الرئيسية / توريزم نيوز / وزير السياحة يكشف تفاصيل تعاقد حسن علام لتشغيل الخدمات في المتحف الكبير
وزير السياحة يكشف تفاصيل تعاقد حسن علام لتشغيل الخدمات في المتحف الكبير
حلال الندوة

وزير السياحة يكشف تفاصيل تعاقد حسن علام لتشغيل الخدمات في المتحف الكبير

كتب – أحمد رزق : كشف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار أهمية معارض الآثار الخارجية المؤقتة ودورها في الترويج السياحي لمصر وخلق صخب إعلامي كبير، لافتاً إلى المعرض الأثري المؤقت “رمسيس وذهب الفراعنة” الذي تم افتتاحه في نوفمبر الماضي بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مكتبة الإسكندرية عن مبادرات مصر في العام المقبل مساء أمس بعنوان “عام 2022.. رؤية مصرية”

كما تحدث الوزير عن المتحف المصري الكبير، ومستجدات الأعمال وما تم إنجازه به، حيث تم إنجاز ما يقرب من 99% من إجمالي حجم الأعمال الهندسية به والانتهاء من تثبيت 100% من القطع الثقيلة بالبهو والدرج العظيم، وكذلك الانتهاء من وضع أكثر من 65% من مجموعة الملك توت عنخ آمون بفتارين العرض الخاصة بها بعد تثبيت 100% من الفتارين، وأنه تم نقل وترميم أكثر من 55 ألف قطعة أثرية.

وأوضح الوزير أنه تم توقيع تعاقد مع تحالف حسن علام لتقديم وتشغيل الخدمات بالمتحف، بالإضافة إلى أنه تم نقل مركب خوفو من منطقة أهرامات الجيزة إلى المتحف المصري الكبير لتكون في متحف خاص بها وهو متحف مركب خوفو.

وأبرز الدكتور خالد العناني في حديثه أهم الفعاليات والأحداث الهامة التي سيشهدها عام 2022 ومنها الاحتفال بمرور 100 عاماً على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وكذلك مرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، إلى جانب تنظيم فعالية كبري في فبرابر المقبل بمناسبة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل بأسوان، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وخاصة أن تاريخ هذا التعامد لن يتكرر مرة أخرى فهو سيوافق 22/02/2022.

كما تحدث أيضاً عن الكتابة المصرية القديمة، وكيف استطاع عالم الآثار جون فرنسوا شامبليون من فك رموزها.

وأشار الوزير إلى أنه خلال عام 2022 سوف تستضيف مصر  الاجتماع ال 48 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، وكذلك مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ “COP27″، بالاضافة الى عدد من الفعاليات الأخري.

إقرأ أيضاً :

تكاليف الاشتراطات الصحية ترفع أسعار العمرة 6 آلاف جنيه

شاهد أيضاً

التخطيط تستعرض مستهدفات خطة 2022/2021 والاستثمارات بقطاع التنمية العمرانية

التخطيط تستعرض مستهدفات خطة 2022/2021 والاستثمارات بقطاع التنمية العمرانية

كتب – أحمد رزق : استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مستهدفات خطة عام ۲۰۲۲/٢٠٢١ لقطاع التنمية …