الرئيسية / قضايا وآراء / نداءات استغاثة للبحث عن غواصين مفقودين وقرار العناني بتعديل شروط التراخيص
الغوص
تعديلات في أنشطة الغوص

نداءات استغاثة للبحث عن غواصين مفقودين وقرار العناني بتعديل شروط التراخيص

كتبت – هويدا محمود : الرجاء من جميع اليخوت المتواجده في مضيق تيران البحث عن غواص مفقود بموقع غوص جاكسون ريف منذ حوالي 70 دقيقة، برجاء الابلاغ في حاله العثور علي أي اثر للغواص المفقود وعلي جميع المراكز المتواجده بمنطقة تيران ونبق البحث امام شواطيء الفنادق المتواجدين بها .. نداءات استغاثة مستمرة ولا تتوقف بأماكن الغوص في أكثر من منطقة , لكن هذه المرة من نبق وتيران .

عكست هذه النداءات قصوراً كبيراً في ألية عمل مراكز الغوص وضرورة التدريب وإعادة التأهيل مما جعل الوزير الدكتور خالد العناني يتدخل لإعادة قطاع الغوص إلى الإنضباط ووقف تعرض الغواصين للمخاطر .

 

في بداية الشهر الحالي وبالتحديد يوم 6 نوفمبر نشرت المزاقع الإعلامية خبر جاء كالتالي ” لقي سائح روسي الجنسية مصرعه غرقا بأحد شواطئ فنادق شرم الشيخ، اليوم السبت، وتم انتشال الجثة ونقلها لمشرحة مستشفى شرم الشيخ” .

وتلقت مديرية أمن جنوب سيناء إخطارًا من غرفة عمليات النجدة يفيد غرق شخص روسي الجنسية، 73 عامًا خلال السباحة بشاطئ أحد الفنادق السياحية.

وتبين من المعاينة المبدئية للجثة أن الوفاة حدثت بسبب اسفكسيا الغرق، بعد تعرض السائح لأزمة قلبية أثناء ممارسة السباحة، وتم نقل الجثة إلى ثلاجة مستشفى شرم الشيخ الدولي، وأخطرت السفارة الروسية بالحادث، كما جرى تحرير محضر بالواقعة، وتباشر النيابة التحقيقات للتأكد من أسباب الوفاة.

 حالات غرق .. كانت كفيلة بتدخل العناني
حالات غرق .. كانت كفيلة بتدخل العناني

بالطبع هذه الحوادث متكررة ولكنها ليست ظاهرة تطلبت تعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 444 لسنة 2021 بشأن مراكز الغوص والأنشطة البحرية واليخوت واللنشات السياحية وشروط وإجراءات الترخيص بها .

فأصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قرارا بشأن تعديلها وتضمن التعديل تشكيل لجنة تنسيقية دائمة مشتركة بين الإدارات المعنية بوزارتي السياحة والآثار والبيئة وغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، تكون برئاسة أحد الخبراء الفنيين في مجال الغوص والأنشطة البحرية، ممن تختاره وزارة السياحة والآثار من العاملين لديها أو خارجها وبعضوية عدد من القيادات بوزارتي السياحة والآثار والبيئة وغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية.

بالطبع لم يتناسي قرار العناني اليخوت السياحيى وضرورة التدريب ومراعاة وسائل التأمين حيث ذكر القرار أن من مهام هذه اللجنة حل المشاكل المتعلقة بمراكز الغوص والأنشطة البحرية واليخوت واللنشات السياحية لتحقيق رؤية مشتركة موحدة بين الجهات المعنية، ووضع آليات وإجراءات مستحدثة بشأن التحقيقات المتعلقة بالمخالفات والشكاوى وحوادث الغوص والأنشطة البحرية واعتماد هذه التحقيقات، بالإضافة إلى وضع آلية لإخطار الوزارة بتنفيذ أية أنشطة بحرية ورحلات حتى يمكن متابعتها بسهولة.

هذا بالإضافة إلى استحداث لائحة جزاءات تُطبق على العاملين بهذه المراكز والأنشطة في حال ارتكاب مخالفات إدارية أو فنية، والتحقق من مدى التزام العاملين بتطبيق معايير الأمان والسلامة الدولية، ومدى توافر الاشتراطات الفنية المقررة.

إقرأ أيضاً :

تعديل القرار الوزاري لشروط وإجراءات ترخيص مراكز الغوص والأنشطة البحرية

شاهد أيضاً

هونج كونج تفرض شروطاً جديدة لدخول أراضيها بينها حجز فندقى 3 أسابيع

“أوميكرون” يكسر التحصينات ويضرب فنادق العزل في هونج كونج

كتبت-سها ممدوح – وكالات: أثارت حالة في هونج كونج أصيب فيها شخص بالمتحور الجديد “أوميكرون” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *