الرئيسية / سياحة عالمية / شركات العلامات الفاخرة تدعو بريطانيا لإعفاء السياح من ضريبة القيمة المضافة

شركات العلامات الفاخرة تدعو بريطانيا لإعفاء السياح من ضريبة القيمة المضافة

كتبت- سها ممدوح – وكالات: دعت مجموعة والبول Walpole، المملكة المتحدة إلى إعفاء السياح من الضرائب على مشترياتهم (ضريبة القيمة المضافة) والتي تقول إنه قد يؤدي إلى زيادة في مبيعات التجزئة المباشرة بما لا يقل عن 1.5 مليار دولار (1.2 مليار جنيه استرليني) سنوياً، ويجذب 600 ألف زائر إضافي إلى بريطانيا.

وأصدرت المجموعة، التي تضم نحو 250 شركة بما في ذلك العلامات التجارية الشهيرة وتجار التجزئة والفنادق مثل بربري و كلاريدج، وهارودز، وماكالان، وويدجوود – تقريراً يشير إلى أن المملكة المتحدة، فقدت إيرادات حيوية منذ التخلي عن رد الضرائب إلى السياح في 31 ديسمبر 2020.
وتعد بريطانيا، الدولة الأوروبية الوحيدة التي لا تقدم إعفاءات ضريبية للسياح من خارج الاتحاد الأوروبي.

ومقارنة بإنفاق الزائرين الأمريكيين في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في فترة ما قبل الوباء في الربع الرابع من عام 2019 مقابل الربع الرابع من عام 2021، عاد مستوى إنفاق الزائر الأمريكي في الاتحاد الأوروبي إلى مستوى 91%، بينما كانت نسبة إنفاقه في المملكة المتحدة عند 49% فقط.

ويمكن رؤية تفاوت آخر وهو فئة الزوار ذوي الإنفاق المرتفع من دول مجلس التعاون الخليجي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر.

وخلال نفس الفترة، ارتفع إنفاق الزوار الخليجيين على مشتريات التجزئة بنسبة 153% في الاتحاد الأوروبي، لكن بريطانيا حصلت على نسبة 60% فقط.

وما تفعله هارودز اليوم هو تقديم عروض منتجات فريدة محدودة بحيث يشتريها السائح لأنه يعلم أنها غير موجودة في مكان آخر، حتى لو لم تكن معفاة من الضريبة.

وقبل الوباء، ساهمت السياحة بنسبة 4% من الاقتصاد البريطاني، وبلغت قيمتها الإجمالية 85 مليار جنيه استرليني، واستفادت منها شركات مثل دوفري، وهي شركة سويسرية تعد أكبر مشغل للأسواق الحرة في العالم.

وجاء أكثر من ثلث هذه الأموال من إنفاق السياح المتميزين الذين يقيمون في أماكن فاخرة مثل الفنادق ذات تصنيف الخمس نجوم، الذين ينفقون عادة 14 ضعف متوسط ​​السائح العادي.

اقرأ أيضًا:

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة لشل الطيران الروسي وتستهدف 3 شركات كبرى

شاهد أيضاً

نيوم تكشف عن موعد بدء قدوم السياح لأول فنادقها بالسعودية

شركة البحر الأحمر تكشف عن أضخم مشروع بحثي على سواحل العالم

كتبت- سها ممدوح: أعلنت شركة البحر الأحمر عن مشروعها البحثي الأضخم على مستوى العالم، والذي …