الرئيسية / توريزم نيوز / النواب يطالب بتعديل قانون السياحة والآثار وزيادة المكافأت لمن يرشد عن اثر
4 قوانين جديدة حصيلة الدورة البرلمانية المنتهية هل تنقذ السياحة من عثرتها؟
قوانين السياحة الجديدة إلى أين تأخذ القطاع ؟

النواب يطالب بتعديل قانون السياحة والآثار وزيادة المكافأت لمن يرشد عن اثر

كتبت – سها ممدوح : طالب النائب احمد حته عضو محلس النواب بتعديل قانون السياحة والاثار وزيادة وتثبيت المكافأة المقررة لكل من يدل او يرشد عن اثر بعد قيام  صاحب مقهى بشبرا بتسليم لوحة اثرية ذات قيمة مالية كبيرة للدولة.

واشاد  احمد حته  بامانة المصريين واته في الوقت الذي يقوم البعض بالحفر او البحث عن اثار من الباحثين عن الثراء السريع الا ان هناك مصريين يرشدون عن اثار ولوحات تقدر بملايين مؤكدا ان واقعة صاحب المقهى ليست الأولى حيث سلم مزارع بالاسماعلية في عام 2021 لوحة اثرية ايضا

ولكن القانون رغم انه اقر مكافاة الا انه جعلها احتمالية غير مؤكدة وفق قرار من المجلس الاعلى للاثار وتكون قليلة غير محددة بنسبة في القانون

واضاف ”  حته” في تصريحات صحفية اليوم ان المكافاة تقرر وفق المادة 24 من قانون حماية الآثار 117 لسنة 1983 وتعديلاته فإن الحالات التي توجب المكافأة هي العثور على أثر منقول مصادفة وإخطار أقرب سلطة إدارية والعثور على جزء أو أجزاء من أثر ثابت وإخطار أقرب سلطة إدارية وطبقًا للمواد 24 و44 من قانون حماية الآثار، فإن المجلس الأعلى للآثار هو الجهة التي تمنح المكافأة مقابل الإبلاغ عن العثور على أثر وذلك بعد قيام اللجنة الدائمة المختصة بتحديد قيمة المكافأة.

وتابع الناىب لحمد حته ان اللجنة الحكومية بالمحلس الاعلى تقرر مكافأة حسب قيمة الاثر ومن المكن ان لا نكون هناك مكافأة اذا قدرت اللجنة ان الأثر ليس له قيمة مالية.

وقال حته انه سيتقدم بتعديل على المواد المنظمة للمكافأة لتكون ثابته وذات نسبة جيدة وذلك لتشجيع المواطنين للارشاد عن الآثار كما راينا في كثير من الحالات.

وشدد النائب على أن أمانة المصريين وحرصهم على اثار بلادهم هي اكبر دليل على معدن المصري وان ما نراه من حوادث او جرائم هم القلة وتوجد في كافة البلاد والمجتمعات.

إقرأ أيضاً :

نواب : إلغاء قيود الصحة على القادمين من الخارج تعيد الروح للسياحة والطيران

 

شاهد أيضاً

ضبط شركة سياحة تعمل بدون ترخيص في سوهاج

ضبط شركة سياحة تعمل بدون ترخيص في سوهاج

كتبت – مروة الشريف : تمكن ضباط مباحث مركز شرطة البلينا جنوب محافظة سوهاج، بالتعاون …