الرئيسية / سياحة عالمية / الطيران المدني تحذر من العاصفة شاهين وهياجان البحر وإعصار يضرب سلطنة عمان
الطيران المدني تحذر من العاصفة شاهين وهياج البحر وإعصار يضرب سلطنة عمان
هياج البحر

الطيران المدني تحذر من العاصفة شاهين وهياجان البحر وإعصار يضرب سلطنة عمان

كتبت – مروة السيد : حذرت هيئة الطيران المدني بسلطنة عمان من العاصفة المدارية شاهين و إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال ال 24 ساعة القادمة .

أصدرت الهيئة  التنبية الأول حول الحالة المدارية قالت فيه بأن تمركز العاصفة المدارية (شاهين) حاليا متمركز على دائرة عرض 23.3 درجة شمالا وخط طول 64.4 درجة شرقا، ويتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

واضفت بأن مركز العاصفة المدارية تبعد حوالي 650 كم عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز ب 34 إلى 63 عقدة (62- 116 كم / ساعة).

ومن المحتمل تعمق العاصفة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال ال 24 ساعة القادمة واستمرار تحركها باتجاه سواحل السلطنة الممتدة من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، حيث من المحتمل عبور الحالة المدارية (شاهين) مساء الأحد 3 أكتوبر 2021م.

كما تبدأ التأثيرات المباشرة من صباح نفس اليوم وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا تترواح كميتها بين 150 إلى 600 ملم تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية.

ويتحول البحر تدريجيا ابتداء من مساء غد السبت إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويتراوح أقصى ارتفاع له من 8-12 مترًا.

مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة ويتراوح ارتفاعه من 3-5 أمتار.

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

إقرأ أيضاً :

 مهنيو السياحة يتشبثون ببصيص أمل لعودة الحياة للمغرب مع تخفيف قيود كورونا

شاهد أيضاً

تايلاند .. أهم محطات السياحة في شرق آسيا .. جُزر ساحرة وشواطئ خلابّة

تايلاند تسمح بدخول المسافرين من 46 دولة دون حجر صحي اعتباراً من أول نوفمبر

وكالات: قررت تايلاند السماح بدخول المسافرين القادمين من 46 دولة ومنطقة من دون اشتراط خضوعهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *