الرئيسية / قضايا وآراء / هرباً من العقوبات الغربية.. شركات طيران روسية تدرس نقل مقراتها إلى تركيا
كاثي باسفيك تطير أطول رحلة طيران في العالم بسبب غلق المجال الجوي الروسي
أرشيفية

هرباً من العقوبات الغربية.. شركات طيران روسية تدرس نقل مقراتها إلى تركيا

وكالات: تدرس بعض خطوط الطيران الروسية تأسيس شركات طيران في تركيا للالتفاف حول العقوبات التي منعتها من تأجير الطائرات والوصول إلى مرافق الصيانة والإصلاح في أعقاب غزو أوكرانيا.

تفكر شركة “بيغاس توريستيك” (Pegas Touristik)، التي تمتلك شركة “نوردويند إيرلاينز” (Nordwind Airlines)، و”أنيكس تورزيم غروب”(Anex Tourism Group)، المشغلة لـ”أزور إير” (Azur Air)، في تأسيس شركات طيران جديدة في تركيا، وأجرت مناقشات مع شركات تأجير للحصول على طائرات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

بخلاف شركة “إيروفلوت” (Aeroflot) المملوكة للدولة، والتي سيّرت رحلات إلى نحو 56 دولة قبل غزو أوكرانيا، فإن “أزور إير” و”نوردويند” تنقلان بشكل أساسي رواد العطلات الروس إلى الوجهات السياحية.

برغم تواجدهما في روسيا، كانت كلتا الشركتين جزءاً من شركات سياحية أكبر يسيطر عليها رجال أعمال أتراك. لم يتم فرض عقوبات على شركات الطيران تلك بشكل فردي، لذا فإن هذه التحركات لن تنتهك القواعد، كما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم أثناء مناقشة الأمور الخاصة.

أجبرت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي شركات التأجير، ومقرها أيرلندا بشكل أساسي، على إنهاء عقود إيجار الطائرات لشركات الطيران في روسيا ومنعت الخطوط الجوية من الطيران في المجال الجوي الأوروبي.

بدورها، رفضت شركات الطيران إعادة الطائرات إلى المؤجرين بعد أن أجبرتها الحكومة الروسية، المصممة على الحفاظ على الروابط الجوية للبلاد، على طلب تصريح قبل تسليم الطائرات.

قال أحد الأشخاص إن شركة “أنيكس” قد تؤسس وحدة جديدة في أنطاليا، المحور الرئيسي للساحل الجنوبي لتركيا، بأسطول من طائرات بوينغ النفاثة ضيقة وعريضة البدن. وتجري المجموعة مناقشات مع العديد من المؤجرين بما في ذلك دبي لصناعات الطيران و”أفييشن كابيتال غروب”(Aviation Capital Group)، وكذلك “إيركاب هولدينغز” (AerCap Holdings) و”بوينغ كابيتال غروب”(Boeing Capital Corp)، وفقاً لذلك الشخص.

لم يرد ممثلا ” أزور إير” و”نوردويند” على رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية للحصول على تعليق.

لم تكن “بيغاس” متاحة فوراً للتعليق. رفضت “دبي لصناعات الطيران” و”بوينغ” و”إيركاب” التعليق. لم ترد شركة “أفييشن كابيتال غروب” على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق.

قالت “مافي جوك هافاسيليك” (Mavi Gok Havacilik)، إحدى وحدات “أنيكس”، إن جهودها للحصول على تراخيص نقل الركاب بحسب الطلب والنقل التجاري للركاب في تركيا تسبق الحرب في أوكرانيا، وليس لها علاقة بالعقوبات.

أوضحت الشركة في بيان أمس الخميس: “منذ إنشائها، التزمت (مافي جوك هافاسيليك) بالامتثال لجميع قواعد الطيران، بما في ذلك العقوبات، وما تزال تفعل ذلك”.

قال الأشخاص إن “بيغاس” قد تطلق شركة طيران تسمى “ساوثويند” (Southwind)، مضيفين أن شركات الطيران الجديدة يمكن أن تكون جاهزة للعمل خلال الصيف.

كشف أحد الأشخاص أن “أنيكس” تدرس أيضاً استخدام ترخيص شركة طيران قائمة لبدء العمليات، وقد عقدت مناقشات مع شركة الطيران العارض “تايلويند”(Tailwind). كما قال أحد الأشخاص إن “بيغاس” تفكر أيضاً في أرمينيا كموقع لتأسيس شركة طيران جديدة.

يتوجه السائحون الروس إلى تركيا بأعداد أكبر من أي وقت مضى، وعلى الرغم من نقص الرحلات الجوية، يظل من الممكن أن يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين هذا العام مقارنة بخمسة ملايين في عام 2021، وفقاً لتوقعات مايا لوميدزي، التي تترأس رابطة منظمي الرحلات السياحية.

لكنها قالت إن “الطلب يتجاوز العرض بكثير”على المسارات الجوية إلى تركيا، لأن الخطوط الجوية التركية لم تتلق جميع المقاعد الإضافية التي طلبتها من سلطات الطيران الروسية. وفي الوقت نفسه يحد الحظر المفروض على استخدام الطائرات المستأجرة في الخارج من قدرة شركات الطيران الروسية.

قبل الغزو الروسي ، كان لدى “أزور إير” أسطولاً من 34 طائرة بوينغ، وفقاً لبيانات موقع التتبع “planespotters.net” كما كان لدى “نوردويند” 28 طائرة، بما في ذلك طائرات “إيرباص” و”بوينغ”.

اقرأ أيضًا:

السياحة الروسية تكسر العقوبات وتواصل السفر لدول أوروبية وشركات طيران تشكو

شاهد أيضاً

سبوتنك: مصرع سائحة نمساوية هاجمها سمكة قرش بسهل حشيش والمحافظ يغلق المنطقة

كتبت – مروة السيد : تداول رواد التواصل الاجتماعي فيديو للحظة هجو م سمكة قرش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *