الرئيسية / توريزم نيوز / مستثمرون بقطاع السياحة يطالبون بألية واضحة لدعم المشروعات القائمة والجديدة
مستثمرون بقطاع السياحة يطالبون بألية واضحة لدعم المشروعات القائمة والجديدة
شرم الشيخ

مستثمرون بقطاع السياحة يطالبون بألية واضحة لدعم المشروعات القائمة والجديدة

كتبت – مروة السيد : طالب مستثمرون بالقطاع السياحي بضرورة الإعلان عن آلية واضحة لمساهمة صندوق دعم السياحة والآثار الذى تم الإعلان عن تشكيله مؤخرا فى تمويل المشروعات القائمة والجديدة.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 1780 لسنة 2022، بتعيين عدد من الأعضاء من ذوي الخبرة بمجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، لمدة ثلاث سنوات.

كشفوزير السياحة والاثار الدكتور خالد العناني أن قانون إنشاء صندوق دعم السياحة والآثار الصادر بالقانون رقم 19 لسنة 2022سيكون له أثارا ايجابية على قطاع السياحة والأثار وأنه يتوقع أن يحقق طفرة في القطاع وخاصة أن موارده أصبحت أكثر من 15 موردا بدلاً من مورد واحد فقط.

وأشاد بجهود قطاع السياحة المصري بأكمله، خاصة بعد الدعم والتكاتف الذي أظهره في الأزمات الأخيرة التي مر بها القطاع، ومنها أزمة فيروس كورونا التي استمرت أكثر من سنتين للحفاظ على القطاع والعمالة الموجودة به.

وأوضح الوزير أن قانون إنشاء صندوق دعم السياحة والآثار يهدف إلى إنشاء صندوق للمساهمة في الارتقاء بمنظومة السياحة بمصرو دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية وتنشيط السياحة، رفع قدرات وتأهيل العاملين بالسياحة والآثار، تطوير الخدمات والمناطق السياحية، دعم مشروعات المجلس الأعلى للآثار المتعلقة بترميم وحفظ وصيانة الآثار، تطوير المواقع والمناطق الأثرية، وبناء وتطوير المتاحف المصرية للنهوض بالإرث الحضاري المصري الفريد والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وأكد مستثمرون بالسياحة  أن صندوق دعم السياحة والآثار سيساهم فى تمويل المشروعات فى القطاعات الخدمية التى تعتمد على السياحة مثل تطوير الطرق شبكات الكهرباء والمياه والتحول للطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة فى المحافظات التى يعتمد دخلها على السياحة.

وطالبوا بضرورة الاعلان عن آلية واضحة لمساهمة صندوق دعم السياحة والآثار فى تمويل مشروعات الخدمات السياحية سواء القائمة أوالجديدة التى تحتاج إلى ضخ استثمارات جديدة لكى تساهم فى الارتقاء بالمنظومة السياحية.

ويجب أن يتم تحديد آلية محددة وواضحة و شروط المنح والصرف، وكذا القروض التى سيتم منحها للمشروعات القائمة التى تحتاج إلى تمويل وأيضا الجديدة التى تحتاج الى استكمال المشروعات السياحية والخدمية حتى تبدأ العمل وتحقيق الايرادات المطلوبة.

وأشاروا إلى أن هذا الصندوق يجب أن يشارك فى تمويل المشروعات السياحية المتعثرة وبقروض ميسرة ومساعدتها حتى تدخل الخدمة بدلا من غلقها بدون فائدة وكذا المساهمة فى تدريب ورفع قدرات وتأهيل العاملين بالسياحة والآثار مشيدا بقرار تعيين الأعضاء من ذوي الخبرة بمجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار لما لهم من خبرات كبيرة فى هذا المجال وبما يساعد الصندوق فى تأدية الهدف الذى أنشأ من أجله.

إقرأ أيضاً :

شركات السياحة في مأزق بين أسعار الحج الاسترشادية وخدمات الطوافة

شاهد أيضاً

محلل سياسي : 30 يونيو بوابة عبور مصر من الظلام الى التنمية والاستثمار

كتبت -مروة الشريف : قال المحلل السياسي محمد السيد فراج ، أن ذكرى ثورة 30 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *