الرئيسية / قضايا وآراء / بعد 13 سنة.. فرنسا تبدأ محاكمة الخطوط اليمنية على تحطم طائرة بجزر القمر
الوقود ورحلات الخطوط الجوية اليمنية
الخطوط الجوية اليمنية

بعد 13 سنة.. فرنسا تبدأ محاكمة الخطوط اليمنية على تحطم طائرة بجزر القمر

وكالات: تبدأ الإثنين في باريس محاكمة شركة الخطوط الجوية اليمنية بعد قرابة 13 عاما على تحطم طائرة تجارية قبالة جزر القمر في حادث أسفر عن سقوط 152 قتيلا. وستنظر محكمة الجنايات على مدى أربعة أسابيع في مسؤولية الخطوط اليمنية عن هذا الحادث بسبب “التقاعس والإهمال”، علما أنها تواجه غرامة بقيمة 225 ألف يورو للتسبب بقتل وجرح غير متعمدين.

لكن قبل الوصول إلى الساحل ببضعة كيلومترات، تحطمت في المحيط الهندي، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها باستثناء ناجية وحيدة هي بهية بكاري التي تمسكت في البحر بقطعة من الطائرة طوال 11 ساعة قبل أن ينقذها زورق صيد في اليوم التالي للحادث.

وتم سحب الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة بعد بضعة أسابيع من الحادث، لكن التحقيق بقي متعثرا.
وينتظر حضور عشرات من أقارب الضحايا قرابة الساعة 13,30 بالتوقيت المحلي إلى أمام المحكمة، وكذلك في مرسيليا (جنوب) حيث تنقل المحاكمة في بث مباشر لأن الكثير منهم يقيمون في هذه المنطقة.

وأفاد محامو الدفاع أنه من المتوقع ألا يحضر أي ممثل للشركة اليمينية بسبب الحرب في اليمن على ما .
وستنظر محكمة الجنايات في باريس على مدى أربعة أسابيع في مسؤولية الخطوط اليمنية عن هذا الحادث بسبب “التقاعس والإهمال”، علما أنها تواجه غرامة بقيمة 225 ألف يورو للتسبب بقتل وجرح غير متعمدين. وتنفي الشركة الوطنية اليمينية التهم الموجهة إليها.

وقال رئيس جمعية الضحايا سعيد أسوماني: “13 عاما وقت طويل. إنه أمر مرهق نفسيا ومعنويا وحتى جسديا. ولكن بعد 13 عاما من الانتظار والصبر ستبدأ المحاكمة أخيرا”.

من جانبه، قال محامي الشركة ليون ليف فورستر إن “الشركة اليمنية لا تزال مطبوعة بهذه الكارثة، وخصوصا بالنسبة إلى الضحايا، لكنها تدفع رغم ذلك ببراءتها وتؤكد عدم مسؤوليتها عما حصل”.

وأخذت السلطات الفرنسية في مرحلة ما على المسؤولين في جزر القمر عدم تعاونهم، فيما اتهمت عائلات الضحايا اليمن بممارسة ضغط للحؤول دون توجيه اتهام إلى الشركة الوطنية.

وخلصت التحقيقات إلى أن الطائرة، من طراز إيرباص صنعت في العام 1990، لم تكن في حال سيئة، واستبعدت أيضا الفرضيات المرتبطة بسوء حال الطقس أو تعرض الطائرة لصاعقة أو صاروخ.

ورأى القضاة المشرفون على التحقيق أنه “إلى جانب الأخطاء المأساوية المنسوبة إلى الطيارين” برز “تقصير على أكثر من صعيد” من جانب شركة الطيران اليمنية.

اقرأ أيضًا:

الأردن يستقبل أولى رحلات الخطوط الجوية اليمنية الأحد المقبل

شاهد أيضاً

إلغاء تراخيص 4 شركات سياحية وإيقاف 5 خالفت قانون البوابة المصرية للعمرة

إلغاء تراخيص 4 شركات سياحية وإيقاف 5 خالفت قانون البوابة المصرية للعمرة

كتب – أحمد رزق : في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على إحكام الرقابة وضبط منظومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *