الرئيسية / سياحة عالمية / موانئ أبوظبي تعلن عن مشروع مشترك مع «إس إي جي» في أوزبكستان
موانئ أبوظبي تعلن عن مشروع مشترك مع «إس إي جي» في أوزبكستان
موانئ أبوظبي

موانئ أبوظبي تعلن عن مشروع مشترك مع «إس إي جي» في أوزبكستان

كتبت – مروة الشريف : أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن مشروع مشترك مع «إس إي جي» إحدى أكبر شركات النفط والغاز في أوزبكستان.

ووفق ما أعلنت “موانئ أبوظبي”، فإنه الهدف من الشراكة تتمثل في تأسيس شركات شحن وخدمات لوجستية جديدة.

كما وقعت اتفاقية مبدئية لتطوير مركز لتجارة الأغذية في أوزبكستان.

ووقع الجانبان -خلال المراسم التي جرت في العاصمة الأوزبكستانية طشقند- على الاتفاقيات الرامية إلى دعم التعاون المشترك الهادف إلى تطوير بنى تحتية وخدمات لوجستية.

كما وتتيح للمنتجات الأوزبكية والمنتجات المكررة لشركة «إس إي جي» وصولاً أوسع إلى الأسواق العالمية وبأسعار تنافسية.

وحضر مراسم التوقيع من الجانب الإماراتي: الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومحمد علي محمد الشرفاء الحمادي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي، والدكتور سعيد مطر القمزي سفير الدولة لدى جمهورية أوزبكستان.

وكذلك الكابتن محمد جمعة الشامسي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، وسعيد البحري سالم العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وحمد الحمادي المدير التنفيذي لمحفظة الطاقة والمرافق في القابضة «ADQ».

كما حضر من الجانب الأوزبكستاني إيلخوم مخكاموف وزير النقل في جمهورية أوزبكستان، وعزيز فويتوف النائب الأول لوزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكستاني، وشيرزود كوجاييف نائب وزير الطاقة في جمهورية أوزبكستان، وكاكرامون يولداشيف نائب وزير الزراعة الأوزبكستاني وبختيار فضيلوف رئيس مجلس إدارة شركة «إس إي جي».

ونظراً لحجم المشاريع المقررة بموجب الاتفاقيات الموقعة فقد شهدت مراسم التوقيع الإعلان عن قيام مجموعة موانئ أبوظبي بافتتاح مكتب لها في أوزبكستان والذي يعد الأول للمجموعة في منطقة آسيا الوسطى.

كما وسيتولى المكتب مهام الإشراف على تنفيذ بنود الاتفاقيات والتنسيق مع المقر الرئيسي للمجموعة في أبوظبي، بهدف ضمان سير العمل على المشاريع وتلبية متطلبات التنفيذ.

وجرى التوقيع على اتفاقية مبدئية لدعم تطوير مركز متكامل لتخزين وتوزيع الأغذية لتحسين قدرات أوزبكستان في مجال تجارة الأغذية على امتداد الأسواق العالمية وتعزيز الأمن الغذائي في آسيا الوسطى.

ويتعاون الجانبان بموجب الاتفاقية المبدئية للاستفادة من الفرص المشتركة المتاحة في مجالات تخزين ونقل الأغذية وضمان الأمن الغذائي إلى جانب استطلاع الحلول المتكاملة التي يمكن توظيفها في المشروع.

في حين، تشارك مجموعة موانئ أبوظبي خبراتها وأفضل الممارسات ليتم تطبيقها في المشروع الجديد استناداً إلى المعارف التي اكتسبتها من «المركز الإقليمي للأغذية – أبوظبي» قيد التطوير في كيزاد.

إقرأ أيضاً :

11 رحلة طيران دولية تصل مطار مرسى علم .. اليوم

شاهد أيضاً

هونج كونج تفرض شروطاً جديدة لدخول أراضيها بينها حجز فندقى 3 أسابيع

هونج كونج تعتزم تخفيف قيود السفر الدولية

وكالات: ذكر أمين عام الشؤون الإدارية لهونج كونج إريك تشان، في بيان موجز، عندما وجه …