الرئيسية / قضايا وآراء / مصر تطيح بتركيا وتتصدر مبيعات شركات السياحة الروسية
أنيكس تور - أرشيفية

مصر تطيح بتركيا وتتصدر مبيعات شركات السياحة الروسية

كتب- قاسم كمال: تصدرت مصر مبيعات شركات السياحة الروسية في شهر نوفمبر المقبل، يأتي ذلك مع الإعلان عن استئناف رحلات الطيران العارض إلي شرم الشيخ والغردقة من روسيا اعتباراً من 9 نوفمبر.

وحدد منظمو الرحلات السياحية في روسيا أفضل 5 وجهات أجنبية شعبية لقضاء عطلة خلال شهر نوفمبر.

وبحسب تقرير لرابطة منظمي الرحلات السياحية في روسيا ” آتور”، “اطلع عليه توريزم ديلي نيوز”، تتصدر مصر تصنيف حجوزات عطلات شهر نوفمبر بين منظمي الرحلات الروسية.

ووفقا للتقرير، نما الطلب على السياحة الخارجية بشكل كبير مقارنةً بالخريف الماضي: أصبح إدخال رموز QR في المناطق الروسية سببًا للروس لقضاء عطلات نهاية الأسبوع الطويلة في المنتجعات الأجنبية.

وفقًا للتقديرات الإجمالية لمنظمي الرحلات السياحية ، في نوفمبر 2021 ، كانت مبيعات الجولات الأجنبية في أيام العطلات أكثر نشاطًا من العام الماضي لعدة أسباب.

لذلك ، في هذا العام ، يتم فرض العطلات المدرسية الخريفية في معظم المناطق على عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في نوفمبر ، ويميل السياح الذين لديهم أطفال إلى اصطحاب أطفالهم إلى البحر.

على عكس نوفمبر 2020 ، عندما صادف يوم الوحدة الوطنية يوم الأربعاء ، ولم يكن لدى الروس سوى يوم عطلة واحد في منتصف الأسبوع ، فإن عطلة الخريف لعام 2021 ستستمر 4 أيام. بالإضافة إلى ذلك ، تبدأ سلسلة من عطلات نهاية الأسبوع في نوفمبر في النصف الثاني من الأسبوع.

وقالت مجموعة PAC الروسية، “الروس سعداء لاستخدام الإجازات للسفر. يضيف بعض السائحين ثلاثة أيام إلى إجازتهم ويحصلون على أسبوع كامل من الراحة ” .

أخيرًا ، زاد الطلب على الجولات الخارجية بسبب التوسع في قائمة البلدان المتاحة مقارنة بشهر نوفمبر من العام الماضي.وعادت الوجهات الشتوية مثل مصر وجمهورية الدومينيكان والمكسيك إلى الخريطة السياحية ، وكان هناك المزيد من السفر الجوي إلى الإمارات العربية المتحدة وجزر المالديف وكوبا. هناك فرصة للذهاب إلى أوروبا: يتم استقبال الروس في اليونان والمجر وبلغاريا وكرواتيا وقبرص.

“العام الماضي ، في الخريف ، تم إغلاق العديد من الوجهات الأجنبية الشهيرة. الآن اختيار البلدان المتاحة للاستجمام أوسع بكثير. قال ممثلو شركة إنتوريست للسياحة إنه نتيجة لتوسع الجغرافيا الخارجية ، فإن عدد الحجوزات لعطلة نوفمبر هو بالفعل ضعف ما كان عليه في خريف عام 2020 .

ذكرت مجموعة KMP أن هناك زيادة سنوية مضاعفة في حجوزات الرحلات الخارجية في عطلة نهاية الأسبوع في نوفمبر .

وفقًا لخبراء من TUI Russia و Space Travel ، نما الطلب على الوجهات الخارجية بمقدار 1.5 مرة. كما تم تسجيل زيادة في عدد الحجوزات إلى الدول الأجنبية من 20 إلى 40% في شركات تنظيم الرحلات ، كورال ترافل ، تيز تور ، روسيان إكسبرس ، باكس ، آي سي إس ترافيل جروب ، باك جروب وسبكتروم .

 الوجهات الأجنبية الأعلي مبيعا اعتبارًا من نوفمبر

1- مصر

في خريف عام 2021، دخلت مصر، كما هو متوقع، أعلى المبيعات في السوق المنظمة.

تتصدر مصر تصنيف حجوزات عطلات شهر نوفمبر بين منظمي الرحلات الجماعية PEGAS Touristik و Coral Travel و Intourist و ANEX Tour و TUI و TEZ TOUR.

لأول مرة في السنوات الست الماضية ، هناك قائد جديد بلا منازع في السوق الصادرة. هذه مصر.

وقالت شركة إنتوريست الروسية، إن نصيب المنتجعات المصرية يمثل 30% من مبيعات جميع الرحلات الخارجية.

وتمتلك TUI Russia حصة تقترب من 30%، تمتلك TEZ TOUR حصة 40% من جميع الحجوزات في الخارج.

أطاحت مصر بتركيا حتى في مبيعات أكبر لاعب في السوق التركي – ANEX Tour.

يتم تضمين المنتجعات المصرية في TOP-3 من أكثر الشركات طلبًا وبين منظمي الرحلات السياحية ، والتي تعمل بشكل أساسي في القطاعين المتوسط ​​والمتميز. وبالتالي ، تمتلك ICS Travel Group حصة في مصر  31% من إجمالي مبيعات الجولات الأجنبية ، و Russian Express  (حصة 18%) ، و PAKS و Spectrum (حصة 25%) ، و Space Travel  (حصة 5%).

وبحسب التقرير، يتصدر الاتجاه المصري مبيعات لقضاء عطلة نوفمبر مع شركة الرحلات السياحية KMP Group ويشترك في “الميدالية البرونزية” مع جزر المالديف في حجوزات مجموعة PAC.

2- تركيا

تم تضمين تركيا في الترتيب العام المطلوب لعطلة نهاية الأسبوع لشهر نوفمبر مع معظم شركات تنظيم الرحلات السياحية في TOP-3 من حيث العدد الإجمالي للحجوزات ، حيث احتلت المركز الثاني أو الثالث. يتم تسهيل ذلك من خلال تنوع وسائل النقل في الاتجاه التركي من موسكو والمناطق ، فضلاً عن الاهتمام المتزايد للروس بالرحلات إلى إسطنبول والانخفاض الموسمي في أسعار أفضل فنادق المنتجعات في تركيا.

وبالتالي ، فإن تركيا هي الشركة الرائدة في مبيعات TUI Russia (حصة 41 %) ، ومجموعة PAC و ICS Travel Group ، والثانية في تصنيف تفضيلات عملاء Coral Travel ، و Intourist (حصة 22 %) ، وTez Tour حصة 30% ، الثالثة في الطلب بين السياح ANEX Tour.

3. الإمارات

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة في التفضيلات الأجنبية للروس. طيران الإمارات هي من بين الشركات الرائدة في الحجوزات في القطاعين المتوسط ​​والفاخر. لذلك ، سيذهب كل رابع عميل لـ “Russian Express” و PAX في عطلة شهر نوفمبر إلى الإمارات العربية المتحدة.

بالنسبة إلى Space Travel and Spectrum ، تمثل هذه الوجهة في الشرق الأوسط ما يصل إلى 50% من إجمالي المبيعات في عطلة شهر نوفمبر ؛ في PAC Group و KMP Group ، تحتل الإمارات المرتبة الثانية من حيث الطلب.

الإمارات العربية المتحدة في المراكز الثلاثة الأولى من حيث المبيعات ومن بين منظمي الرحلات الجماعية Intourist (14%) ، TUI (12%) و TEZ TOUR (15%). طيران الإمارات أيضا أعلى 5 مبيعات من ANEX Tour و Coral Travel و KMP Group و ICS Travel Group.

وفقا لإحصائيات مجمعة من مبيعات منظمي الرحلات السياحية، وتشمل قائمة TOP الدول حسب عدد الحجوزات لمواعيد نوفمبر أيضا جمهورية الدومينيكان، وجزر المالديف، كوبا، المكسيك، وكذلك المجر و قبرص . كما يتضح من هذه القائمة ، لا يزال الروس يسعون جاهدين للحصول على “البحار الدافئة” في أواخر الخريف.

بفضل إطلاق المواثيق ، أصبحت جمهورية الدومينيكان من بين أكثر ثلاث شركات حجزًا لعملاء منظمي الرحلات الجماعية: Coral Travel و Intourist و ANEX Tour.

يفضل الروس الأثرياء ، كما يتضح من بيانات الحجز الخاصة بـ Russian Express و KMP Group و Space Travel و PAC Group و TEZ TOUR و Spectrum ، قضاء إجازات شهر نوفمبر في جزر المالديف : هذه وجهة غريبة في أعلى 3 مبيعات لهذه الجولة المشغلين بحصة مبيعات تصل إلى 5%حتى 30%.

أغلقت المكسيك TOP-5 من حيث الطلب في تفضيلات عملاء Intourist و ANEX Tour. نظرًا لمناخها المريح ، تشترك قبرص في المركزين الرابع والخامس في حجوزات TUI Russia و TEZ TOUR و ICS Travel Group و Space Travel (تتراوح حصة المبيعات الإجمالية من 3 إلى 6%).

نلاحظ أيضًا نجاح المجر : كان الاتجاه الأوروبي تقليديًا مطلوبًا لعطلة نوفمبر قبل الوباء. غاب الروس عن جولات المدينة ورحلات مشاهدة المعالم السياحية إلى أوروبا ، لذلك نما الاهتمام بالمجر. جولات إلى بودابست في تصنيف تفضيلات عملاء PAX (18% من حجم المبيعات الأجنبية).

داخل روسيا

أدى فتح الوجهات الأجنبية وتشديد المتطلبات القديمة في المناطق إلى تقليل اهتمام الروس بالسفر داخل البلاد.

إذا كانت روسيا في (نوفمبر) 2020 ضمن المراكز الثلاثة الأولى التي حجزتها ANEX Tour و Intourist و Coral Travel و TUI Russia ، فإن روسيا الآن ليست ضمن أعلى 5 من مبيعات ANEX Tour على الإطلاق.

من حيث الطلب في عطلات نوفمبر 2021 ، تحتل روسيا المرتبة الرابعة بحصة 8% من إجمالي مبيعات TUI Russia (قبل عام كانت في المرتبة الثانية بنسبة 21%)  Express (12%) ؛ الخامس – من حيث الحجوزات مع Coral Travel و PAKS و KMP Group.

وفقًا لخبراء من شركة Coral Travel and Intourist ، فإن تشديد الإجراءات بسبب COVID-19 داخل البلاد قد يسبب مخاوف بين السياح بشأن فرض قيود مماثلة في الخارج.

يعتقد جزء آخر من منظمي الرحلات السياحية أن “تضييق الخناق” في مناطق الاتحاد الروسي سيحفز بشكل مباشر اهتمام الروس بالراحة في الخارج في عطلة نهاية الأسبوع في نوفمبر.

وفقًا للمشاركين في سوق السياحة ، نظرًا لأنه أصبح الآن دخول البلدان الأجنبية الشهيرة أسهل من دخول العديد من المناطق السياحية في الاتحاد الروسي ، فإن الطلب على السياحة الخارجية سيزداد.

يشمل تصنيف تفضيلات الروس وجهات بدون تأشيرة ، للسفر الذي يكون اختبار PCR كافيًا أو غير مطلوب على الإطلاق. هذه هي مصر والإمارات العربية المتحدة وتركيا وجمهورية الدومينيكان وجزر المالديف والمكسيك.

الأسعار

يلفت الخبراء الانتباه إلى اتجاه المبيعات الرئيسي المستمر: لا يزال عمق حجز الجولات منخفضًا. يفضل معظم الروس حجز الجولات في المتوسط ​​من 7 إلى 10 أيام مقدمًا ، وبحد أقصى أسبوعين قبل تاريخ الوصول.

يوضح كورال ترافيل: “هذا يرجع إلى مخاوف السائحين من احتمال فرض قيود داخل الدولة وفي الولايات الأخرى”.

في الوقت نفسه ، وفقًا لتوقعات منظمي الرحلات السياحية ، ستكون ذروة الحجوزات لعطلة نوفمبر في العقد الأخير من شهر أكتوبر وستستمر المبيعات بنشاط حتى بداية عطلة نهاية الأسبوع الطويلة.

كما تحذر شركة Space Travel ، من أنه سيكون من الصعب اختيار “شيء لائق في الشريحة باهظة الثمن” على الوجهات الأجنبية الشهيرة قبل 5-7 أيام من المغادرة.

وفقًا للخبراء، يمكن أن تصل حصة مبيعات جولات اللحظة الأخيرة إلى 15-20%.

اقرأ أيضًا:

شركات السياحة الروسية تكشف عن برامج رحلات الطيران العارض للغردقة وشرم

شاهد أيضاً

مقترحات لتطوير السياحة الميسرة وتنبؤات بعام استثنائي في 2022 لمصر والعالم

تنبؤات بعام استثنائي في 2022 لمصر والعالم ومقترحات لتطوير السياحة الميسرة

كتب – أحمد رزق : ترأس، مساء أمس، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماع …