الرئيسية / عالم الطيران / شركات الطيران تسير أكثر من 2 مليون رحلة جوية حول العالم فى شهر
إلغاء 90 ألف وظيفة بقطاع الطيران الأمريكي بسبب كورونا
أمريكان إيرلاينز

شركات الطيران تسير أكثر من 2 مليون رحلة جوية حول العالم فى شهر

كتبت-دعاء سمير: كشفت شركة تحليلات الطيران “سيريوم” أن شهر ديسمبر كان أكثر الأشهر ازدحاماً للرحلات الجوية على مستوى العالم في عام 2021، حيث بلغ إجمالي عدد الرحلات الجوية 2.43 مليون رحلة، إلا أنه في المقابل بلغ إجمالي عدد الرحلات الملغاة على مستوى العالم في الفترة ما بين 24 ديسمبر 2021 و3 يناير 2022، 59240 رحلة، أي ما يساوي نسبة 2.4 في المائة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد إلغاء الرحلات خلال هذه الفترة هو الأعلى في ديسمبر العقد الماضي، ما يساوي ستة أضعاف عدد إلغاء رحلات العام 2019 ومرتين ونصف أكثر من العام 2020. في المحصلة، تم إلغاء ما مجموعه 20500 رحلة في الأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد.

الرحلات الملغاة

ومن جهتها، ألغت شركات الطيران الأمريكية الأربع الكبرى التي تشمل الخطوط الجوية الأمريكية (“أميريكان إيرلاينز”) وخطوط “دلتا” الجوية وخطوط ساوث ويست الجوية ويونايتد، حوالى 7040 رحلة جوية خلال هذه الفترة.

وتُعزى عمليات الإلغاء هذه إلى تزايد حالات الإصابة بجائحة “كوفيد-19” جرّاء متحوّر “أوميكرون” وإلى التحديات التشغيلية الأخرى (من ضمنها الطقس الشتوي). وسرعان ما ألغت شركات الطيران رحلاتها بسبب النقص في أعداد الموظفين لديها وفي طواقم العمليات الأرضية.

متحور أوميكرون

قبل بروز متحوّر “أوميكرون”، ارتفعت أعداد الرحلات الجوية العالمية بنسبة 1.5 في المائة أسبوعياً (خاصة في الفترة ما بين 11 و17 ديسمبر 2021). غير أنّ الرحلات الجوية العالمية انخفضت حالياً بنسبة 5 في المائة مقارنة بأعداد الأسبوع المنصرم، في أعقاب تأثير “أوميكرون”.

على هذا الصعيد، ظهرت تباينات هائلة بين المناطق، حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وشمال الأطلسي انخفاضاً في أعداد الرحلات بنسبة 9 إلى 10 في المائة، بينما الصين شهدت ارتفاعاً بنسبة 6 في المائة. أما منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط فحافظت على مستوى ثابت.

وقال جيريمي بوين، الرئيس التنفيذي لشركة “سيريوم” في هذا السياق: “تؤثر الاضطرابات التي تصيب الرحلات الجوية على شركات الطيران والمطارات بشكل مختلف – يعتمد ذلك على توافر ومرونة المعدات والموارد المتاحة للاستجابة بسرعة. إن الشركات التي عادة ما تخطط بتحفظ قادرة على خفض حدة اضطراباتها التشغيلية. تراقب ’سيريوم‘ مستوى الاضطراب الحاصل من خلال قياس عامل تسيير الرحلات وأداء وصولها في الوقت المحدد”.

خطوط دلتا

وأضاف: “يُظهر التقرير الذي أجرته شركة ’سيريوم‘ مؤخراً ويتضمن مراجعة لأداء وصول الرحلات في الوقت المحدد كيف ركزت بعض شركات الطيران على عملياتها للحد من تأثير ذلك على الركاب.

على سبيل المثال، تمكّنت خطوط ’دلتا‘ الجوية من تسيير 99.8 في المائة من رحلاتها من يونيو إلى ديسمبر 2021، وحققت خطوط ’أول نيبون‘ الجوية، الفائزة بفئة شركة الطيران العالمية وفقاً لتقرير مراجعة ’سيريوم‘، عامل تسيير للرحلات بلغ نسبة 99.2 في المائة”.

هذا ويتم إيلاء الأولوية القصوى لشركات الطيران التي تقوم بتسيير عدداً كبيراً من الرحلات الجوية. على سبيل المثال، سيّرت الخطوط الجوية الأمريكية (“أميريكان إيرلاينز”) معظم الرحلات في عام 2021 – أي حوالى 1،850،050 رحلة – ومع ذلك، حققت رحلاتها نسبة وصول في الوقت المحدد تبلغ 80.47 في المائة.

واجهت شركة الطيران هذه مشكلة في إعادة تسيير رحلات بهذه الأحجام بعد أكثر من عام من الركود الشديد في الطلب، ومع ذلك تمكّنت من تسيير 97.5 في المائة من رحلاتها.

ويُعتبر مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي، وهو المركز الرئيسي لخطوط دلتا الجوية، أكثر المطارات ازدحاماً استناداً إلى الرحلات المغادرة مع 336890 رحلة لهذا العام. على الرغم من تعامله مع غالبية الرحلات الجوية، فقد احتل المرتبة 15 بين أفضل 20 مطاراً عالمياً من حيث أداء وصول الرحلات في الوقت المحدد.

مطار أمستردام

أما مطار أمستردام فهو أكثر المطارات ازدحاماً للرحلات الدولية في عام 2021، حيث بلغ إجمالي الرحلات المغادرة 123،070 رحلة، ومع ذلك، فإنه لم يصنف ضمن أفضل 20 مطاراً من حيث أداء وصول الرحلات في الوقت المحدد.

إذ إنّ المطارات شهدت العديد من المتغيرات هذا العام على صعيد نشر بروتوكولات شاملة ذات صلة بالجائحة، وتحسين التسوية وتحصيل الرسوم والخدمات، وتحسين التوظيف.

يعد تقرير مراجعة أداء وصول الرحلات في الوقت المحدد الذي أجرته “سيريوم” معيار القطاع للأداء التشغيلي لشركات الطيران والمطارات.

واستأنفت شركة “سيريوم” إعداد التقارير في يونيو 2021، بالتزامن مع عودة الرحلات، مع تحديثات شهرية منتظمة تساعد في قياس أداء القطاع في نقل الركاب من النقطة الأولى إلى النقطة الثانية، في الوقت المحدد.

ويعتمد تحليل “سيريوم” للأداء من حيث الالتزام بالمواعيد المحددة على بيانات الرحلات من أكثر من 600 مصدر لمعلومات الرحلة في الوقت الفعلي.

اقرأ أيضًا:

فلايت أوير: شركات الطيران تلغي 1620رحلة في أقل من 24 ساعة وتأخر 1350 طائرة

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية تحصل على تصنيف فئة 5 نجوم من "أبيكس"

الخطوط الجوية السعودية تخفض أسعار تذاكر الرحلات الداخلية والدولية 40%

كتبت- دعاء سمير – وكالات: أعلن مدير شؤون التواصل المؤسسي في الخطوط السعودية المهندس عبدالله …