الرئيسية / سياحة عالمية / المفوضية الأوروبية تعلن عن تسهيلات جديدة للحصول على تأشيرة شنجن
تعليمات جديدة بمنافذ مصر .. تأشيرة اضطرارية لحاملي أختام الشنجن وأمريكا
تعليمات جديدة بشأن الشنجن

المفوضية الأوروبية تعلن عن تسهيلات جديدة للحصول على تأشيرة شنجن

كتبت – مروة السيد: كشفت المفوضية الأوروبية عن خطط لتبسيط عملية طلب تأشيرة شنجن من خلال منصة جديدة على الإنترنت.

من خلال رقمنة النظام الحالي، يأمل الاتحاد الأوروبي أن يسهل على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي التقدم للحصول على تأشيرة والسفر إلى دول داخل الاتحاد الأوروبي.

بموجب الخطط التي تم الإعلان عنها في نهاية شهر أبريل الماضي، ستصبح عملية طلب تأشيرة شنجن رقمية بالكامل، مما يسمح للمتقدمين بالتقدم للحصول على تأشيرة عبر الإنترنت عبر منصة الاتحاد الأوروبي الموحدة على الإنترنت، بغض النظر عن دولة شنغن التي يرغبون في زيارتها.

حاليًا، يتعين على بعض المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذهاب إلى القنصلية لتقديم طلب ثم الحصول على ملصق في جواز سفرهم، لكن الاتحاد الأوروبي ملتزم منذ فترة طويلة بمشروع اعتماد التأشيرات الرقمية، على أساس أنهم أقل عرضة للتزوير.

ستحتوي منصة طلب التأشيرة الجديدة على معلومات محدثة حول متطلبات التأشيرة، وتسمح للمتقدمين بإنشاء حساب، وملء استمارة طلب، وتحميل مستنداتهم ودفع رسوم التأشيرة.

سيتمكن مقدمو الطلبات من تسجيل الدخول مرة أخرى للتحقق من حالة طلباتهم وتلقي التحديثات.

سيكون من الممكن أيضًا تمديد التأشيرة، إذا لزم الأمر ، عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فإن المتقدمين لأول مرة، والأشخاص الذين لديهم وثائق سفر جديدة، والمتقدمين السابقين الذين انتهت صلاحية بياناتهم الحيوية، سيبقوا مطالبين بالتقدم شخصيًا في قنصليتهم المحلية لتقديم معرفات بيومترية جديدة.

النظام الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ مؤقتًا في عام 2026، لا يزال بحاجة إلى موافقة البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي.

بمجرد الموافقة عليه، سيكون من الممكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت للحصول على تأشيرات شنجن لجميع البلدان في المنطقة الخالية من الحدود، والتي تشمل معظم دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا والنرويج وليختنشتاين وسويسرا.

من جهته قال مارجريتيس شيناس نائب الرئيس للترويج لأسلوب الحياة في الاتحاد الأوروبي عند الإعلان عن الخطط الجديدة: “اليوم نقوم بإدخال سياسة التأشيرات الخاصة بالاتحاد الأوروبي إلى العصر الرقمي. مع تحول بعض الدول الأعضاء بالفعل إلى النظام الرقمي، من الأهمية أن تتحرك منطقة شنجن الآن إلى الأمام ك كيان واحد”.

وأضافت مفوضة الشؤون الداخلية، إيلفا جوهانسون “إن عملية الحصول على تأشيرة حديثة أمر بالغ الأهمية لجعل السفر إلى الاتحاد الأوروبي أسهل للسياحة والأعمال.

حيث قال نصف القادمين إلى الاتحاد الأوروبي بتأشيرة شنجن أن طلب التأشيرة مرهق، وتعين على ثلثهم السفر لمسافات طويلة لطلب التأشيرة. لقد حان الوقت لأن يوفر الاتحاد الأوروبي منصة سريعة وآمنة على الانترنت لتقديم طلبات الحصول على تأشيرة الاتحاد الأوروبي لمواطني 102 دولة ثالثة تتطلب تأشيرة قصيرة الأجل للدخول إلى الاتحاد الأوروبي”.

من الجدير بالذكر أن نظام تأشيرة شنجن الجديد يختلف عن نظام ETIAS (نظام معلومات السفر الأوروبي) ، والذي هو قيد التطوير حاليًا.

سيتم استخدام ETIAS من قبل المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين تم إعفاؤهم من التأشيرات ولكنهم بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر للقدوم إلى الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا:

المفوضية الأوروبية : التعافي بطيئ .. السياحة كانت أكثر القطاعات تضررا

شاهد أيضاً

قبرص تفتح حدودها للسياح من 56 دولة بينها مصر اعتباراً من 14 يناير المقبل

الإنفاق على السفر للخارج فى قبرص يقفز 249% في الربع الأول

وكالات: ارتفع حجم الإنفاق على السفر إلى الخارج في قبرص بنسبة 249% خلال الربع الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *