الرئيسية / عالم الطيران / شركات الطيران ترفع أسعار تذاكر السفر لتعويض خسائرها
كلارك .. السفر العالمي سيظل يعتريه الضعف لنهاية العام والقيود تعرقل التعافي
أرشيفية

شركات الطيران ترفع أسعار تذاكر السفر لتعويض خسائرها

وكالات: قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بريمير للسفر والسياحة ورئيس مجلس إدارة مجموعة إيليت للطيران الخاص، وليد السبيعي، إن شركات الطيران ما زالت تسجل خسائر بلغ إجماليها 200 مليار دولار منذ بدء الجائحة حتى نهاية عام 2021.

وأضاف السبيعي، في مقابلة مع “العربية”، أن هذا انعكس ارتفاعاً في أسعار تذاكر المسافرين، والأمر مرشح للاستمرار خلال السنوات القادمة.

وأوضح أن معظم شركات الطيران خسرت أرباح التسع سنوات الماضية، مشيرا إلى أن قطاع الطيران لن يتعافى إلا بعد مرور 10 سنوات مقبلة في ظل استمرار ظهور متحورات كورونا.

وأشار إلى أن منظومة الطيران العالمي تتبع سياسات تشغيلية صارمة جدا، والتي وضعتها أكبر منظمتين في العالم هما “إياتا” و”إيكاو” للوصول لأعلى مستوى لسلامة الركاب.

وأفاد السبيعي بأن هذه المنهجية مرشحة للاستمرار في ظل ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا.

وتابع: “ما حدث بالنسبة لمتحور أوميكرون هو نفسه ما حدث مع متحور دلتا، وسنستمر على هذه الحالة حتى إنتاج لقاحات فعالة”.

ولفت إلى أن شركات الطيران تحاول تعويض الخسائر من خلال زيادة أسعار التذاكر، مضيفا أن هناك تباينا بين أسعار التذاكر بين محطات ومحطات أخرى، ويعتمد الأمر على حجم الطلب إذا تكون الأسعار مرتفعة للمحطات الأكثر طلبا لتتجاوز 150% عن مستويات ما قبل كورونا.

وذكر أن ارتفاع الأسعار يكون في حدود 10% إلى 20% للمحطات الأقل طلبا.

وكشف أنه إذا لم تتدخل الحكومات بدعم شركات الطيران قد يتسبب ذلك في صعوبة حصول معظم المسافرين على تذاكر طيران خلال السنوات القادمة، خصوصا بالنسبة للعائلات.

وبين السبيعي أن ارتفاع أسعار التذاكر سيضر شركات الطيران، إذ يؤثر على عدد المسافرين والذين قد يجدوا صعوبة في توفير سعر تذكرة الطيران.

وقال: “الحكومات تواجه ضغطا هائلا بسبب خسائر القطاع.. قطاع الطيران التجاري ليس قطاعا ربحيا إنما أرباحه تكون غير مباشرة للاقتصاد المحلي لأي دولة وأعلى بكثير من الأرباح المباشرة”.

وأضاف أن قطاع الطيران هو منظومة يجب أن تحظى بدعم خاص من كافة الحكومات لاستمرار العمل ودعم اقتصادات الدول.

اقرأ أيضًا:

أوميكرون يعاقب شركات الطيران ويلغي 7000 رحلة حول العالم بعطلة عيد الميلاد

شاهد أيضاً

انتعاش الطلب الإجمالي على السفر

إياتا تؤكد انتعاش الطلب الإجمالي على السفر رغم قيود الدول في مواجهة كورونا

كتبت – مروة الشريف : أكد ويلي والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا” …