان أحدث الإحصائيات الصادرة عن المجلس، اكد أن أقل من ثلث سكان سريلانكا قد تم تطعيمهم بالكامل، مما يجعل من الضروري أن تكثف حكومة البلاد عملية التطعيم والعمل عن كثب مع نظيرتها في المملكة المتحدة ، بحيث يمكن نقل الدولة من القائمة الحمراء الضارة اقتصاديًا”.

ويكشف تقرير الأثر الاقتصادي السنوي (EIR) الصادر عن المجلس، التأثير الدراماتيكي لـ COVID-19 على قطاع السفر والسياحة السريلانكي ، حيث انخفضت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي الوطني من 1،665.5 مليار روبية سريلانكية (10.4٪) في عام 2019 ، إلى 739 روبية سريلانكية فقط. 9 مليار (4.9٪) في عام 2020، كما يكشف معدل النمو الاقتصادي عن انخفاض إنفاق الزائرين الدوليين بنسبة 73.8٪ ، من أكثر من 884.1 مليار روبية سريلانكية في عام 2019 ، إلى 231.9 مليار روبية سريلانكية فقط في عام 2020.

إقرأ أيضا :

اجتماع لمديرى المراسى السياحية والعبارات بالأقصر لمواجهة مشاكل الحناطير

شاهد أيضاً

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

متبت – مروة السيد : قررت وزارة الخارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة بغرض السياحة، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *