الرئيسية / لايف استايل / لغة جمع الشعوب .. عازفة الهارب السورية رهف شيخاني توحد العالم بالموسيقى
لغة جمع الشعوب .. عازفة الهارب السورية رهف شيخاني توحد العالم بالموسيقى
عازفة الهارب السورية رهف شيخاني

لغة جمع الشعوب .. عازفة الهارب السورية رهف شيخاني توحد العالم بالموسيقى

كتب – أحمد زكي : تحاول عازفة الهارب السورية الأكاديمية رهف شيخاني في كل مكان تذهب إليه في العالم أن تؤكد أن لغة الموسيقى تجمع الشعوب وسوريا.

جولة سياحية موسيقية بايطاليا

وتقوم رهف حاليا بجولة وتقدم أمسيات موسيقية وورشات عمل تخصصية في العديد من المدن الإيطالية بدأتها من مدينة البيروبيلو الواقعة في الجنوب الإيطالي تلك المدينة الأثرية المسجلة على قائمة اليونيسكو.

وجاءت مشاركة رهف من خلال إقامتها لأمسية موسيقية كعزف منفرد بدعوة من مهرجان أكسبيرمينتا الإيطالي والذي يهدف إلى التواصل وتبادل الثقافات بين شعوب العالم، وقدمت خلالها مقطوعات موسيقية تتحدث عن سوريا بألحان تقليدية ومعاصرة.

عازفة الهارب السورية رهف شيخاني

وأدت رهف مقطوعة موسيقية للمؤلفة الإيطالية غرايتسيا بونازيا كتبت خصيصاً لهذه المناسبة بعنوان “زنوبيا ملكة تدمر” وقدمت مقطوعات لمؤلفين سوريين من أجيال مختلفة ومنهم ناريك عبجيان وزيد جبري ونوري الرحيباني.

أما المحطة الثانية لرهف فكانت في شمال إيطاليا بمدينة سارسينا من خلال مشاركتها في اليوم الوطني الإيطالي عبر حفل “صولو” أقيم بكنيسة المدينة قدمت خلاله برنامجا منوعاً لمؤلفين عالميين.

والمحطة الثالثة من جولة رهف ستكون في مدينة تشيزينيا لتقدم ورشة عمل تخصصية لطلاب كونسرفتوار المدينة بالتعاون مع برنامج إيراسموس الذي يعنى بتبادل الطلاب في مجال التعليم والتدريب والشباب والرياضة لتختتم جولتها بإقامة أمسية موسيقية في كونسرفتوار تشيزينيا.

وأكدت رهف أنها تحاول في كل محطة تقوم بها أن توصل صورة الإنسان السوري المعاصر وثقافته وما يملك من إرادة وتنوع حضاري يستطيع من خلالها الخروج من كل ما يتعرض له من محن.

يذكر أن رهف شيخاني مدرسة لآلة الهارب وعازفة في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تسعى للتعريف بهذه الآلة وتدريسها لأكبر عدد ممكن من الطلاب فضلاً عن مواصلة البحث الأكاديمي والعمل الدؤوب لإعادة الآلة بعد تطورها إلى منطقتنا كون جذور هذه الآلة تنطلق من هنا ولكنها لم تحظ بتجارب كثيرة في الموسيقى الشرقية لكونها صعبة التطبيق ميكانيكياً.

إقرأ أيضاً :

مصر واحدة من 3 مقاصد سياحية يفضلها السائح الأوزباكستاني والسفر إليها

شاهد أيضاً

وزارة التضامن ترصد 35 مليون جنيه لدعم وتطوير مدينة التراث بشرم الشيخ

كتبت- سها ممدوح: أكدت وزارة التضامن الاجتماعي تقديم 35 مليون جنيه لدعم وتطوير قرية «التراث»، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *