الرئيسية / فنادق و منتجعات / رئيس اتحاد الغرف السياحية: الفنادق المصرية تتلقى 30% من حجوزاتها “أونلاين”
أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية
أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية

رئيس اتحاد الغرف السياحية: الفنادق المصرية تتلقى 30% من حجوزاتها “أونلاين”

كتبت- سها ممدوح: قال أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، إن كافة فنادق مصر لها مواقع للحجز على الإنترنت وتتلقى نحو 30% من حجوزاتها إلكترونيا، ولكن ينقص الشركات السياحية التي يجب أن تعد برامج متكاملة وتطرحها أونلاين.

وأضاف الوصيف فى تصريحات صحفية لمحررى السياحة أن الاستراتيجية المصرية للسياحة والتي تم إعدادها في عام 2009، وتم تحديثها، جرى إعدادها عقب اجتماعات تحضيرية عديدة لكافة المعنيين بالقطاع السياحي حتى اكتملت رؤية وزارة السياحة والآثار، وتم إرسالها لمجلس ادارة الاتحاد الذي أجرى حوارا جمعيا للغرف السياحية الخمس، وأعضاء الاتحاد ووضعها في تقرير تم ارفاقه مع الاستراتيجية قبل إرسالها للوزارة تمهيدا لإصدار اللائحة التنفيذية من جانب رئيس مجلس الوزراء.

وتابع أنه لا توجد نقاط خلاف جوهرية بين اللائحة التي أرسلتها الوزارة والرد الذي ارسله الاتحاد، بل كانت إضافات تتعلق بآليات العمل فقط، ولم يحدث أي تغيير في الرسوم المقررة بالقانون، مشيرا إلى أهمية التحول الرقمي الكامل في المستقبل لمواكبة لعصر.

وأوضح أن الاتحاد وجد أن كافة فنادق مصر لها مواقع للحجز على الانترنت وتتلقى نحو 30% من حجوزاتها إلكترونيا، ولكن ينقصنا الشركات السياحية التي يجب أن تعد برامج متكاملة وتطرحها أونلاين، كما عالجت الاستراتيجية أزمة الفنادق والمطاعم غير المرخصة سياحيا وتعمل في المناطق السياحية، وكذا الشركات السياحية غير المرخصة التي تنفذ رحلات دون ترخيص رسمي بذلك، حيث ستعد تلك المنشآت خارج الاستراتيجية المصرية الجديدة للسياحة.

وأوضح الوصيف أن غرفة شركات السياحة بذلت جهدا كبيرا للتحول الرقمي وقدمت موقعا إلكترونيا متكاملا وتم ربطه بالوزارة، ولكن يتبقى ان الشركات نفسها تصنع لنفسها بوابة رقمية على الشبكة الدولية تقدم من خلالها برامجها وإعلاناتها وعروضها.

ولفت رئيس اتحاد الغرف السياحية إلى أن استراتيجية السياحة هي خطة من الدولة وليس وزارة السياحة والآثار، ويشرف على تنفيذها وإقرارها المجلس الأعلى للسياحة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما يعني ان قرارات وتوصيات الاستراتيجية ستكون ملزمة للدولة، منتقدا ما يروج له البعض بأن رأي شركات السياحة والفنادق في الاستراتيجية صدر عن لجنتي تسيير إعمال وليست مجالس منتخبة، وتابع: “نحن مجلس شرعي منتخب تنتهي فترته في فبراير المقبل، ولكن رغم ذلك استطلعنا رأي الجمعيات العمومية وأعضاء الاتحاد في الاستراتيجية، وليس للأمر علاقة بكون المجلس منتخب أو لجنة لتسيير الأعمال”.

وأشار إلى أنه تم الطعن على غرفتي الشركات والفنادق والاتحاد العام، وتم حل الغرفتين، ولكن يتبقى الحرص على مصلحة القطاع رغم محاولات الكثيرين اللجوء للقضاء وحل الغرف وتعطيل العمل.

وأوضح أن الوزارة عملت على سرعة إصدار القانون حتى يتم انهاء حالة عدم الاستقرار والتي تسببت بها بالأساس بنود شروط الترشح وخاصة عدد الدورات لكل عضو تم انتخابه ومتى تعتبر الدورة مكتملة من عدمه.

اقرأ أيضًا:

اتحاد الغرف السياحية يكشف تدريب 20 ألف موظف بالقطاع خلال فترة كورونا

شاهد أيضاً

اختيار رأس الخيمة عاصمة للسياحة الخليجية لسنة إضافية

رأس الخيمة تستهدف زيادة الطاقة الفندقية لـ12747 غرفة خلال 5 سنوات

كتبت-سها ممدوح – وكالات: أكد راكي فيليبس الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *