الرئيسية / تجربتي / الجعران الفرعوني المقدس يجلب الحظ .. أبرز مقاصد سياح معبد الكرنك المفضلة
الجعران الفرعوني المقدس يجلب الحظ .. أبرز مقاصد سياح معبد الكرنك المفضلة
الجعران الفرعوني المقدس

الجعران الفرعوني المقدس يجلب الحظ .. أبرز مقاصد سياح معبد الكرنك المفضلة

كتب – أحمد زكي : يُعدّ تمثال الجعران الفرعوني المقدس من أبرز المقاصد الأثرية التي يرتادها آلاف السائحين أثناء زيارة معبد الكرنك في مدينة الأقصر جنوب مصر، لاعتقادات سائدة بين عدد من الجنسيات الأوروبية والآسيوية بأن من يطوف حول ذلك الجعران، الذي كان يُرمز به إلى السعادة والاستبشار بالخير لدى المصري القديم يحصل على الحظ السعيد. وسيطر ذلك الاعتقاد على بعض مشاهير العالم الذين زاروا ذلك التمثال وطافوا حوله، أبرزهم الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي وكاثرين آشتون، مبعوثة الاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير والممثل الأميركي الشهير داني غلوفر وغيرهم كثر.

الجعران الفرعوني المقدس

رمز مقدس

يقول مدير معبد الكرنك “إن الجعران لدى المصري القديم كان يمثّل أحد الرموز المقدسة للإله الشمس، وهو ما كان يُطلق عليه قديماً المعبود ’خابير‘”، لافتاً إلى أن “المصري القديم كان يحرص على ارتداء تمائم من الجعارين بهدف جلب الحظ السعيد ولطرد الأرواح الشريرة، لذا يتزيّن عدد كبير من جدران معابد ومقابر الأقصر وأسوان بنقوش لها، ما يعكس الاهتمام بها والاعتقاد بجلبها الحظ السعيد”. وأشار إلى أن “أول من أمَر بإنشاء تمثال الجعران هو الملك أمنحتب الثالث، أحد أبرز ملوك الأسرة 18 وأهداه لزوجته الملكة ’تي‘، والتمثال عبارة عن كتلة حجرية من حجر الغرانيت يبلغ طوله 190 سم، ويقع في الجزء الجنوبي من معبد الكرنك بناحية البحيرة المقدسة”. وذكر الماسخ أن “التمثال أكثر أقسام معبد الكرنك زيارة من مختلف الجنسيات، وأن بعض زوار دول أوروبا الشرقية يأتون خصيصاً لاعتقادهم بالطاقة الإيجابية الصادرة عنه عبر الطواف من حوله”.

طقوس الطواف

وذكر أحمد البدري، مرشد سياحي، أن “هناك حالة من الهوس لدى بعض الجنسيات الأوروبية والآسيوية لزيارة تمثال الجعران المقدس بهدف الحصول على الحظ السعيد عبر الطواف من حوله”، وأوضح أن “للسائحين طقوساً متنوعة خلال الطواف، فمن يرغب بالحصول على الثراء السريع عليه بالطواف ثلاث مرات حول الجعران مع اتجاه عقارب الساعة، ومن يريد زواجاً سعيداً وحباً صادقاً يطوف حوله 6 مرات، أما بالنسبة إلى النساء الحوامل، فيطفن 7 مرات للحصول على حمل سعيد من دون مشاكل، ومن يرغب بالحصول على حياة سعيدة بشكل عام، عليه بالطواف 5 مرات حول تمثال الجعران”.

معبد الكرنك

وأوضح البدري أن “تلك الطقوس تصنع حالة من البهجة لدى الأفواج السياحية خلال زيارتها إلى معبد الكرنك، وبعض السائحين يتحقق لهم بعض الأماني عقب عودتهم إلى بلدانهم، ما خلق شعبية واسعة للجعران المقدس في غالبية دول العالم، دفع بعض المشاهير إلى الطواف من حوله وزيارته، بينهم الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي ورئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير والفنان الأميركي الشهير داني غلوفر، ومنتج فيلم تايتانك جون لاندو وعارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل”.

 ورشة فخار أثرية

يقول كامل مهدي، صاحب بازار سياحي في ساحة معبد الكرنك، إن “أول ما يفعله السائحون عقب خروجهم من المعبد هو التوجه إلى البازارات لشراء الجعارين المقلدة بمختلف أحجامها كهدايا أو شراء مشغولات فضية وذهبية على هيئته، وعادة ما يطلبون كتابة عبارات حول أمنياتهم وأحلامهم على ظهرها”.

المرشدون وراء شهرته

يقول بيتر جورج، أستاذ علم المصريات، إن “طقوس الطواف حول تمثال الجعران المقدس في معبد الكرنك لا يوجد لها أي دليل علمي مسجل بأن المصريين القدماء كانوا يقومون بهذا”، لافتاً إلى أن “الطواف حول الجعران صار موروثاً شعبياً لدى بعض الجنسيات الأجنبية، بينها سائحو أوروبا الشرقية وشرق آسيا”. وأشار إلى أن “عدداً كبيراً من المرشدين السياحيين خلقوا للاعتقاد السائد حول الجعران المقدس شعبية واسعة عبر شرحهم واستشهادهم بكراماته في جلب الحظ السعيد لمن يطوف حوله، بل يبلغ الهوس به لدى بعض السائحين أنهم يحرصون على وشمه على جلودهم عقب زيارة معبد الكرنك، اعتقاداً منهم بدوره في طرد الأرواح الشريرة وجلب الحظ السعيد”.

إقرأ أيضاً :

مصرع 12 وإصابة 34 شخصاً في حادث انقلاب أتوبيس رحلات بطريق السويس – القاهرة

شاهد أيضاً

السعودية تمتلك أكبر مخازن الغذاء في الشرق الأوسط وتهدر 4 ملايين طن سنويا

السعودية تمتلك أكبر مخازن الغذاء في الشرق الأوسط وتهدر 4 ملايين طن سنويا

كتب – أحمد زكي : تهدر السعودية نحو ثلث الأغذية لديها بما يصل لـ4 ملايين طن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *