الرئيسية / عالم الطيران / مطار البحرين يعلن خطوات لتعزيز سلامة مدرج الطائرات تماشيا مع لوائح الإيكاو
مطار البحرين يعلن خطوات لتعزيز سلامة مدرج الطائرات تماشيا مع لوائح الإيكاو
مطار البحرين

مطار البحرين يعلن خطوات لتعزيز سلامة مدرج الطائرات تماشيا مع لوائح الإيكاو

كتبت – مروة الشريف : أعلنت شركة مطار البحرين عن اتخاذ مزيد من الخطوات الفعّالة بالغة الأهمية لتعزيز سلامة مدرج الطائرات في مطار البحرين الدولي، فتماشيًا مع لوائح منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو» ونشرة الطيران المدني CAP 111 الصادرة عن الإدارة العامة لشؤون الطيران المدني في مملكة البحرين، بدأت شركة مطار البحرين في تطبيق نموذج الإبلاغ العالمي الجديد GRF الذي يشكّل منهجية عالميّة متسقة لتقييم ظروف سطح المدرج وإعداد تقارير عنها.

وكان نموذج الإبلاغ العالمي قد دخل حيّز التنفيذ عالميًا في شهر نوفمبر من العام الماضي، للمساعدة في الحد من مخاطر حالات الخروج عن المدرج والتي تعد أحد أكثر الأسباب شيوعًا لحوادث مدارج الطائرات كما تسهم هذه المنهجية في تحسين عملية الإبلاغ عن ظروف سطح المدرج وإخطار الطيارين بشأن أي تغييرات مهمة.

وبهذه المناسبة صرّح الرئيس التنفيذي لعمليات المطار بالنيابة السيد هيتارث مانكودي بأن طرح هذه المنهجية سيساعد على استمرار تشغيل بوابة البحرين الأولى إلى العالم بمنتهى الكفاءة والأمان، مشيرًا إلى أن تطبيق نموذج الإبلاغ العالمي يعزز من التزام الشركة بنهج السلامة ومعاييرها، ومنوهًا بالدور الفاعل لشركة مطار البحرين باعتبارها مساهمًا نشطًا في مجتمع الموانئ الجويّة الدولي، وعليه فإنها تتطلع إلى مشاركة نتائجها مع المطارات الأخرى والعمل معها عن كثب للمساعدة على تنقيح إجراءات نموذج الإبلاغ العالمي الجديد.

وقد تعاون قسما عمليات ساحة المطار وإدارة المرافق بشركة مطار البحرين على وضع إجراءات تشغيل قياسية وخطط تدريب وتجارب تشغيليّة، فضلًا عن إدارة جميع الجهود التنسيقيّة مع الأطراف ذات العلاقة وشؤون الطيران المدني لضمان تطبيق نموذج الإبلاغ بكفاءة.

ويُشار إلى أن إعداد تقارير دقيقة ومحدثة عن أحوال المدرج يعتبر أمرًا بالغ الأهمية للحد من مخاطر حالات الخروج عن المدرج التي تشمل الانحراف عنه أو تجاوزه. إذ تتيح هذه المعلومات لطواقم الطائرات إمكانية اتخاذ قرارات مستنيرة ومدروسة بشأن ظروف الإقلاع والهبوط. كما تضمن نُظم الإبلاغ الموحدة إرساء لغة مشتركة بين جميع الأطراف ذات العلاقة. كذلك فإن اتساق عملية تقييم حالة سطح المدرج والإبلاغ عنها لا يعود بالنفع على سلامة المدرج فحسب، بل يساعد أيضًا على تعزيز الكفاءة التشغيليّة واستدامة الأعمال.

إقرأ أيضاً :

عدد من شركات السياحة يطالب بتعديل ضوابط العمرة ويعقدون اجتماعاً اليوم

شاهد أيضاً

إياتا : استمرار النمو القوي على الشحن الجوي بالأسواق العالمية في شهر يوليو

إياتا: انكماش الطلب على السفر الجوي 58.4% فى 2021

كتبت-دعاء سمير: قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، إن الطلب العالمي على السفر الجوي خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *