الرئيسية / توريزم نيوز / السياحة تحذر الشركات من برامج الترانزيت للتحايل على قيود السفر في السعودية
العناني
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار

السياحة تحذر الشركات من برامج الترانزيت للتحايل على قيود السفر في السعودية

كتبت – مروة السيد : أخطرت وزارة السياحة والآثار، غرفة شركات السياحية، أنه تلاحظ في الأونة الأخيرة، قيام الشركات السياحية بتنظيم برامج للراغبين في السفر لبعض الدول التي تشترط إجراءات احترازية قبل الدخول لأراضيها، ومن بينها المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق تنفيذ برنامج ترانزيت في بعض الدول المسموح من خلالها السفر لتلك الدول تتخللها مدد إقامة مختلفة.

وقالت الوزارة في خطابها، إن هذا النوع من الرحلات يعتبر بمثابة برنامج سياحي كامل وذلك لاحتوائه على حجز طيران وحجز فندقي لمدد مختلفة، كما أن الشركات المنظمة لهذه البرامج لم تقم بإخطار الوزارة بها، مما يعد مخالفة لقانون تنظيم الشركات السياحية رقم 38 لسنة 1977.

وأهابت الوزارة، بكافة الشركات السياحية، ضرورة إخطارها بجميع البرامج السياحية المنفذة ومن ضمنها برامج الترانزيت، وفي حالة مخالفة ذلك سوف تضطر الوزارة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وكانت وزارة السياحة والآثار الأردنية، نفت اليوم، ما تردد حول التوقف الكامل لسياحة الترانزيت للراغبين في الانتقال إلى السعودية، موضحة أنها تسمح بسياحة العبور لأيام قليلة شريطة التزام المكتب السياحي بتقديم قائمة بأسماء المجموعة المقدمة له، معززا بحجز للإقامة قبل 48 ساعة من موعد وصولهم.

تأشيرة وعقد عمل

وقالت الوزارة، انه تقرر عدم السماح بقدوم الحاصلين على تأشيرة وعقد عمل لأول مرة في دول الخليج العربي لحين دراسة وتقييم واقع الحال، مشيرة إلى أنه سيجري السماح للمكاتب باستقدام هذه المجموعات ضمن الطاقة الاستيعابية للفنادق ووسائل النقل المتاح، مع إلزام مكاتب السياحة العاملة في هذا البرنامج بمتابعة المجموعات السياحية من لحظة وصولها الى حين مغادرتها، حيث يتحمل المكتب السياحي كامل المسؤولية في حال عدم مغادرة أي من أفراد المجموعة السياحية.

واكدت الوزارة، أنها ستقوم بمنع المكاتب كافة التي خالفت هذه التعليمات في السابق من العمل في هذا البرنامج احترازيا لحين تصويب اوضاعها، وذلك نظرا لقيام بعض المكاتب السياحية باستقدام العمالة ضمن هذا البرنامج دون الالتزام بالتعليمات الناظمة لهذا النشاط والتعهد الذي تم التوقيع عليه من قبلهم، ما تسبب في إحداث الفوضى والارتباك في عملية استقبال وتسكين هذه الأعداد ومتابعة مغادرتهم.

ودعت وزارة السياحة، المكاتب السياحية التي تعمل على استقدام العمالة ضمن برنامج سياحة العبور، بتزويدها قبل 15 سبتمبر الحالي بكشوفات المجموعات السياحية مبينا فيها دولة القدوم وتاريخ وصول المجموعة ومغادرتها ومكان اقامة المجموعة في المملكة وذكر المجموعات التي غادرت وبيان أن كان هناك أشخاص لم يغادروا مع المجموعة التي قدموا معها.

إقرأ أيضاً :

صفقة بيل جيتس للاستحواذ على فورسيزونز هل تنهي تباطؤ حركة السفر العالمي ؟

شاهد أيضاً

اتفاقية تعاون بين التضامن والفاو لتمكين المرأة وتحسين مؤشرات التغذية

اتفاقية تعاون بين التضامن والفاو لتمكين المرأة وتحسين مؤشرات التغذية

كتب – أحمد زكي : وقعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم توقيع بروتوكول تعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *