الرئيسية / قضايا وآراء / فوربس تكشف تراجع ساويرس و160مليار دولار خسائر الاقتصاد العالمى بسبب فيسبوك
ساويرس
المهندس نجيب ساويرس

فوربس تكشف تراجع ساويرس و160مليار دولار خسائر الاقتصاد العالمى بسبب فيسبوك

كتب – خالد ابوزيد : قال الملياردير المصري نجيب ساويرس إن حجم خسائر الاقتصاد العالمي جراء تعطل خدمات منصات فيسبوك لمدة ساعة واحدة أمس 160 مليار دولار.

وتقدر ثروة نجيب ساويرس بنحو 3.2 مليار دولار يحتل بها المركز 956 عالميا لعام 2021، علما بأنه احتل المركز 680 عالميا العام الماضي وهو ما يمثل تراجعا في ترتيبه العالمي، بحسب مجلة فوربس الأمريكية.

وكتب ساويرس في تدوينة له عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر “إن انقطاع خدمة فيسبوك Facebook وواتساب WhatsApp وأنستقرام Instagram وماسنجر Messenger لمدة ساعة سيكلف الاقتصاد العالمي حوالي 160 مليار دولار ، وفقا لتقدير شركة مراقبة الإنترنت NetBlocks ومقرها لندن”.

قامت شركة مراقبة الإنترنت Netblocks بحساب “تقدير تقريبي” بأن الاقتصاد العالمي يخسر 160 مليون دولار أمريكي بسبب خسارة الإيرادات وراء فيس بوك وانستجرام وماسنجر وواتس آب.
وخسر الاقتصاد العالمي مايقارب على 1 مليار دولار بسبب تلك المشكلة وتراجع بيل جيتس ليحتل المرتبة الخامسة في قائمة الأغنياء، وصافي ثروته 120.9 مليار دولار مقارنة بمنتصف سبتمبر عندما كان عند 140 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبيرج.
وكان موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك قد نشر تغريدة حذر المستخدمين من مشكلة بالامس ، لكن في النهاية تم حل المشكلة التى استمرت أكثر من ست ساعات، ولعل هذا هو أعنف انقطاع تم تسجيله يؤثر على شركة فيس بوك.
و بدأ أصحاب الأسهم المذعورون بيع الأسهم في عمليات بيع جماعية، مما تسبب في انخفاض المشاركة بنسبة 5 في المائة، مما تسبب في خسارة 7 مليارات دولار أمريكي لزوكربيرج.
و كشف تقرير لصحيفة “ذا جارديان” البريطانية، عن السبب وراء تعطل فيس بوك ومنصاته لأكثر من 6 ساعات، حيث أن الأزمة يمكن تلخيصها في أنها “مشكلة أولية أصبحت أكثر تعقيدًا بسبب حقيقة أن “فيس بوك يدير كل شيء عبر فيس بوك” .

إقرأ أيضاً :

وزيرا بيئة مصر واسبانيا يبحثان التعاون خلال اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط

شاهد أيضاً

مصر تطلب من روسيا السماح لرابع شركة طيران مصرية بتسيير رحلات منتظمة

كتب-قاسم كمال: تقدمت سلطة الطيران المدني المصرية إلى وزارة خارجية روسيا الاتحادية (إدارة الشرق الأوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *