الرئيسية / فنادق و منتجعات / المباني الخضراء محور تحرك قطري لتعزيز ممارسات الاستدامة بالفنادق
المباني الخضراء محور تحرك قطري لتعزيز ممارسات الاستدامة بالفنادق
خلال اجتماع مجلس قطر للمباني الخضراء قطر للسياحة

المباني الخضراء محور تحرك قطري لتعزيز ممارسات الاستدامة بالفنادق

كتبت – مروة السيد : اتفق مجلس قطر للمباني الخضراء ، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، و”قطر للسياحة” على تكثيف التعاون المشترك لدمج معايير وممارسات الاستدامة في جميع مجالات الضيافة، والحرص على أن تكون ضمن الأولويات الرئيسية للقطاع مستقبلا.

وتهدف هذه الشراكة الجديدة إلى تأكيد التزام دولة قطر بتطبيق معايير الاستدامة وتعزيز ممارسات الاستدامة في الفنادق وقطاع الضيافة، حيث حدد الطرفان عددًا من الأهداف سيسعيان لتحقيقها في إطار هذه الشراكة، منها دمج جائزة المفتاح الأخضر (وهي مؤشر دولي لتصنيف المرافق السياحية وفق مراعاتها للبيئة) مع جائزة الفعالية الصديقة للبيئة، التي تتضمن نظامًا للتصنيف وإرشادات قابلة للقياس لتنظيم الفعاليات بأقل قدرٍ من التأثير على البيئة، لتصبح الجائزة معيارا رائدا للتميز في مجال المسؤولية نحو البيئة والاستدامة في عمليات التشغيل بقطاع السياحة في قطر.

كما تتضمن الشراكة تبادل المعلومات، والترويج للأخبار التي تبرز إنجازات الطرفين في وسائل الإعلام، وإنشاء إطار عمل ثنائي الاتجاه مُصمَّم لتسهيل تبادل الخبرات والتنسيق فيما يتعلق بالفعاليات والأنشطة المتعلقة بالسياحة.

المباني الخضراء

وأعرب المهندس مشعل الشمري، مدير مجلس قطر للمباني الخضراء عن سعادته بالتعاون مع “قطر للسياحة”، خاصة أن الجانبين يتشاركان الرؤية ذاتها حول مدى أهمية تعزيز الاستدامة لدولة قطر ومستقبلها.. مشيرا إلى أن المجلس و”قطر للسياحة” لديهما اهتمام راسخ بجعل الاستدامة واقعًا ملموسًا في قطاع الضيافة، وهذه الشراكة تمثّل خطوة مهمّة نحو تحقيق ذلك، معبرًا عن فخره بأن يكون للمجلس دورٌ في مساعدة دلة قطر على إنشاء اقتصاد متنوعٍ قائمٍ على المعرفة، ومجتمعٍ تقدّمي يضع الاستدامة في المقام الأول.

من جانبه، أكد السيد عمر الجابر من “قطر للسياحة” أن إبرام هذه الشراكة مع مجلس قطر للمباني الخضراء يأتي انطلاقًا من الدور المنوط بـ”قطر للسياحة” كمشرف ومسؤول عن قطاع السياحة، ويلتزم بالتنمية المستدامة للقطاع، في ظل نمو قطاع الضيافة الحائز على جوائز عالمية، ووجود المزيد من العروض.

وقال: “نحن حريصون على العمل معًا لضمان الالتزام بالممارسات مستدامة. ونسعى في قطر للسياحة إلى تقديم خدمة متميزة عبر جميع مراحل زيارة السائح الأجنبي لدولة قطر، حيث تعد الاستدامة عنصرًا أساسيًا في ذلك، حيث نعمل على تعزيز مساهمتنا في حماية البيئة مع الاستمرار في تقديم تجارب لا مثيل لها للزوار”.

وتتبين أهمية وضع الاستدامة على رأس أولويات قطاع السياحة والضيافة في ضوء اقتراب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والتركيز الشديد في البطولة على معايير الاستدامة.

وستثمر الشراكة بين مجلس قطر للمباني الخضراء و”قطر للسياحة” عن توفير الأدوات اللازمة التي يحتاجها قطاع الضيافة للاستفادة المثلى من الجهود والمبادرات في مجال الاستدامة، وهذا سيكون عاملاً رئيسيًا في إنشاء بيئة صحية ومستدامة أفضل سواء لسكان قطر أو زائريها، وسيسهم في بناء إرث فريد للبلاد في هذا المجال.

إقرأ أيضاً :

السياحة تدعو للمشاركة بمعرض “بيرو” الدولي نوفمبر المقبل

شاهد أيضاً

الفنادق تبدأ استقبال النزلاء بطاقة استيعابية كاملة وخبراء يشيدون بالقرار

الفنادق تبدأ استقبال النزلاء بطاقة استيعابية كاملة وخبراء يشيدون بالقرار

كتب – كمال المصري : زفت الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية بوزارة السياحة بشرى سارة للعاملين بقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *