الرئيسية / سياحة عالمية / السعودية تعيد فتح الحدود وتخطط لزيادة مساهمة السياحة بالناتج المحلى لـ 10%
السعودية تعيد فتح الحدود وتخطط لزيادة مساهمة السياحة بالناتج المحلى لـ 10%
السعودية إمكانات كبيرة

السعودية تعيد فتح الحدود وتخطط لزيادة مساهمة السياحة بالناتج المحلى لـ 10%

كتبت – دعاء سمير : أعلنت المملكة العربية السعودية إعادة فتح حدودها مع مراعاة الإجراءات الوقائية، في محاولة للحد من تأثير كوفيد-19 على قطاع السياحة الذي تبلغ قيمته 19.8 مليار دولار. قال نائب الرئيس الإقليمي لاتحاد النقل الجوي الدولي لإفريقيا والشرق الأوسط، كامل العوضي: “سيسهم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للطيران بعد أكثر من عام على إغلاق الحدود إلى تنفيذ خطط لزيادة عدد المسافرين إلى المملكة بمقدار ثلاثة أضعاف”.

فيما يلي بعض الأرقام التي تسلط الضوء على اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بقطاع السياحة، وفقًا لما نشرته مجلة “فوربس” الأمريكية.

مساهمة السياحة في الناتج المحلي

تساهم السياحة في المملكة العربية السعودية بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحسب وزارة السياحة، وتهدف السعودية إلى زيادة مساهمة قطاع السياحة إلى 10% من خلال سلسلة من الاستثمارات ضمن رؤية 2030. ستوفر هذه الاستثمارات وظائف وفرصًا جديدة بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل بدلًا من الاعتماد على النفط.

صندوق التنمية السياحية

أطلقت وزارة السياحة السعودية صندوق التنمية السياحية في يونيو 2020 برأس مال أولي قدره 4 مليارات دولار لتطوير قطاع السياحة. كشف الصندوق عن رصد 45 مليار دولار طبقًا لمذكرة التفاهم الموقعة مع البنوك الخاصة.

 مضاعفة عدد الركاب

كجزء من رؤية المملكة 2030 والاستراتيجية الوطنية للطيران، تهدف السعودية إلى مضاعفة عدد الركاب ثلاث مرات لتغطي 250 وجهة، ومن المتوقع العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة في السياحة والطيران بحلول عام 2024.

نقلت شركات الطيران في الشرق الأوسط عددًا أقل من الركاب بنسبة 77.7% مقارنة بفترة ما قبل الجائحة في عام 2019. ومن المفترض أن تساهم الإجراءات الأخيرة لفتح الحدود وتخفيف قيود السفر من وإلى المملكة العربية السعودية في زيادة الحجم الإجمالي للركاب.

 الناتج المحلي الإجمالي

أظهر الربع الأول من عام 2021 انخفاضًا بنسبة 3% في نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية. قبل الوباء، كان قطاع الطيران يضم 977 ألف وظيفة ويساهم بنحو 64 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي، أدى كوفيد-19 إلى تخفيض عدد هذه الوظائف إلى 361 ألف، ما ترتبت عليه خسائر بقيمة 22.7 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي. ستساهم عودة الركاب الدوليين في شكل سياحة دينية أو غيرها في الانتعاش الاقتصادي للقطاع.

51 شركة طيران

تقوم 51 شركة طيران باختبار تطبيق جواز سفر الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز الثقة في السفر الجوي. يسمح ذلك لشركات الطيران بالتحقق من صحة الراكب من خلال الاحتفاظ بسجل شهاداته الصحية. تصدرت السعودية أوائل الدول التي تبنت التطبيق لإعادة التأكد من الحالة الصحية للمسافر. ألغت المملكة أيضًا متطلبات الحجر الصحي للمسافرين الذين تم تطعيمهم لتشجيع السياحة في 23 أغسطس/آب 2021.

استثمار بقيمة 3 مليارات دولار

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي في العام الماضي عن استثمار بقيمة 3 مليارات دولار يستهدف منطقة جنوب غرب عسير. ستشارك شركة السودة للتطوير، وهي شركة عقارية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، مع شركات أخرى لبناء الفنادق والوحدات السكنية والمزارات السياحية في السودة وقرية رجال ألمع القديمة، وتحويلها إلى وجهة سياحية. من المخطط أن يكتمل هذا المشروع بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يساهم بنحو 8 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

500 مليار دولار استثمارات سياحية

لا تعد مدينة NEOM التي تبلغ قيمتها الاستثمارية 500 مليار دولار واحدة من أكبر الاستثمارات السياحية في المملكة فحسب، بل تعتبر أيضًا مدينة متطورة. من طاقة الهيدروجين الخضراء إلى نظام إدارة المياه المتطور، تم تصميم كل شيء في المدينة التي تبلغ مساحتها 26500 كيلومتر مربع ليكون مستدامًا. في يونيو/حزيران من العام الجاري، أعلنت NEOM أنها ستنشئ حديقة مرجانية في جزيرة شوشة في البحر الأحمر.

في قلب NEOM، سيتم بناء مشروع عمراني The Line بطول 170 كم ومن المتوقع أن يوفر 380 ألف وظيفة جديدة وأن يساهم بمبلغ 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

533 مليار دولار

القدية هي منطقة جذب سياحي أخرى يتم بناؤها مع اهتمام بالنشاطات الترفيهية. تم الإعلان عن المشروع في عام 2017؛ ومنذ ذلك الحين، منحت شركة القدية للاستثمار QIC عقودًا بقيمة 533.3 مليون دولار.

ستوفر المدينة الجديدة مجموعة من الساحات الرياضية والمرافق الصحية، مثل ملعب جاك نيكلاوس للجولف. تشمل عناصر الترفيه الأخرى أسرع وأطول أفعوانية في العالم، المسماة Falcon’s Flight، والتي يتم تطويرها مع Intamin Amusement Rides لمتنزه 6 فلاجز القدية

25 مليون

بوابة الدرعية تمزج بين القديم والحديث. في قلبها يقع حي الطريف، الذي انضم إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة “اليونسكو”. ومع ذلك، عند الانتهاء من المشروع، ستكون المدينة التاريخية محاطة بالمحلات التجارية والمتاحف والمطاعم والفنادق، وكلها ستحمل الطراز المعماري النجدي الفريد. يقع هذا المشروع على بعد 15 دقيقة فقط من وسط مدينة الرياض، ومن المقرر أن يجذب نحو 25 مليون زائر سنويًا ويضم 100 ألف ساكن.

سيشمل تجديد بوابة الدرعية وحدها ما يصل إلى 30 فندقًا جديدًا. كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، جيري إنذاريو، عن توقعهم افتتاح المرحلة الأولى، بما في ذلك 19 مطعمًا جديدًا، بحلول نهاية عام 2021.

إقرأ أيضاً :

شرطة السياحة تضبط شبكتين للآداب داخل مركبين نيليين فى القاهرة والجيزة

 

شاهد أيضاً

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

متبت – مروة السيد : قررت وزارة الخارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة بغرض السياحة، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *