الرئيسية / توريزم نيوز / القبض على رئيس متحف اللوفر السابق بتهمة تهريب قطع أثرية مصرية
فيروس كورونا يغلق متحف اللوفر بفرنسا .. لليوم الثانى
متحف اللوفر

القبض على رئيس متحف اللوفر السابق بتهمة تهريب قطع أثرية مصرية

وكالات: يواجه جان لوك مارتينيز الرئيس السابق لمتحف اللوفر في باريس (من 2013 إلى 2021) اتهامات قضائية في بلاده بالتآمر لإخفاء أصل الكنوز الأثرية التي ربما تكون قد انتُزعت من مصر خلال انتفاضات الربيع العربي، في قضية صدمت عالَم الآثار، وأعادت الضوء إلى انتهاكات سوق الفنون والمزادات وتجار التحف الأثرية في باريس.

ونشرت المواقع الإخبارية الأجنبية خبر القبض علي الرئيس السابق لمتحف اللوفر،جان لوك مارتينيز، في العاصمة الفرنسية باريس بسبب اتهامه بالتآمر لتهريب أثار مصرية، جرى سرقتها خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011.

وقالت صحف فرنسية إنه يُشتبه في أن مارتينيز (58 عامًا) “غض الطرف” عن شهادات مزوّرة لقطع أثرية، بينها قطعة تم تهريبها خلال السنوات الأولى من العقد الماضي وتمثل شاهدا ضخما من الجرانيت الوردي مختوما بالختم الملكي لتوت عنخ آمون، فرعون مصر بين عامي 1334 و1325 قبل الميلاد الذي اشتهر بفضل مقبرته وكنوزه الذهبية.

والعام الماضي، استقال مارتينيز، الذي يشار إلى علاقته بتهريب الآثار من الشرق الأوسط منذ سنوات، من منصب رئيس متحف اللوفر، في حين أنه لا يزال يعمل سفيرا للتعاون الدولي في مجال التراث. وتتسبب هذه القضية في إحراج لوزارتي الثقافة والخارجية الفرنسيتين، حسب صحيفة “غارديان” (The Guardian) البريطانية.

واستمعت شرطة مكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية لمارتينيز واثنين من زملائه -أُطلق سراحهما في وقت لاحق- وهما فنسنت روندو المدير الحالي لقسم الآثار المصرية في متحف اللوفر، وأوليفييه بيردو عالم المصريات.

وفُتحت القضية يوليو/تموز 2018، بعد عامين من شراء متحف اللوفر أبو ظبي قطعة نادرة من الغرانيت الوردي تصور الفرعون توت عنخ آمون و4 أعمال أثرية قديمة أخرى مقابل 8 ملايين يورو (6.8 ملايين جنيه إسترليني).

ويوجه قاضي التحقيق الفرنسي جان ميشيل جنتيل اتهاما لمارتينيز بـ”غسيل الأموال والتواطؤ بالاحتيال مع عصابة منظمة”، وأكد مصدر قضائي لوكالة “فرانس برس” أن مارتينيز اتهم بالتواطؤ في الاحتيال و”إخفاء أصل أعمال تم الحصول عليها بطرق إجرامية وبإقرارات كاذبة”، في حين نفى مارتينيز سابقًا -لصحيفة “ذي آرت نيوزبيبر” (The Art Newspaper)- ارتكاب أي مخالفة.

اقرأ أيضًا:

رئيس متحف اللوفر تزور المتحف المصري بالتحرير والقومي للحضارة بالفسطاط

شاهد أيضاً

د/سها بهجت بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لشئون التدريب - أ / عادل المصري رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية

دورات تدريبية للعاملين بالمنشآت والمطاعم السياحية على صحة وسلامة الغذاء

بالتعاون بين وزارة السياحة والأثار والغرفة ..دورات تدريبية مكثفة للعاملين بالمنشآت والمطاعم السياحية على صحة …