الرئيسية / قضايا وآراء / أسعار تذاكر الطيران نار .. ارتفاع تكاليف الوقود ينهي زمن الطائرات الفارغة
أسعار تذاكر الطيران نار .. ارتفاع تكاليف الوقود ينهي زمن الطائرات الفارغة
ارتفاع تكاليف الوقود ينهي زمن الطائرات الفارغة

أسعار تذاكر الطيران نار .. ارتفاع تكاليف الوقود ينهي زمن الطائرات الفارغة

كتبت – مروة السيد : مضت فترة طويلة على زمن الطائرات الفارغة التي عشناها في خضم تفشي وباء كوفيد، ليحل مكانها أسعار التذاكر المرتفعة للغاية ورحلات الطيران المكتظة (بلا أقنعة طبية). وأوضح متتبع البيانات “سيريوم” (Cirium) أن أكبر 11 شركة طيران أمريكية سوف تسيّر رحلات صيفية أقل بنسبة 12%، نظراً لنقص الطيارين وارتفاع تكاليف وقود الطائرات، فضلاً عن إثبات وجهات الترفيه الأمريكية أنها أكثر المناطق رواجاً في العالم. كل هذا يعني أعداداً أكبر بكثير من المسافرين بالأجواء مقارنة بمقاعد الطائرة المتوفرة، وهي حالة عدم توازن تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطيران الداخلي في الصيف بنسبة 25% مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد، و50% أعلى من العام الماضي، وفقاً لمحرك بحث السفر “هوبر” (Hopper).

ارتفعت أسعار التذاكر محلياً في الولايات المتحدة بنسبة 18.6% خلال أبريل الماضي، في أكبر ارتفاع شهري لها منذ بدء مكتب إحصاءات العمل الأمريكي تتبع الأرقام في عام 1963. وتشير “تريبل إيه” (AAA) إلى أن هذا الارتفاع أدى إلى رفع متوسط سعر تذكرة الطيران المحلية بمقدار 160 دولاراً لتبلغ 445 دولاراً. تظهر البيانات المستمدة من محرك الحجز “سكاي سكانر” (Skyscanner) زيادات مماثلة على طرق السفر الدولية طويلة المدى، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 20% منذ عام 2019 إلى متوسط 797 دولاراً.

تضاعف الأسعار

ومن بين أكثر الطرق شعبية في الولايات المتحدة، تُباع تذكرة طيران ذهاباً وإياباً من لوس أنجلوس إلى نيويورك بمتوسط سعر يبلغ 569 دولاراً، بزيادة 69% عن عام 2019، كما تضاعف سعر تذكرة الطيران من نيويورك إلى سان فرانسيسكو لتبلغ تقريباً 662 دولاراً، بحسب “هوبر”. هذا الارتفاع يكون أكثر حدة في الأسواق التي خُفضت فيها الخدمات، فعلى سبيل المثال ارتفعت أسعار التذاكر من سانت لويس إلى مدينة ديكادور بولاية إلينوي بنسبة 815% لتبلغ 609 دولارات، ومن سياتل إلى هيوستن بنسبة 541% إلى ألف و383 دولاراً.

بالإضافة إلى تراجع عدد الرحلات الجوية وارتفاع الطلب، يُعدّ سعر وقود الطائرات، الذي ارتفع بعد شن روسيا حرباً على أوكرانيا، سبباً رئيسياً في ارتفاع أسعار التذاكر، الأمر الذي جعل بعض طرق الطيران باهظة للغاية.

الأسعار تؤثر على الخطط

بالرغم من أن العديد من المسؤولين بشركات الطيران قالوا إن الأسعار المرتفعة والتضخم في جميع أنحاء الاقتصاد لم يحبط خطط السفر في فصل الصيف، إلا أن بعض المصادر الخارجية تخالف هذا الرأي. فقد قال الباحثون في شركة “أدوبي ديجيتال” (Adobe Digital Insights) إن الحجوزات المحلية عبر الإنترنت لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في يوم “الذكرى” الذي تحييه الولايات المتحدة سنوياً في آخر اثنين من كل شهر مايو، انخفضت بنسبة 13% حتى نهاية أبريل مقارنة بالفترة المماثلة في عام 2019.

من جهة أخرى، أظهر مسح نشره موقع السفر “ذا بوينتس جاي” (The Points Guy) في أوائل مايو أن 41% من البالغين الأمريكيين ذكروا أن التكلفة تُعدّ أكبر مشكلة تواجهه خططهم الصيفية.

وينصح سكوت كيز، من شركة “سكوت شيب فلايتس” (Scott’s Cheap Flights)، وهي خدمة لإيجاد أسعار تذاكر السفر المنخفضة، بأن يُؤجل المسافرون المصدومون من ارتفاع الأسعار إجازاتهم بدلاً من إلغائها. موضحاً أن الأسعار انخفضت بنسبة 30% في أغسطس مقارنة بأزمة مستويات منتصف الصيف.

إقرأ أيضاً :

وزارة الداخلية تبدأ تحصيل رسوم حج القرعة بكافة فروع البنوك الوطنية .. غداً

شاهد أيضاً

نقل 4 شركات تجارية من القابضة للنقل إلى القابضة للسياحة بقرار العموميتين

تقرير يرصد أبرز برامج ومشروعات تطوير شركات وفنادق وزارة قطاع الأعمال العام

كتب – أحمد رزق : كشف نقرير ل وزارة قطاع الأعمال العام عن أبرز برامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *