الرئيسية / قضايا وآراء / مخاطر ركود تضرب العالم .. حجوزات الصيف تنقذ النرويجية وأوكرانيا مصدر قلق
مخاطر ركود تضرب العالم وحرب أوكرانيا مصدر قلق الأوربيين رغم ارتفاع الأسهم
البورصة .. مكاسب مشوبة بالحذر

مخاطر ركود تضرب العالم .. حجوزات الصيف تنقذ النرويجية وأوكرانيا مصدر قلق

وكالات : بدأت مخاطر ركود تضرب العالم بسبب حرب أوكرانيا التي اعتبرها الأوربيون مصدر قلق رغم ارتفاع الأسهم اليوم .

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة ، حيث استقرت المعنويات في نهاية أسبوع متقلب تهيمن عليه المخاوف بشأن تشديد السياسة النقدية وتباطؤ النمو العالمي، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفع مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا (.STOXX) بنسبة 1.3%، حيث قادت أسهم البنوك (.SX7P) والتكنولوجيا (.SX8P) المكاسب المبكرة.

تحركت الأسواق العالمية ، وخاصة الأسهم الأمريكية ، بشكل كبير هذا الأسبوع حيث يخشى المستثمرون من أن تشديد الأوضاع المالية ، مع استعداد الاحتياطي الفيدرالي لسلسلة من زيادات أسعار الفائدة لاحتواء ارتفاع التضخم ، سيؤدي إلى دفع الاقتصاد إلى الركود.

كرر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الخميس، توقعاته بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في كل من اجتماعيه التاليين للسياسة ، مما يخفف المخاوف بشأن رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أكبر كان يتوقعه بعض المستثمرين.

على الرغم من مكاسب يوم الجمعة حتى الآن ، من المقرر أن يسجل مؤشر ستوكس 600 انخفاضه الأسبوعي الخامس على التوالي.

وقال الاقتصاديون في دويتشه بنك في مذكرة: «المخاطر على الجانب السلبي مع قفزة هائلة في حالة عدم اليقين الاقتصادي وصدمات كبيرة في الدخل الحقيقي المتاح للأسر».

«مخاطر الركود آخذة في الارتفاع. حرب أوكرانيا هي مصدر القلق الرئيسي في عام 2022. الشاغل الرئيسي في عام 2023 هو تشديد البنك المركزي الأوروبي / بنك الاحتياطي الفيدرالي المشترك.»

من بين الأسهم الأوروبية الفردية ، ارتفع سهم دويتشه تليكوم بنسبة 0.7% بعد أن رفع توجيه أرباحه السنوية.  بينما انخفض سهم شركة فيستاس لتصنيع توربينات الرياح بنسبة 4.4% ، بعد أن خفضت بيرنبرج تصنيفها.

تراجعت مجموعة دور الرعاية الفرنسية Orpea، التي تواجه شكاوى جنائية بشأن كيفية إدارتها لمراكزها ومعاملتها للمسنين ، بنسبة 4.7% بعد أن قالت إنها لن تدفع أرباحًا على أرباح 2021.

ارتفعت شركة الخطوط الجوية النرويجية (NAS.OL) بنسبة 0.5% ، حيث سجلت شركة الطيران خسارة ربع سنوية وقالت إن الزيادة في تكاليف الوقود ستعوض جزئيًا آثار زيادة الحجوزات الصيفية.

إقرأ أيضاً :

بروتوكول بين البريد وجامعة الجلالة لتقديم حزمة من الخدمات للطلاب والعاملين

شاهد أيضاً

مصر تمنح تأشيرات بمنافذ الوصول للسياح الأمريكان والبريطانيين ودول شنجن

مد تخفيض رسوم الهبوط والإيواء بالمطارات السياحية 50% لنهاية أبريل 2023

كتبت- مروة السيد: نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، قرار الطيار محمد منار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *