الرئيسية / فنادق و منتجعات / “جيه إل إل” : إشغالات فنادق القاهرة ترتفع إلى 60% فى الربع الثانى من العام
كوليرز إنترناشيونال .. إشغالات فنادق القاهرة تهبط 67% خلال 2020
فنادق القاهرة - أرشيفية

“جيه إل إل” : إشغالات فنادق القاهرة ترتفع إلى 60% فى الربع الثانى من العام

كتبت – سها ممدوح: شهد قطاع الفنادق بالقاهرة مزيدا من الانتعاش خلال الربع الثانى من العام حيث ارتفعت معدلات الإشغال إلى 60% خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، أى ضعف المعدل تقريبا مقارنة بنسبة 32% التى سجلها السوق خلال الفترة نفسها من العام الماضى. وفى حين ظل إجمالى معروض السوق من الغرف الفندقية ثابتا كما هو بسبب عدم إنجاز أى مشاريع جديدة خلال ذلك الربع، إلا أنه من المتوقع تسليم ما يقرب من 600 غرفة بحلول نهاية العام.

وقال أيمن سامى، مدير مكتب جيه إل إل مصر، قائلا: «تنعكس جهود الحكومة المصرية المستمرة لتعزيز السياحة الوافدة، واحتواء التضخم، وزيادة تركيزها على الأسواق عالية القيمة فى أوروبا والولايات المتحدة فى مستويات النمو القوية التى يشهدها قطاع الفنادق. ونتوقع أن تستفيد جميع القطاعات لسوق العقارات من الانطباعات الإيجابية التى ترسخها هذه المبادرات، مما يثمر عن تحسن الطلب المحلى، بالإضافة إلى جذب تدفق كبير للاستثمارات الأجنبية فى السنوات القادمة».

وبالنسبة لقطاع الوحدات السكنية، كانت الزيادة التى شهدتها العاصمة فى الإيجارات والأسعار الإجمالية مدفوعة بشكل خاص بشريحة الشقق.

وشهد الربع الثانى إنجاز ما يقارب 4,000 وحدة سكنية، ليرتفع إجمالى المعروض فى المدينة إلى 234,000 وحدة؛ وفيما يتعلق بالمعروض المنتظر، من المتوقع تسليم نحو 16,000 وحدة خلال النصف الثانى من عام 2022.

وتراجع النشاط فى قطاع الوحدات السكنية خلال الربع الثانى من العام، مما أثر بدوره على المطورين. وفى حين لجأ البعض إلى رفع سعر العرض للمساعدة فى التغلب على التكلفة المرتفعة لمواد البناء وآلاته، وتوليد التدفقات النقدية اللازمة لإدارة النفقات المرتبطة بالمشاريع الجارية، وتمكين أنفسهم من الاستمرار فى تقديم حوافز جذابة للمشترين الجدد، اختار البعض الآخر تأجيل إطلاق مشاريع جديدة لحين استقرار الوضع الاقتصادى الراهن.

وبغية تعويض التدهور فى القوة الشرائية، قام أصحاب العقارات السكنية فى السوق الثانوية أيضا بزيادة أسعار العرض والإيجارات التى انعكست فى النسبة المئوية للقفزة التى شهدتها السوق مقارنة بالعام الماضى بنسبة 8% فى منطقة السادس من أكتوبر وبنسبة 12% فى منطقة القاهرة الجديدة خلال الربع الثانى من العام.

وفى الوقت نفسه، ارتفعت الإيجارات فى السوق الثانوية بوتيرة أبطأ كثيرا بنسبة 3% و1% فى منطقتى السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة على التوالي.

اقرأ أيضًا:

ارتفاع إشغالات فنادق القاهرة إلى 106% فى الربع الأول من العام

شاهد أيضاً

فرق التفتيش تغلق 4 منشآت وتنذر 61 مطعماً وفندقاً لعدم الالتزام بالتصنيف

فرق التفتيش تغلق 4 منشآت وتنذر 61 مطعماً وفندقاً لعدم الالتزام بالتصنيف

كتبت – مروة السيد : نفذت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *