الرئيسية / لايف استايل / كيف تحافظ على سلامة بقايا الطعام أثناء السفر ؟

كيف تحافظ على سلامة بقايا الطعام أثناء السفر ؟

كتبت – بسمة حسن : يحتار الكثير منا عند القيام بالسفر خاصة لفترة قصيرة بالطعام الموجود داخل الثلاجات وكيفية تخزينه بشكل صحيح حتى يمكن الإستمتاع به لبضعة أيام أخرى.

وللتأكد من أن بعد انتهاء عطلتك يظل آمنًا للأكل ، اتبع الإرشادات التالية:

1- قاعدة الساعتين :

يجب تبريد جميع العناصر القابلة للتلف في غضون ساعتين من خروجها من الفرن أو الثلاجة. بعد ساعتين ، يدخل الطعام القابل للتلف إلى منطقة الخطر – ما بين 40 درجة إلى 140 درجة فهرنهايت – حيث يمكن للبكتيريا أن تتكاثر بسرعة وتتسبب في أن يصبح الطعام غير آمن. إذا تم ترك الأطعمة خارج المنزل لأكثر من ساعتين ، فتخلص من العناصر لمنع الأمراض المنقولة بالغذاء.

كما تتضمن قاعدة الساعتين “حقائب الكلاب” المرسلة إلى المنزل مع الضيوف.

2- أستخدم أوانى أو علب لحفظ الطعام صغيرة وضحلة:

عند تخزين الطعام ضع المتبقي في حاويات صغيرة ضحلة في الثلاجة أو في الفريزر لاستخدامها لاحقًا. حيث تساعد اوانى او علب الثلاجة غير العميقة على تبريد بقايا الطعام بشكل أسرع من تخزينها في اوانى كبيرة.

3- قم بتجميد بقايا الطعام أو تناولها في غضون أربعة أيام:

إذا كنت تريد الاحتفاظ ببقايا الطعام لفترة أطول ، فقم بتجميدها خلال فترة الأربعة أيام. حتى لا تنمو بكتيريا التسمم الغذائي بها – باستثناء الليستريا والتهاب الكبد الوبائي أ – في الفريزر .
حيث أن الأطعمة التي ظلت في المجمد لعدة أشهر ( جدول أوقات التجميد الموصى به ) قد تكون جافة ، أو قد لا يكون مذاقها جيدًا فإذا قمت بتخزين بقايا الطعام في الفريزر ، فستكون الجودة أفضل في غضون شهرين إلى ستة أشهر. ثم أعد تسخين بقايا الطعام إلى درجة حرارة داخلية 165 درجة فهرنهايت.

4-إعادة تسخين

عند إعادة التسخين في الميكروويف ، قم بتغطية الطعام وتدويره للحصول على تسخين متساوي. رتبي المواد الغذائية بالتساوي في طبق زجاجي أو خزفي مغطى وآمن للاستخدام في الميكروويف وأضيفي بعض السوائل إذا لزم الأمر. نظرًا لأن أفران الميكروويف بها بقع باردة ، تحقق من درجة الحرارة الداخلية للطعام في عدة أماكن باستخدام مقياس حرارة الطعام بعد السماح بوقت الراحة.و أعد تسخين الصلصات والحساء والمرق عن طريق وضعها في الغليان.

5- لا تستخدم طباخات بطيئة لإعادة التسخين.

تعتبر بقايا الطعام آمنة للأكل بمجرد وصولها إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة فهرنهايت.
فإذاا قررت تجميد بقايا الطعام ، فاستخدم طرق إزالة الجليد الآمنة عندما تريد إعادة التسخين.

إقرأ أيضاً :

نورا على تكشف عن دفعة جديدة للسياحة المصرية ومبادرة المركزي بداية

شاهد أيضاً

باحثة مصرية تحصل علي جائزة أفضل بحث علمي في تنقية وزراعة التمور.

باحثة مصرية تحصل علي جائزة أفضل بحث علمي في تنقية وزراعة التمور.

كتب – أحمد زكي : حصلت الدكتورة مروة عبد الكريم ابراهيم شعير الباحث بقسم الأغذية الخاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *