الرئيسية / سياحة عالمية / بريطانيون يطالبون شركات الطيران عدم نقل اللاجئين ويرفضون قانون الترحيل
بريطانيون يطالبون شركات الطيران عدم نقل اللاجئين ويرفضون قانون الترحيل
رفض بريطاني لقانون الترحيل

بريطانيون يطالبون شركات الطيران عدم نقل اللاجئين ويرفضون قانون الترحيل

كتبت – مروة الشريف : اتصل عدد من الشخصيات العامة والبارزة في بريطانيا بشركات الطيران؛ لمطالبتهم بالامتناع عن نقل اللاجئين إلى رواندا، وسط رفض الكثيرين لقانون الترحيل الذي أقرته الحكومة البريطانية.

دخول المهاجرين

وكانت حكومة المملكة المتحدة قد أعلنت خطتها الجديدة لمعالجة قضية دخول المهاجرين دخولًا غير شرعي إلى البلاد بعد عبور القنال الإنجليزي، وبموجب الخطة الحكومية الجديدة سيُرسَل المهاجرون غير الشرعيين إلى رواندا حيث ستُعالَج طلبات لجوئهم.

وقد تبنَّت السياسةَ الجديدة وزارةُ الداخلية البريطانية التي وضعت برامج ومواعيد للترحيل، وتعاقدت مع شركات طيران من أجل بدء عمليات نقل اللاجئين إلى رواندا.

وأثارت الخطة الحكومية لترحيل اللاجئين جدلًا واسعًا؛ فقد ردَّت مجموعة من المشاهير والشخصيات الاجتماعية البارزة على القرار الحكومي بكتابة رسالة إلى شركات الطيران لمطالبتها بعدم البدء بتشغيل رحلات الطيران إلى رواند، ووقَّع على هذه الرسالة نحو 90 شخصية بينهم صحفيون وموسيقيون ومحامون، ووصلت الرسالة إلى شركات طيران، مثل: (Titan Airways)، و(Privilege Style)، و(Iberojet).

وحدَّدت وزارة الداخلية البريطانية موعد العملية الأولى لترحيل المهاجرين، ومن المقرر أن تغادر الطائرة أراضي المملكة المتحدة في الـ 14 من حزيران/ يونيو، لتتوجه إلى رواندا وعلى متنها بعض طالبي اللجوء من جنسيات مختلفة، من بينها السورية والسودانية والإيرانية والعراقية.

قرارات الترحيل

قدَّم العديد من المهاجرين الذين صدر بحقهم قرارات الترحيل طعنًا قانونيًّا بالقرارات الحكومية، وطالبوا بالبقاء في المملكة المتحدة. وبينما تتوقع وزارة الداخلية البريطانية معركة قانونية طويلة الأمد مع المهاجرين، طالبت شخصيات بارزة في الحكومة البريطانية بإلغاء أول عملية ترحيل.

 

فاستجابت بعض شركات الطيران لدعوات وقف الترحيل؛ حيث أعلنت شركتا طيران على الأقل امتناعهما عن المشاركة في عمليات نقل اللاجئين إلى رواندا، ومن ضمن هذه الشركات (Air Tanker) و(Titan Airways).

وقد أعرب ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز عن رفضه للخطة الحكومية المتعلقة بترحيل اللاجئين، ونقلت صحيفة التايمز عن ولي العهد وصفه للخطة بـ”المروعة”، فتسبب ذلك في جدل كبير؛ حيث صرح المتحدث باسم ولي العهد بأنه ما زال يتخذ موقف الحياد السياسي.

دول الكومنولث

وسيتوجه الأمير تشارلز إلى رواندا؛ لحضور مؤتمر رؤساء دول الكومنولث في كيغالي ليمثل الملكة إليزابيث الثانية.

وقد تبنَّت العديد من شخصيات المجتمع البريطاني وجهة نظر الأمير تشارلز حول الخطة الحكومية، وأفاد المجلس المشترك لرعاية المهاجرين أن 1500 رسالة قد أُرسِلت إلى شركات الطيران؛ احتجاجًا على الرحلات الجوية.

وقالت زوي غاردنر المسؤولة عن قسم دعم اللاجئين في المجلس المشترك لرعاية اللاجئين:

“يجب أن تمتنع شركات الطيران عن تقديم خدماتها لنقل المهاجرين إلى رواندا، وأن تنأى بنفسها عن هذه الخطة العنصرية الفاسدة التي ستفرق الناس عن بعضهم وتعرض أرواحهم للخطر، لذلك فإن العديد من الشخصيات وحَّدوا مطالبهم، ورفعوا صوتهم مطالبين شركات الطيران بعدم التواطؤ والمشاركة في الخرق الواضح الذي ترتكبه الحكومة البريطانية لقواعد حقوق الإنسان.

ومن المتوقع أن تُقلع أول رحلة جوية لنقل المهاجرين إلى رواندا خلال الأيام القليلة القادمة، لكن الناشطين سيقدمون طعنًا بالقرار الحكومي عبر محكمة الاستئناف بتاريخ الـ 13 من حزيران/ يونيو. هذا وستنتظر شركات الطيران والناشطون والحكومة البريطانية والمهاجرون نتائج الطعن بفارغ الصبر.

إقرأ أيضاً :

الكشف عن كتل حجرية من عهد الملك خوفو بمعبد الشمس بهليوبليس

 

 

 

شاهد أيضاً

السعودية تلغي تأشيرة دخول المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي في هذه الحالة

صناعة السياحة السعودي يطلق استراتيجيته الجديدة لرسم خريطة التنمية بالقطاع

كتبت- سها ممدوح – وكالات: أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة …