الرئيسية / عالم الطيران / الدوحة تخطط لاستقبال 34 مليون راكب مع إلغاء قيود السفر
الدوحة تخطط لاستقبال 34 مليون راكب مع إلغاء قيود السفر
مطار الدوحة

الدوحة تخطط لاستقبال 34 مليون راكب مع إلغاء قيود السفر

كتبت – مروة الشريف أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية تقريراً خاصاً عن آخر التوقعات المتعلقة بأعداد الركاب خلال عام 2022، وذلك بالتزامن مع آخر المعطيات المتعلقة بتخفيف القيود المفروضة على السفر الجوي، والقيام بإلغاء كافة قيود السفر الصحية في حوالي 25% من دول العالم (معظمها من دول القارة الأوروبية).

وقالت الهيئة، في بيان عبر موقعها الالكتروني، إن التقرير الخاص جاء وفقاً لعدد من المؤشرات والتي كان أبرزها تعافي حركة النقل الجوي الدولي من جائحة كورونا تدريجياً ورفع قيود السفر، إلى جانب استخدام واعتماد آخر تحديث لبيانات الأياتا (Airport-IS) الخاصة بالنقل الجوي، وجداول رحلات الطيران النظامية من وإلى الدوحة بالسعة وعدد المقاعد المتوقعة حتى نهاية عام 2022.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى افتراض حجم حركة الطيران العارض المتوقعة وحركة الرحلات المكوكية أثناء بطولة كأس العالم بين مطاري حمد والدوحة الدوليين ومطارات الدول الخليجية المجاورة وفقاً للاتفاق الذي تم عقده مؤخراً بين مجموعة الخطوط الجوية القطرية وكل من شركة فلاي دبي، والخطوط الجوية السعودية والطيران العماني والخطوط الكويتية.

أعداد المسافرين

وأوضح التقرير الصادر عن إدارة النقل الجوي في الهيئة إتباع مسارين في التنبؤات المتعلقة بأعداد المسافرين خلال بطولة كأس العالم 2022، أحدهما معتدل ومحافظ، فيما صُنف المسار الثاني بأنه أكثر إيجابية.

وأضاف أن تنبؤات حركة الركاب تشير إلى إمكانية تسجيل نمو كبير تتراوح نسبته مابين +90% إلى +105% بالمقارنة مع عام 2021 ، ليصل عدد الركاب وفقاً للمسار الأول إلى مايقارب 34 مليون راكب ، فيما يتوقع أن يصل عدد الركاب بحسب المسار الثاني إلى أكثر من 36 مليون راكباً، وذلك في حال استمرار وتيرة تعافي النقل الجوي بنفس المستوى الذي تشهده الفترة الحالية، بالإضافة إلى إلغاء القيود الصحية على السفر في مزيد من الدول.

كما يُتوقع أن يصل عدد رحلات الركاب في كل من مطاري حمد والدوحة الدوليين إلى حوالي 28.000 رحلة نظامية وعارضة أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم من تاريخ 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

ومن الجدير بالذكر أن أعداد الركاب (القادمين والمغادرين والعابرين “ترانزيت”) المتوقعة خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022 سوف تتعدى الأرقام المسجلة خلال الفترة نفسها من عام 2019 أي قبل جائحة كورونا بنسبة معدلها حوالي 11%، ليصل العدد في شهر نوفمبر 2022 إلى حوالي 3.5 مليون راكب في المسار المحافظ و4.1 مليون في المسار الأكثر إيجابية. فيما يُتوقع أن يصل العدد في شهر ديسمبر 2022 إلى 3.6 مليون راكب في المسار المحافظ وأكثر من 4.7 مليون في المسار الأكثر إيجابية. (التوضيح في الرسم البياني المرفق).

إقرأ أيضاً :

برتوكول لتحسين سلالات الثروة الحيوانية بين البنك الزراعي وشركة هيلثي ميلك

 

شاهد أيضاً

إياتا تتوقع عودة شركات الطيران العالمية إلى تحقيق أرباح خلال عام 2023

إياتا تتوقع عودة شركات الطيران العالمية إلى تحقيق أرباح خلال عام 2023

كتبت – دعاء سمير : كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن توقعاته بعودة شركات …