الرئيسية / عالم الطيران / رجل أعمال ألماني يزيح الحكومة عن عرش “لوفتهانزا” ويستحوذ على 15% من أسهمها
وصول اولي رحلات لوفتهانزا من ميونخ لمرسى علم و Eurowinges من فرانكفورت
لوفتهانزا

رجل أعمال ألماني يزيح الحكومة عن عرش “لوفتهانزا” ويستحوذ على 15% من أسهمها

وكالات: أصبح أغنى رجل في ألمانيا الآن أكبر مساهم في “لوفتهانزا”، بعد استثماره جزءاً كبيراً من ثروة جمعها من الخدمات اللوجستية بشركة الطيران الأكبر في أوروبا.

كلاوس مايكل كوهن رفع حصته في “لوفتهانزا” إلى 15.01%، وفقاً لإيداع بوقتٍ متأخر من يوم الأربعاء، متجاوزاً بذلك الحكومة الألمانية بوصفها أكبر مساهم في الناقلة، إذ شرعت الأخيرة ببيع حصتها بعد أن سدّدت شركة الطيران الديون التي ترتبت عليها جرّاء خطة الإنقاذ خلال أزمة كورونا.

تبلغ ثروة كوهن، الذي يُبدي اهتماماً بالحصول على مقعد في مجلس إدارة “لوفتهانزا”، 35.1 مليار دولار، وفقًا لمؤشر “بلومبرغ” للمليارديرات. وهو رئيس فخري ومالك الأغلبية لشركة “كوهن+ناغل” (Kuehne+Nagel)، أكبر وكيل شحن بحري في العالم.

في حين لم يعلّق كوهن على أسباب امتلاك هذه الحصة في “لوفتهانزا”، فإنّ عديداً من شركات الشحن الكبرى توسّع أعمالها باتجاه قطاع الطيران التجاري، خصوصاً الشركات التي لديها عمليات شحن مثل الناقلة الألمانية، إذ حققت شركات الخدمات اللوجستية أرباحاً مرتفعة خلال السنوات الأخيرة وسط طفرة في الشحن، ما دفع عديداً منها إلى إعادة استثمار الأرباح في شركات الطيران.

تمتلك شركة كوهن القابضة أيضاً حصة 30% بشركة الشحن الألمانية “هاباغ لويد” (Hapag-Lloyd)، التي لم تبذل حتى الآن أي محاولة للاستحواذ على عمليات في مجال الطيران. ويدير قسم الشحن في “لوفتهانزا” أسطولاً من 12 طائرة كبيرة، كما يستفيد من مساحة البدن في طائرات الركاب.

وافقت شركة “سي إم إيه سي جي إم” (CMA CGM) العملاقة للخدمات اللوجستية الفرنسية في مايو على الاستحواذ على حصة في “إيرفرانس-كي إل إم” (Air France-KLM)، فيما قدّمت شركة الحاويات العملاقة “إم إس سي ميديترنيان شيبينغ كومباني” (MSC Mediterranean Shipping Company) عرضاً مشتركاً مع “لوفتهانزا” للاستحواذ على “آي تي إيه” (ITA) الإيطالية، خليفة شركة الطيران المفلسة “أليطاليا”.

اقرأ أيضًا:

بعد إلغاء 3100 رحلة.. لوفتهانزا الألمانية تعتذر عن فوضي السفر

شاهد أيضاً

عودة تسيير حركة الطيران و النقل الجوي بين ليبيا ومالطا

عودة تسيير حركة الطيران و النقل الجوي بين ليبيا ومالطا

كتبت – دعاء سمير : عقد وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية محمد الشهوبي بالعاصمة طرابلس، …