الرئيسية / فنادق و منتجعات / “سياحة الكورونا” ترفع حجوزات الفنادق بالأردن لـ80% وعمرو دياب يشعل العقبة
نسب الإشغال بفنادق مدينة العقبة فى أدنى مستوياتها مقارنة بالأعوام السابقة
فنادق العقبة

“سياحة الكورونا” ترفع حجوزات الفنادق بالأردن لـ80% وعمرو دياب يشعل العقبة

كتبت-سها ممدوح : قال الناطق باسم جمعية الفنادق الاردنية محمد القاسم، إن نسب حجوزات الفنادق ضمن نظام “سياحة الكورونا” وهي ما اصطلح عليه بسياحة العبور، قد إرتفعت مؤخرا بشكل جيد لتصل الى نحو 80% منتصف الشهر الحالي في الفنادق المصنفة 3 و4 نجوم.

وتقوم “سياحة الكورونا” على استقبال اشخاص من دول مصنفة حمراء بالنسبة للدول الذين يريدون التوجه اليها، وبقائهم في الأردن مدة 14 يوما وفق اشتراطات الدولة المقصد مكوثهم 14 يوما في دولة مصنفة خضراء، ثم مغادرة المملكة الى مقصدهم.

وأكد القاسم ، أن “سياحة الكورونا” رفعت اعداد الزوار وحجم الإشغال في فنادق المملكة بشكل عام حاليا، مشيرا الى أن هذا النوع من السياحة يعتمد على حصول الزائر على تأشيرة دخول أو إقامة للأردن بحسب تعليمات وانظمة وزارة السياحة التي عممتها مؤخرا على شركات ومكاتب السياحة والسفر.

وأشاد القاسم بعملية التنظيم التي أقرتها وزارة السياحة لإستمرار السماح بالدخول للأراضي الأردنية لمجموعات “سياحة الكورونا” التي تشكل العامل الرئيسي لتنشيط عمل وحجوزات الفنادق في المملكة.

من جهته وزير الصحة الاسبق عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة الدكتور سعد الخرابشة، قال إنه طالما يطبق على هؤلاء المسافرين بقصد العبور بعد البقاء في الأردن كدولة آمنة لمدة 14 يوما، الاجراءات التي تطبق على بقية القادمين من الخارج، من حيث اشتراط احضار فحص سلبي قبل 72 ساعة اضافة الى اعادة الفحص في الأردن، فلا يوجد ما يثير القلق على الحالة الوبائية في الأردن.

وأكد الخرابشة أن هذه الاجراءات غير مرتبطة بهؤلاء الاشخاص فقط، بل تطبق على كل من يدخل الأردن، وأصبح الأردن اليوم دولة حدودها مفتوحة.

وبين أن الاجراءات المتخذة في الدول التي تشترط على القادمين من دول مصنفة حمراء بالنسبة لها البقاء في دول مصنفة خضراء 14 يوما، هو أمر سيادي لها.

ويذكر أن عدد السياح الذين وصلوا ميناء العقبة من نويبع 24 ألف زائر وأكثر من 50 ألف سائح وصلوا مطار الملكة علياء منذ بداية شهر أيلول الحالي، بحسب جمعية وكلاء السياحة والسفر.

وعلى جانب آخر تشهد فنادق العقبة اليوم بمختلف تصنيفاتها ارتفاعا في نسب أشغالها وأسعار غرفها، حيث لامست في بعضها السعة القصوى 100%، في الوقت الذي يتوقع أن تشهد زيادة إضافية خلال الشهر المقبل خاصة مع اقتراب موعد حفلة الفنان عمرو دياب.

نائب رئيس مجلس المفوضين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومفوض السياحة شرحبيل ماضي أكد”، أن السياحة في العقبة اليوم تشهد تحسناً للأفضل من خلال ارتفاع نسب الحجوزات الحالية والمتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وقال إنه يتوقع زيادة في أعداد زوار العقبة خلال الفترة المقبلة مع إطلاق أجندة خاصة للسياحة والفعاليات والنشاطات السياحية في المدنية، وتحسن الطقس الذي سيُشجع المواطنين والسياح على زيارة العقبة، بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من سياحة العبور التي بدورها رفعت من نسب إشغال الفنادق غير الشاطئية (4،3،2،1) نجوم والشقق الفندقية بنسبة لامست 100%.

وبين أنه مع بداية شهر أكتوبر  يتوقع زيادة في أعداد رحلات الطيران العارض الذي من شأنه زيادة في أعداد السياح الأجانب، بالإضافة إلى وجود حفلة الفنان المصري عمرو دياب التي ستعمل بدورها على استقطاب المزيد من السياح والزوار إلى المدنية وبالتالي زيادة في نسب حجوزات الفنادق والمنتجعات.

بدوره أيد رئيس جمعية فنادق العقبة صلاح البيطار ما ذهب فيه ماضي، حيث أكد أن نسب إشغال الفنادق والشقق الفندقية تشهد تحسناً في الوقت الحالي.

وتوقع زيادة أعداد السياح الأجانب وفلسطينيي 48 ابتداء من الشهر المقبل مع بدء عودة رحلات الطيران العارض، بالإضافة إلى إقامة حفلة الفنان المصري عمرو دياب التي تلاقي رواجاً واقبالاً كبيراً من قبل السياح العرب، الأمر الذي سيعود بالنتائج الإيجابية على الواقع السياحي في العقبة بشكل عام والفنادق والشقق الفندقية بشكل خاص.

وقال إن أسعار الغرف الفندقية في العقبة حالياً وعلى جميع تصنيفاتها مستقرة، لكن سترتفع مع قرب حفلة الفنان عمرو دياب وهذا أمر طبيعي.

اقرأ أيضًا:

الأردن يتحدث عن عودة العافية بعبور 20 ألف سائح مصري ميناء العقبة للخليج

شاهد أيضاً

الفنادق تبدأ استقبال النزلاء بطاقة استيعابية كاملة وخبراء يشيدون بالقرار

الفنادق تبدأ استقبال النزلاء بطاقة استيعابية كاملة وخبراء يشيدون بالقرار

كتب – كمال المصري : زفت الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية بوزارة السياحة بشرى سارة للعاملين بقطاع …