الرئيسية / سياحة عالمية / روسيا الثالثة في قائمة الدول المستخدمة لليوان في المدفوعات خارج الصين
روسيا الثالثة في قائمة الدول المستخدمة لليوان في المدفوعات خارج الصين
روسيا الثالثة في قائمة الدول المستخدمة لليوان في المدفوعات خارج الصين

روسيا الثالثة في قائمة الدول المستخدمة لليوان في المدفوعات خارج الصين

وكالات : احتلت روسيا المركز الثالث في قائمة الدول التي تستخدم اليوان في المدفوعات العالمية خارج الصين ، مما يبرز كيفية تأثرها بالعقوبات الغربية.

لم تكن روسيا مدرجة حتى في القائمة الشهرية التي نشرتها شركة سويفت للرسائل المالية العالمية قبل غزوها لأوكرانيا في فبراير ، لكن أحدث الأرقام الصادرة يوم الخميس أظهرت أن هونغ كونغ وبريطانيا القوة المالية فقط اللتان تتقدمان عليها الآن.

شاركت البنوك والشركات الروسية في ما يقرب من 4% من مدفوعات اليوان الدولية من حيث القيمة في يوليو ، وفقًا لـ SWIFT. وكان ذلك ارتفاعا من 1.42% في الشهر السابق ومن صفر في فبراير عندما أدى تحرك الكرملين في أوكرانيا ، التي تسميها موسكو “عملية عسكرية خاصة” ، إلى فرض عقوبات.

ومن غير المستغرب أن تظل هونغ كونغ المصدر الأول لمعاملات اليوان خارج البر الرئيسي للصين بنسبة 73.8% من الإجمالي ، تليها بريطانيا التي استحوذت على 6.4%.

قفزة روسيا المفاجئة في القائمة ستدعم الحجة القائلة بأن العقوبات تعمل وتخرجها من النظام المصرفي العالمي القائم على الدولار الأمريكي. لكنها ستدعم أيضًا أولئك الذين يقولون إنها ستقرب بين موسكو وبكين.

إلى جانب التأثير على القطاع المالي ، انسحبت مئات من الشركات الغربية ذات الأسماء الكبيرة أو أوقفت عملياتها بشدة في روسيا ردًا على الحرب.

في غضون ذلك ، طورت روسيا نظام الرسائل المالية الخاص بها على غرار سويفت، وأنشأت حسابات خاصة في بعض البنوك التي لا تزال غير خاضعة للعقوبات وتواصل تداول الصادرات الرئيسية مثل النفط مع دول من الصين والهند إلى تركيا.

أكدت أحدث بيانات SWIFT أيضًا أن الروبل لم يعد من بين أفضل 20 عملة عالمية مستخدمة في أسواق المدفوعات الدولية.

بالعودة إلى شهر ديسمبر ، كانت في المركز السادس عشر بحصة 0.3% من حيث قيمة المعاملة ولكنها لم تكن مدرجة في القائمة منذ ذلك الحين.

يحتل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني المراكز الأربعة الأولى في تلك القائمة ، يليه اليوان في المركز الخامس.

إقرأ أيضاً :

شركات السياحة تبدأ توثيق عقود وكالة العمرة الأحد المقبل

شاهد أيضاً

إيطاليا تبدأ استقبال السياح من دول الاتحاد الأوروبي

إيطاليا تلغي إلزامية ارتداء الكمامة في وسائل النقل العام

وكالات: أعلنت وزارة الصحة الإيطالية إلغاء قرار الالتزام بارتداء الكمامات في وسائل النقل العام، في …