الرئيسية / توريزم نيوز / الأقصر تتجاوز أزمة كورونا وعودة التدفقات السياحية مع احتفالات الكريسماس
الأقصر تتجاوز أزمة كورونا وعودة التدفقات السياحية مع احتفالات الكريسماس
وفود سياحية في الأقصر

الأقصر تتجاوز أزمة كورونا وعودة التدفقات السياحية مع احتفالات الكريسماس

كتبت – مروة الشريف : واصلت مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، احتفالاتها السنوية بأعياد الكريسماس وسط آمال كبيرة بقرب تجاوز آثار جائحة كورونا وعودة التدفقات السياحية مجدداً.

ولم تغب مظاهر الاحتفال عن الفنادق والمنتجعات وشتى المنشآت السياحية في المدينة التي تتصدر قائمة أشهر مقاصد السياحة الثقافية والشتوية بالعالم، وذلك وفقاً لمنظمة السياحة العالمية، التي منحت المدينة لقب عاصمة السياحة الثقافية بالعالم عام 2016.

وجاءت احتفالات المدينة بالكريسماس والأعياد، على الرغم من تأثر الحركة السياحية في المدينة بجائحة كورونا، وهي التأثيرات التي طالت مختلف المقاصد السياحية في العالم.

وحسب الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، شهدت مدينة الأقصر أعمال تطوير وتحديث غير مسبوقة لبنيتها السياحية، بجانب ما حققته احتفالية افتتاح طريق المواكب الكُبرى، المعروف باسم طريق الكباش الفرعوني، من دعاية في أسواق السياحة الثقافية بالعالم، خاصة بعد أن تحولت المدينة لأكبر متحف مفتوح بالعالم.

وصار باستطاعة زوار المدينة من السياح، التجول وسط معالم طريق الكباش الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر بطول 2700 متر، وذلك وفقا لوزارة السياحة والآثار المصرية.

وتأثرت معدلات التدفقات السياحية في الأقصر سلبا بتداعيات جائحة كورونا وذلك كغيرها من المقاصد السياحية في العالم، لكن برغم ذلك التراجع إلا أن السياح لم يغيبوا عن المدينة ومعالمها الأثرية والسياحية.

وتستقبل الأقصر كل يوم زوارا جدد، إما عن طريق بعض رحلات الطيران المباشر التي عادت لتربط المدينة بعدد من عواصم ومدن أوروبا، أو من خلال رحلات اليوم الواحد التي تفد من المنتجعات السياحية بمدن محافظة البحر الأحمر، مثل الغردقة وسفاجا.

زهو ما يبشر بوجود انفراجة في حركة السياحة النيلية بين مدينتي الأقصر وأسوان عبر البواخر والفنادق السياحية العائمة، خاصو أن احتفالات الأقصر بالأعياد ورأس السنة تحمل الكثير من الخصوصية.

ويعود تاريخ احتفالات حكام وأهل الأقصر برأس السنة وحلول العالم الجديد، إلى أكثر من 3500 عام، حيث كانت المدينة تشهد احتفالات صاخبة في تلك المناسبة، وذلك ما عرفته مصر القديمة من أعياد ومهرجانات سجلت أسماء 282 عيدا منها على جدران معابد هابو الأثرية الواقعة في البر الغربي لمدينة الأقصر.

وتضم مدينة الأقصر بين جنابتها مئات المقابر وعشرات المعابد والمقاصير التي شيدها حكام مصر القديمة، بجانب طريق المواكب الكبرى، المعروف بـ “طريق الكباش” الفرعوني، والذي يربط بين معبد الكرنك والأقصر بطول 2700 متر، بجانب تنوع المنتج السياحي في المدينة، مثل سياحة البالون ( المنطاد الطائر)، وسياحة الدواب وعربات الحنطور والرحلات النيلية وغيرها.

إقرأ أيضاً :

السعودية تتيح حجز تصاريح العمرة لشهر يناير كاملاً عبر تطبيق “اعتمرنا”

شاهد أيضاً

التخطيط تستعرض مستهدفات خطة 2022/2021 والاستثمارات بقطاع التنمية العمرانية

التخطيط تستعرض مستهدفات خطة 2022/2021 والاستثمارات بقطاع التنمية العمرانية

كتب – أحمد رزق : استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مستهدفات خطة عام ۲۰۲۲/٢٠٢١ لقطاع التنمية …