الرئيسية / عالم الطيران / الخطوط الجوية القطرية تستهدف الوصول للأجواء المفتوحة خلال 5 سنوات
الخطوط الجوية القطرية تطلب 5 مليارات تعويضًا من 4 دول بينهم مصر
الخطوط الجوية القطرية - أرشيفية

الخطوط الجوية القطرية تستهدف الوصول للأجواء المفتوحة خلال 5 سنوات

كتبت- دعاء سمير – وكالات: قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إن الشركة ستقوم بزيادة رحلاتها خلال السنوات الخمس المقبلة لكي تتمكن من الوصول إلى “الأجواء المفتوحة”.

جاء ذلك خلال أولى جلسات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، والتي انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الاثنين، بحضور 240 شركة طيران عضو في “إياتا” و750 مندوب أول في قطاع الطيران.

وقال “الباكر” إن قطر هي الدولة الأولى في المنطقة التي تبرم اتفاقية شاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي؛ وذلك في إشارة إلى الاتفاق الموقع بين الجانبين في أكتوبر من العام الماضي.

وتتيح سياسة الأجواء المفتوحة رفع العديد من القيود على الرحلات التجارية التابعة للشركة المعنية مع توفير حق الهبوط غير المشروط لعدد من رحلاتها كل أسبوع.

وعن أهمية المؤتمر الدولي للنقل الجوي الذي انطلق في الدوحة لمناقشة تحديات قطاع الطيران، قال الباكر إنه جاء في وقت يواجه فيه القطاع العديد من التحديات التشغيلية والتجارية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر مستقبل قطاع الطيران وآليات دعم الجهود العالمية لتقليل من “المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد”.

وسيناقش المؤتمر أيضاً الاستدامة والتركيز على الخطوات التي ستتخذها صناعة الطيران بشكل جماعي لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول العام 2050.

كما سيبحث المؤتمر المتغيرات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية التي تواجه قطاع السفر الجوي، مع تعافي الصناعة من تداعيات جائحة “كوفيد-19”.
وتعتبر الخطوط القطرية من أكبر شركات الطيران في العالم، وقد أعلنت السبت الماضي تجاوز خسائر مرحلة كورونا وتحقيق أرباح بلغت 1.54 مليار دولار خلال العام الجاري.

وارتفع الدخل الإجمالي للشركة بنحو 78% على أساس سنوي، وصولاً إلى 52.3 مليار ريال (14.4 مليار دولار)، وبنمو قدره 2% عن السنة المالية التي سبقت الجائحة.

وزادت عائدات الركاب بما يصل إلى 210% خلال العام الماضي بعدما بدأت الشركة تشغيل العديد من الرحلات إلى العديد من الوجهات حول العالم، وأيضاً بسبب زيادة حصتها من سوق السفر.

ونقلت الخطوط القطرية 18.5 مليون مسافر خلال السنة المالية المنتهية في مارس 2022 بزيادة قدرها 218% على أساس سنوي.

وصنّف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الشركة القطرية كأكبر شركة طيران دولية بين شهري أبريل ويوليو 2020، أي في قلب الجائحة، حيث استحوذت على 17.8% من حركة المسافرين عالمياً في شهر أبريل.

وتمتلك “القطرية” أسطول طائرات يتكون من 52 طائرة من طراز “إيرباص A350″، و30 طائرة من طراز “بوينغ 787″، وفي أواخر 2020 استلمت 3 طائرات من طراز “إيرباص A350-1000″، لتعزز بذلك من مكانتها كأكبر مشغّل عالمي لطائرات “إيرباص A350″، بمعدل عمرٍ يصل إلى عامين ونصف تقريباً للطائرة.

وأصبحت “القطرية” أول شركة طيران للمسافات الطويلة في العالم تحصل على التصنيف الأعلى لسلامة الطيران ضد “كوفيد-19″، من مؤسسة “سكاي تراكس” العالمية.

اقرأ أيضًا:

أرباح الخطوط الجوية القطرية تقفز إلى 1,54 مليار دولار

شاهد أيضاً

الخطوط الجوية اليمنية تسير رحلات مباشرة بين عمّان وصنعاء ابتداء من 6 يوليو

وكالات – أعلنت الخطوط الجوية اليمنية تشغيل رحلات جوية مباشرة بين عمّان وصنعاء ابتداء من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *