الرئيسية / عالم الطيران / خطوط دلتا الجوية تحصد لقب شركة الطيران الأفضل أداءً في العالم لعام 2021
خطوط دلتا الجوية تعتزم تسريح 2000 طيار بشكل مؤقت في أكتوبر
خطوط دلتا الأمريكية

خطوط دلتا الجوية تحصد لقب شركة الطيران الأفضل أداءً في العالم لعام 2021

كتبت-دعاء سمير: أصدرت اليوم شركة تحليلات الطيران “سيريوم” تقريراً يتضمن مراجعة لأداء وصول الرحلات في الوقت المحدد لعام 2021، وهو المعيار العالمي للأداء التشغيلي لشركات الطيران والمطارات. ومنحت “سيريوم” خطوط “دلتا” الجوية الجائزة البلاتينية، تقديراً لشركة الطيران التي تتخذ من أتلانتا مقراً لها باعتبارها شركة الطيران الأفضل أداءً في العالم لهذا العام من حيث التميّز التشغيلي.

وتُمنح هذه الجائزة السنوية الجديدة لشركات الطيران ذات الأداء المتميّز مع مراعاة التعقيدات التشغيلية الت تواجهها الشركة وعدد الرحلات وتنوع شبكاتها والعوامل التشغيلية الرئيسية الأخرى. وتعتمد الجائزة البلاتينية على خوارزمية خاصة تُراعي مجموعة من المقاييس وتوفر نتائج تُقارن بين شركات الطيران على أساس فردي قدر الإمكان لضمان تحقيق الإنصاف والدقة والنزاهة.

وقال جيريمي بوين، الرئيس التنفيذي لشركة “سيريوم” في هذا السياق: “شهد قطاع الطيران عاماً مليئاً بالتحديات، غير أنّ عام 2021 كان بالتأكيد أفضل من 2020، ما يعكس بداية الانتعاش الاقتصادي في أعقاب جائحة ’كوفيد-19‘. وتفوقت خطوط ’دلتا‘ الجوية هذا العام من حيث حجم شركة الطيران هذه، وشبكاتها، والدقائق المعدودة لتأخر الركاب عن موعد الطيران، فضلاً عن عدد الرحلات المنجزة. وبذلنا جهوداً جمّة وحققنا إنجازاً بارزاً في مرحلة عصيبة. وحصلت خطوط ’أول نيبون‘ الجوية على التكريم كونها أكثر خطوط الطيران وصولاً لرحلاتها في الوقت المحدد في العالم. ونعرب عن خالص تهانينا لخطوط طيران ’دلتا‘ الجوية و’أول نيبون‘ وجميع الشركات الإقليمية الفائزة”.

ويعكس تقرير “سيريوم” الذي يتضمن مراجعة لأداء وصول الرحلات في الوقت المحدد لعام 2021 النصف الثاني من العام حينما عاودت أعداد الرحلات الجوية ارتفاعها. وسيّرت الخطوط الجوية عالمياً نحو 25 مليون رحلة عالمياً، بزيادة بلغت 10 في المائة مقارنة بعام 2020، بيد أنها ما تزال دون مستويات عام 2019 بنسبة منخفضة بلغت 36 في المائة.

ويستعرض التقرير أفضل شركات الطيران والمطارات أداءً في فئات محددة على مستوى العالم.

الخطوط الجوية العالمية

صُنّفت خطوط “أول نيبون” الجوية أكثر خطوط الطيران وصولاً لرحلاتها في الوقت المحدد في فئة الشركات العالمية مع وصول 95 في المائة من رحلاتها في الوقت المحدد. وتلتها عن قرب شركة الخطوط الجوية اليابانية التي حققت نسبة 94.1 في المائة – ما يعكس المعايير العالية التي حددها الطيران الياباني فيما يخصّ أداء وصول الرحلات في الوقت المحدد. وحلّت الخطوط الجوية الروسية “إيروفلوت” في المرتبة الثالثة (بنسبة 91 في المائة)، تعقبها مجموعة خطوط “لاتام” الجوية (بنسبة 88.7 في المائة) وخطوط “دلتا” الجوية (بنسبة 87.8 في المائة).

أمريكا الشمالية

حصلت خطوط “دلتا” الجوية على جائزة أكثر خطوط الطيران وصولاً لرحلاتها في الوقت المحدد مع وصول 87.7 في المائة من رحلاتها في الوقت المحدد. تصدرت هذه الشركة خطوط ألاسكا الجوية (بنسبة 81.7 في المائة) والخطوط الجوية الأمريكية (“أميريكان إيرلاينز”) (بنسبة 80.5 في المائة).

أوروبا

استحوذت شركات الطيران الإسبانية في مجموعة “إنترناشيونال إيرلاينز جروب” (آي إيه جي) التي تضم “فيولينج” (بنسبة 92.1 في المائة) و”أيبيريا إكسبرس” (بنسبة 91.8 في المائة) و”أيبيريا” (بنسبة 90.3 في المائة) على ثلاثة من المراكز الخمسة الأولى في فئة الشركات الأوروبية. وتجدر الإشارة إلى أن شركة “فيولينج” توسعت دولياً في عام 2021، مخصصة 65 في المائة من سعتها للرحلات الدولية في الربع الثالث من العام.

آسيا والمحيط الهادئ

في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، احتلت اثنتين من الخطوط الجوية اليابانية الرائدة، وهي خطوط “أول نيبون” الجوية (“إيه إن إيه”) والخطوط الجوية اليابانية (“جيه إيه إل”)، المركزين الأوّلين. وفيما خاضت الخطوط الجوية التي تشغل جدول رحلات يتكون بشكل رئيسي من رحلات دولية حالة أشبه بالسُبات في آسيا، شهدت تلك التي تجري رحلات محلية كثيرة نتائج أفضل. وهيمنت شركات الطيران التي تُسيّر الكثير من الرحلات المحلية على فئة أفضل 10 شركات طيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هذا العام.

أمريكا اللاتينية

تشهد خطوط “كوبا” الجوية التي كانت على شفا الإغلاق الكامل في بداية اندلاع جائحة “كوفيد-19″، تعافياً قوياً وتُشغِّل جداول رحلاتٍ موسعة بمستوى عالٍ جداً من الأداء من حيث الالتزام بالمواعيد المحددة. وحصدت هذه الشركة الجائزة الأولى ضمن فئة أمريكا اللاتينية مع وصول 90.3 في المائة من رحلاتها في المواعيد المحددة، تليها الخطوط الجوية الأرجنتينية (89.2 في المائة) و”أزول” (88.9 في المائة).

الشرق الأوسط وأفريقيا

تفوقت شركة الطيران الأفريقية منخفضة التكلفة “سافير” في فئة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث وصلت 96.4 في المائة من رحلاتها في المواعيد المحددة.

وعلى الرغم من عدم إدراج شركة الطيران هذه في مراجعة الأداء من حيث الالتزام بالمواعيد المحددة لعام 2019، غير أنّها وسّعت نطاق خدماتها الدولية لتشمل موريشيوس – وهي وجهة يقصدها مواطنو جنوب أفريقيا لقضاء العطلات – مع عمليات مركزة.

وجاءت الخطوط الجوية الملكية الأردنية (89 في المائة) وطيران الإمارات (86.7 في المائة) في ختام شركات الطيران المشاركة في المنطقة.

شركات الطيران منخفضة التكلفة

تتصدر خطوط طيران “سولاسيد أير” وهي شركة طيران محلية يابانية تابعة لـخطوط “أول نيبون” الجوية، فئة شركات الطيران منخفضة التكلفة، إذ وصلت نسبة 97.9 في المائة من رحلاتها في المواعيد المحددة في عام 2021. وتُجري شركة الطيران رحلات في 14 مساراً وتتمتّع بعمليات سريعة للغاية.

أفضل المطارات العالمية

يُحدد التقرير أيضاً أفضل المطارات الرائدة أداءً في العالم من حيث الالتزام بالمواعيد المحددة، حيث يحتل مطار “هانيدا”، وهو مطار طوكيو الدولي، المرتبة الأولى من حيث الالتزام بالمواعيد على مستوى العالم. إذ غادرت 95.6 في المائة من الرحلات المطار في موعدها المحدد في عام 2021.

ويُعدّ تقرير شركات الطيران والمطارات الأفضل أداءً من حيث الالتزام بالمواعيد المحدّدة من “سيريوم” التحليل الأعرق من نوعه في هذا المجال، إذ يمتد على 13 عاماً. واستأنفت شركة “سيريوم” إعداد التقارير في يونيو 2021، بالتزامن عودة الرحلات، مع تحديثات شهرية منتظمة تساعد في قياس أداء القطاع في نقل الركاب من النقطة الأولى إلى النقطة الثانية، في الوقت المحدد. ويعتمد تحليل “سيريوم” للأداء من حيث الالتزام بالمواعيد المحددة على بيانات الرحلات من أكثر من 600 مصدر لمعلومات الرحلة في الوقت الفعلي. وتُعتبر شركات الطيران ملتزمةً بالمواعيد المحددة، في حال وصول رحلاتها إلى بوابة المطار خلال 15 دقيقة من وقت الوصول المحدد.

اقرأ أيضًا:

دلتا وألاسكا تلغيان مئات الرحلات بالولايات المتحدة بسبب سوء الأحوال الجوية

شاهد أيضاً

انتعاش الطلب الإجمالي على السفر

إياتا تؤكد انتعاش الطلب الإجمالي على السفر رغم قيود الدول في مواجهة كورونا

كتبت – مروة الشريف : أكد ويلي والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا” …