الرئيسية / فنادق و منتجعات / إشغالات الفنادق فى العاصمة الأردنية عمان تتراجع إلى 42%

إشغالات الفنادق فى العاصمة الأردنية عمان تتراجع إلى 42%

كتبت- سها ممدوح: قال نائب رئيس جمعية الفنادق الأردنية حسين هلالات إن نسبة إشغال الفنادق في عيد الأضحى كانت “متدنية” مقارنة مع السنوات السابقة. وأضاف هلالات في حديثه لبرنامج حلوة يا دنيا الذي يعرض على شاشة رؤيا كل يوم جمعة، أن نسبة إشغال الفنادق في عيد الأضحى بلغت بالعاصمة عمان 42%، البحر الميت 70%، البترا 27%، فيما بلغت 80% في العقبة.

وأشار إلى أن نسبة إشغال الفنادق في عيد الأضحى كانت مناصفة بين الأردنيين والسياح العرب والأجانب، مضيفا أن نسبة إشغال الفنادق كانت منخفضة في شهري حزيران وتموز بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهذا ما يقلل أعداد السياح القادمين إلى الأردن إذ أن السياحة في المملكة تعتبر موسمية.

وبين هلالات أن نسبة إشغال الفنادق شهدت ارتفاعا في الأشهر آذار ونيسان وأيار، موضحا أن أغلب السياح الأجانب يرغبون بالقدوم إلى البترا، إذ تعتبر من السياحية الرياضية وسياحة المغامرة، وهي متعبة بعض الشي وتحتاج إلى جهد ومسير، لكن السياح العرب يهتمون بزيارة جرش وعجلون أكثر.

وأكد أنه يوجد في الأردن 28 ألف غرفة فندقية أغلبها في عمان يليها العقبة، معتبرا أنها غير كافية بالمقارنة مع دول الجوار، مشيرا إلى انه معظم الغرف الفندقية تكون فارغة في منتصف الأسبوع ، وتكون أسعار الإقامة فيها أقل.

ورأى هلالات أن هناك عوائقا تواجه القطاع السياحي في الأردن، وتحد من الاستثمار واستغلال الأفكار بهذا الخصوص.

وقال نائب رئيس جمعية الفنادق الأردنية حسين هلالات إن فاتورة الكهرباء لأحد الفنادق المصنفة بالخمس نجوم في العقبة، شهريا تكفي مجموع فاتورة الكهرباء في الفنادق الموجودة في “طابا”.

وأضاف هلالات أن فاتورة الكهرباء في أحد فنادق العقبة يكلف في الشهر الواحد 100 ألف دينار وتصل إلى 250 ألف دينار شهريا، بالإضافة إلى فاتورة المياه العالية، والمواد الغذائية والمستوردة عالية للفنادق أغلى من فنادق دول الجوار.

وقال مدير برنامج أردننا جنة يزن الخضيري، إن البرنامج يأتي بدعم من وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة بأكثر 50% من كلفة البرنامج.

وأشار إلى أن برنامج “أردننا جنة” ينقسم إلى قسمين: برنامج اليوم الواحد، وبرنامج المبيت)، حيث أن تكلفة اليوم الواحد 10 دنانير للشخص، تشمل التنقل في حافلات سياحية ووجبة غداء ودليل سياحي، فيما تبدأ التكلفة في برنامج المبيت من 15 دينارا إلى 35 دينارا للشخص الواحد، إذ تشمل الإقامة في الفندق والمخيمات والمواصلات ووجبة الإفطار بالإضافة إلى الدليل السياحي.

أضاف أن عدد المستفيدين من البرنامج بلغ منذ بداية العام 110 آلاف أردني، إذ شملت أكثر من 3100 رحلة.

اقرأ أيضًا:

جمعية الفنادق تكشف نسب إشغال متدنية بعمان والبحر الميت والبترا برأس السنة

شاهد أيضاً

فرق التفتيش تغلق 4 منشآت وتنذر 61 مطعماً وفندقاً لعدم الالتزام بالتصنيف

فرق التفتيش تغلق 4 منشآت وتنذر 61 مطعماً وفندقاً لعدم الالتزام بالتصنيف

كتبت – مروة السيد : نفذت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية …