الرئيسية / توريزم نيوز / خطة مصر لتنوع الأسواق المصدرة للسياحة إلزامية والبداية من فنلندا وإستونيا
نائب وزير السياحة غادة شلبى
نائب وزير السياحة غادة شلبى

خطة مصر لتنوع الأسواق المصدرة للسياحة إلزامية والبداية من فنلندا وإستونيا

كتبت – مروة السيد : اهتمت الصحف الدولية، اليوم الأربعاء بتسليط الضوء على عدد من الأحداث والأخبار المهمة في مصر، من بينها جهود الدولة لتنويع الأسواق المصدرة للسياحة والبحث عن أسواق جديدة للحد من تداعيات الأزمة العالمية على القطاع السياحي المصري، والدور الذي يلعبه الغاز المصري لضمان أمن الطاقة في وقت تبذل فيه الدول الأوروبية جهودا كبرى لوقف اعتمادها على الغاز الروسي والعثور على إمدادات بديلة.

كما تناولت المنصات الدولية اليوم تصدر مصر قائمة الوجهات الأكثر شعبية لقضاء عطلة عيد الفطر لهذا العام، وفقًا لبيانات منصة السفر الشهيرة “وينجي”.

قالت صحيفة “آراب نيوز” إن مصر تسعى لجذب السياح الوافدين من دولتي فنلندا وإستونيا، في إطار خطتها الرامية لتنويع الأسواق المصدرة للسياحة والبحث عن أسواق جديدة خاصة من أوروبا وآسيا، لتعويض النقص في بعض الأسواق الرئيسية التي تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن نائب وزير السياحة غادة شلبى عقدت اجتماعاً مؤخراً عبر تقنية الفيديو كونفرنس، مع ممثلي القطاع السياحي في دولتي فنلندا وإستوينا لمناقشة إمكانية زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

تنويع الأسواق المصدرة للسياح

وذكرت أن الاجتماع استعرض الإجراءات التي اتخذتها مصر لاستئناف التدفقات السياحية، من بينها تقديم تسهيلات غير مسبوقة في منح التأشيرات لدخول مصر بالسماح لحاملي 78 جنسية بالحصول على تأشيرة دخول اضطرارية في منافذ الوصول المختلفة، فضلا عن سهولة الحصول على التأشيرة إلكترونياً من الموقع المخصص لذلك، من خلال إضافتهم على بوابة التأشيرة الإلكترونية (Evisa).

وبينت الصحيفة إن شلبي ركزت في اجتماعها أيضا على إبراز تأكيد الحكومة تطبيقها أعلى معايير الصحة والسلامة في قطاعها السياحي، مضيفة إنه تتم حالياً إعادة تقييم الفنادق المصرية وفقاً لمعايير التصنيف الجديدة للتأكد من ملاءمة تصنيف الفندق للخدمة التي يقوم بتقديمها، وذلك بهدف الارتقاء بجودة الخدمة المقدمة بما يتناسب مع ما يقدمه المقصد المصري من خدمات سياحية فريدة.

وكانت وكالة “بلومبرج” ذكرت في وقت سابق من الشهر الجاري أن مصر تركز على تنويع الأسواق المصدرة للسياح، وزيادة وتسريع تدفق الزوار القادمين من دول أمريكا اللاتينية وآسيا، وغيرها من الدول التي أوقفت حركة السياحة إلى مصر أثناء وباء فيروس كورونا، وذلك مع استئناف حركة الطيران الدولية إلى المقاصد السياحية الرئيسية في البلاد في الوقت الراهن، بهدف الحد من تداعيات الأزمة العالمية على القطاع السياحي المصري.

أسواق سياحية جديدة

وتعمل مصر على تنشيط قطاع السياحة وجذب المزيد من الزوار، من خلال فتح أسواق سياحية جديدة، والتوسع في تقديم مزايا تفضيلية لجذب المزيد من حركة السياحة الوافدة إلى البلاد من مختلف الدول، وسط تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، اللتين يمثل سكانهما حوالي 40 % من السياحة الشاطئية في مصر.

قال كارلوس توريس دياز، رئيس أبحاث سوق الغاز والطاقة في شركة “ريستاد إينرجي”-  وهي شركة رائدة عالميًا تقدم تحليلات واستشارات في مجال صناعة النفط والغاز مقرها في أوسلو، النرويج- إن مصر في وضع جيد يؤهلها لأن تسهم في تأمين جزء من احتياجات الأسواق الأوروبية من الطاقة في ظل الظروف والتحديات الحالية، وذلك بالنظر إلى النمو المستمر في حجم الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي المسال وتوسعاتها في اكتشافات الغاز الطبيعي وزيادة إنتاجه خلال الفترة الأخيرة.

ووفقاً لما نقله موقع “إنرجي كابيتال آند باور” الاقتصادي الإفريقي الناطق بالإنجليزية، أكد “دياز”، في ندوة عبر الإنترنت لمناقشة الدور الذي سيلعبه الغاز الافريقي لضمان أمن الطاقة في وقت تبذل فيه الدول الأوروبية جهودا كبرى لوقف اعتمادها على الغاز الروسي والعثور على إمدادات بديلة على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا، أن مصر لديها فرصة حقيقية للمساعدة مع تعزيز تسييل مواردها من الطاقة وتصديرها إلى أوروبا، بالنظر إلى قدرة البلاد لتوسيع إنتاجها وإمداداتها من الغاز خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خبير الطاقة، خلال الندوة التي حملت عنوان “كيف سيتطور مزيج الطاقة الأفريقي على مدار الثلاثين عامًا القادمة؟”: “نحن متفائلون تمامًا بدور الغاز خاصة في شمال إفريقيا، حيث تتمتع دول مثل مصر والجزائر بوضع جيد بالفعل لتوسيع إنتاج الغاز ودمج المورد في مزيج الطاقة الخاص بهم”.

أظهرت بيانات منصة السفر الشهيرة الرائدة “وينجي” التي تقدم استشارات عن اتجاهات السفر في الشرق الأوسط، أن مصر جاءت بصدارة الوجهات الخمس الأكثر شعبية لقضاء عطلة عيد الفطر لهذا العام، كما جاءت القاهرة ضمن المدن الثلاث الأكثر تفضيلاً لدى المسافرين والأكثر طلبا فى حجوزات العطلات هذا الموسم.

إقرأ أيضاً :

مصر المرتبة الثانية بقائمة الدول المتعافية سياحيا في إفريقيا والشرق الأوسط

شاهد أيضاً

20 مرشحاً تقدموا بأوراقهم لخوض انتخابات اللجنة النقابية بوزارة السياحة

كتبت- هويدا محمود: تقدم اليوم السبت حوالي 20 مرشحا من وزارة السياحة بأوراق ترشحهم بمقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *