الرئيسية / فنادق و منتجعات / قطر توسع محفظتها الاستثمارية في أفريقيا وتشتري فندق كراون بلازا بنيروبي
فندق كراون بلازا

قطر توسع محفظتها الاستثمارية في أفريقيا وتشتري فندق كراون بلازا بنيروبي

وكالات: قالت صحيفة بيزنس ديلي أفريكا، الكينية المعروفة باسم بيزنس ديلي إن قطر تعزز استثماراتها في قطاع الضيافة بأفريقيا حيث اشترى صندوق تدعمه قطر فندق كراون بلازا في كينيا. وبحسب الصحيفة فقد تم شراء فندق كراون بلازا في نيروبي من قبل صندوق أسهم خاصة مدعوم من جهاز قطر للاستثمار.

وذكرت صحيفة بيزنس ديلي أفريكا إن صندوق كاسادا للضيافة اشترى الفندق بحوالي 39 مليون دولار.

ووفقا للصحيفة فقد أجرى صندوق كاسادا للضيافة المدعوم من جهاز قطر للاستثمار عمليات شراء مختلفة في جميع أنحاء القارة الأفريقية في العامين الماضيين، بما في ذلك فنادق في رواندا وجنوب إفريقيا والسنغال والكاميرون وناميبيا.

وقال مستشار مشارك في الصفقة لصحيفة بيزنس ديلي أفريكا: “تم بيع كراون بلازا “.

وأشار إلى أن “خطط بيع الفندق مطروحة على الطاولة منذ عام 2020. حيث كان الفندق يعاني من ديون للبنوك”، وأضاف أن الصفقة الأخيرة حصلت بالفعل على موافقة الجهات التنظيمية.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي يقوم فيه جهاز قطر للاستثمار، وهو رابع أكبر صندوق من نوعه في العالم، بتوسيع محفظته العالمية بشكل كبير. وأشارت إلى أنه في الشهر الماضي، استحوذ جهاز قطر للاستثمار على 32 عقارا سكنيًا في اليابان مقابل مبلغ لم يكشف عنه، وفقًا لشركة العقارات Gaw Capital Partners.

وقالت كريستينا جاو، المديرة الرئيسية والعالمية لأسواق رأس المال في Gaw: “يسعدنا أن تتاح لنا الفرصة للشراكة مع جهاز قطر للاستثمار لإنشاء هذه المحفظة متعددة الأصول، وسنكتسب المزيد من الأصول السكنية عالية الجودة عبر المدن الرئيسية في اليابان”.

وأضافت جاو أن شركتها وجهاز قطر للاستثمار يخططان لمزيد من عمليات الاستحواذ على الأصول السكنية الأخرى في المدن اليابانية الكبرى. وتقع معظم الأصول في طوكيو وأوساكا وكيوتو ويوكوهاما وسابورو.

وتتمتع المباني السكنية بإمكانية الوصول إلى القطارات والمترو، حيث تقع المحطات على بُعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من ست دقائق. وأضافت المسؤولة التنفيذية: “يسعدنا إتمام هذه الصفقة في الاستحواذ على مجموعة كبيرة من الأصول السكنية عبر المدن الرئيسية في اليابان.

وقالت إيزابيلا لو، العضو المنتدب ورئيسة اليابان في Gaw Capital Partners “إن هذه الأصول السكنية عالية الجودة ستوفر تدفقات نقدية مستقرة ودفاعية لمستثمرينا”.

وضمن الخطط الاستثمارية القطرية المستقبلية بقطاع الضيافة سبق أن كشفت شبكة The reporter الاخبارية الاثيوبية عن خطط لتوسع جهاز قطر للاستثمار في أفريقيا، ومن بين هذه الخطط سعي كتارا للضيافة للتوسع بشكل أكبر في إفريقيا خلال الفترة المقبلة.

وذكر التقرير الاخباري للشبكة عن أن إجمالي الاستثمارات التي ستطلقها كتارا للضيافة في القارة السمراء في المستقبل ستبلغ 500 مليون يورو، وذلك في مجموعة من البلدان، مستندا في ذلك إلى تصريحات نسبها التقرير لسعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة كتارا للضيافة، والتي أكد فيها خلال لقائه بمجموعة من الصحفيين الأفارقة في مقر الشركة بأن كتارا للضيافة تستهدف مجموعة من المشاريع التي تضم عددا من الفنادق ومراكز المؤتمرات التي سيتم الاستثمار فيها في مختلف أرجاء القارة، وذلك بحجم مالي يقدر بـ 500 مليون يورو، ذاكرا بأن الكاميرون والسنغال ونيجيريا تأتي على رأس قائمة الدول المعنية بهذا الاستثمار.

اقرأ أيضًا:

قطر تحتل المرتبة الرابعة بقائمة فوربس لأجمل موانئ الرحلات البحرية بالعالم

شاهد أيضاً

إشراق” للضيافة تعيّن سيلفيا ماتي مديرًا جديدًا للمجموعة

كتبت- سها ممدوح: أعلنت الشركة الرائدة “إشراق” للضيافة؛ ذراع إدارة الأصول وقسم الضيافة لمجموعة محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *