الرئيسية / توريزم نيوز / فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. التحول الرقمي
فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. التحول الرقمي
خلال الفعاليات

فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. التحول الرقمي

كتب – أحمد رزق : ناقشت جلسة “التطوير المؤسسي والتحول الرقمي في الدولة الجديدة” والمنعقده ضمن فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر السنوي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية 2022، بعنوان “الدولة المصرية الجديدة والتنمية المستدامة: الفرص والتحديات”، ورقة بحثية حول جائزة مصر للتميـز الحكـومي كـأداة للتقيـيم الـذاتي لمؤسسـات التعلـيم العـالي: دراسـة تطبيقيـة علـى كليـة الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والتي قدمها د.خالد بركات الأستاذ المساعد بقسم الإدارة العامة بالكلية، وذلك بحضور سهى سعيد، المدير التنفيذي لجائزة مصر للتميز الحكومي، د.محمد المحمدي مدير التقييم بالجائزة، ممثلي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المعنيين بجائزة مصر للتميز الحكومي، د.محمود السعيد عميد الكلية، د.ممدوح إسماعيل وكيل الكلية، د.أميرة تواضروس مدير المركز الدميوغرافي بالقاهرة، د.سلوى طبالة مسئول الحوكمة الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

واستعرضت الجلسة عددًا من الأوراق البحثية المقدمة من أساتذة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، حيث ناقشت الورقة الثانية قياس كفاءة عملية التحول الرقمي في الجهاز الإداري المصري على ضوء الخبرات الدولية: نموذج مقياس مقترح (EDEI)، وقدمها د. محمد عوض العربي الأستاذ المساعد بقسم الإدارة العامة بالكلية، وتطرقت الورقة الثالثة إلى نشوء الطبقة العاملة “الأقل معلوماتيه” في عصر المعلومات ومدى وجود هذه الطبقة في مصر، وقدمتها د.ايمان الجزار مدرس بقسم الحوسبة الاجتماعية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

مؤسسات التعليم العالي

وناقشت الورقة البحثية الأولى جائزة مصر للتميز الحكومي كأداة للتقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي دراسة تطبيقية على كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، حيث أوضحت الورقة أنه على الرغم من تزايد الاهتمام بجائزة مصر للتميز الحكومي، وتخصيص فئة من الجائزة لمؤسسات التعليم العالي المتميزة، وإلزام جميع الكليات الحكومية بالمشاركة فيها، وبما انعكس على الزيادة الكبيرة في عدد الكليات المشاركة في فعاليات الدورة الثانية ليصل إلى 454 كلية، إلا أنه لا توجد دراسات تطبيقية تناولت هذه الجائزة بالبحث والتحليل، ولم يتم اختبارها كأداة للتقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي، وبيان النتائج المترتبة على هذا التطبيق.

وأشارت الدراسة إلى أن الدورة الأولى من الجائزة عام 2019 شهدت مشاركة 290 كلية وارتفع عدد المؤسسات المشاركة في الدورة الثانية إلى 2000 مؤسسة حكومية، منها 454 كلية، تنافسوا على 19 جائزة.

وأوضح مُعد الدراسة أن المشكلة البحثية تمت صياغتها من حيث: إلى أي مدى يمكن الاعتماد على جائزة مصر للتميز الحكومي في التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي؟؟ وما نتائج تطبيق معايير هذه الجائزة في تقييم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة؟؟

وأكد مُعد الدراسة أن نتائج الدراسة التطبيقية تمثلت في أن جائزة مصر للتميز الحكومي تقدم منهجية واضحة للتقييم الذاتي تتضمن مزيجًا من المعايير الفنية والاجتماعية التي تعكس مستويات الأداء في مؤسسات التعليم العالي، على المستويين الاستراتيجي والتشغيلي، ومن ثم تعد جائزة مصر للتميز الحكومي ملاءمة للتطبيق في مؤسسات التعليم العالي والاعتماد عليها في التقييم الذاتي لهذه المؤسسات.

وتمت الإشارة إلى أن اختيار الباحث لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة كمجال للتطبيق، جاء باعتبارها الكلية الفائزة بالمركز الثاني لجائزة التميز في دورتها الثانية 2020.

إقرأ أيضاً :

الحكومة المصرية تنفي صدور قرار بمنع دخول الأطفال لمنطقة الأهرامات بالجيزة

شاهد أيضاً

التخطيط: أدلة استرشادية للعاملين بالحكومات الأفريقية لتطبيق مباديء الحوكمة

التخطيط: أدلة استرشادية للعاملين بالحكومات الأفريقية لتطبيق مباديء الحوكمة

كتب – أحمد رزق : شارك المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية …