الرئيسية / توريزم نيوز / الجمارك تنفي خفض حد مشتريات السياح والعائدين الأقصى بالأسواق الحرة
الجمارك تنفي خفض حد مشتريات السياح والعائدين الأقصى بالأسواق الحرة
الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك

الجمارك تنفي خفض حد مشتريات السياح والعائدين الأقصى بالأسواق الحرة

كتبت – مروة السيد : أكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أنه لا صحة لخفض الحد الأقصى لمشتريات السائحين والمصريين العائدين من الخارج بالأسواق الحرة، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الأحد.

وأوضح غتوري أن القانون الجديد للجمارك رقم 207 لسنة 2020، ولائحته التنفيذية، التي بدأ العمل بها اعتبارًا من الأول من سبتمبر 2021، تضمنت أحكامًا أكثر مرونة في تطبيق الإعفاءات الجمركية للسائحين والمصريين العائدين من الخارج ارتكزت على عدم التقيد بأصناف محددة، ومراعاة الأدوية المقررة للاستعمال الشخصي.

وقال إن اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد تضمنت أيضًا زيادة قيمة “المسموحات” المعفاة من الضريبة الجمركية من 1500 جنيه إلى 10 آلاف جنيه، بما يتسق مع تحرير سعر صرف العملات الأجنبية بما يقابلها بالجنيه المصري.

وأضاف غتوري أنه تم وضع قواعد خاصة ملائمة بالمسموحات المقررة للسائحين القادمين لمصر عبر اليخوت الخاصة بهم، تصدر بها قرار من وزير المالية بالتنسيق مع وزارة السياحة؛ بما يُسهم في تحفيز سياحة اليخوت.

وذكر أن المسموحات المعفاة من الضريبة الجمركية للسائحين والعابرين وفقًا لقانون تنظيم الإعفاءات الجمركية الملغى رقم 186 لسنة 1986، ولائحته التنفيذية كانت تقتصر على الملابس الشخصية المستعملة وآلات التصوير، والكتابة، والحاسبة، والراديو، وتسجيل الفيديو، والنظارات المسرحية، والحلى، والمجوهرات، بشرط ألا يكون لها صفة الاتجار.

صفة الاتجار

بينما توسع القانون الجديد للجمارك ولائحته التنفيذية، ولم يتقيد بأصناف محددة، بشرط ألا يكون لها صفة الاتجار، بمراعاة الأدوية التي ترد بصحبة الركاب للاستعمال الشخصي، وفقا لرئيس مصلحة الجمارك.

وأشار غتوري إلى أنه وفقًا لقانون تنظيم الإعفاءات الجمركية الملغى، ولائحته التنفيذية كانت الأشياء الجديدة الشخصية الواردة مع الراكب ضمن المسموحات المعفاة من الضريبة الجمركية للسائحين والعابرين، في حدود 1500 جنيه أو ما يتم شراؤه من الأسواق الحرة خلال 48 ساعة من وصوله للاستعمال الشخصي في حدود 200 دولار، بحد أقصى 4 مرات فى العام الواحد.

بينما في القانون الجديد للجمارك، ولائحته التنفيذية، تم رفع قيمة الأشياء الجديدة الشخصية الواردة مع الراكب ضمن المسموحات المعفاة من الضريبة الجمركية للسائحين والعابرين، لتصبح في حدود 10 آلاف جنيه بدلاً من 1500 جنيه، بحسب غتوري.

كما تمت زيادة المسموحات للسائح لتصبح 2 لتر مشروبات روحية بدلاً من لتر، و3 خراطيش سجائر بدلاً من واحدة، مع إمكانية استبدال لتر المشروبات الروحية بكرتونة بيرة، وفقا لرئيس المصلحة.

وأوضح غتوري أن قائمة المسموحات للمصريين العائدين من الخارج شهدت رفع الحد الأقصى لقيمة الأشياء الشخصية الجديدة الواردة بصحبة الراكب من 1500 جنيه إلى 10 آلاف جنيه، وزيادة إمكانية شراء خرطوشتين سجائر من السوق الحرة، واستبدال لتر المشروبات الروحية بكرتونة بيرة.

وأشار إلى أن هناك حصصًا من المشروبات الروحية للمنشآت السياحية بتعريفة جمركية مخفضة من 3000% إلى 300% فقط؛ بما يُراعي متطلبات السياح الأجانب، ويُسهم في تشجيع السياحة.

إقرأ أيضاً :

مصرع 12 وإصابة 34 شخصاً في حادث انقلاب أتوبيس رحلات بطريق السويس – القاهرة

 

شاهد أيضاً

الأهرامات و أبو الهول

توقعات باستقبال مصر 250 ألف سائح من تركيا هذا العام

كتبت -سها ممدوح – وكالات: تتوقع جمعية رجال الأعمال المصريين والأتراك “تومياد” ارتفاع عدد السائحين …