الرئيسية / عالم الطيران / مطار إسطنبول الخامس عالميا ضمن قائمة المطارات الأكثر ازدحاماً في العالم
زحام شديد في مطار إسطنبول وحركة نشطة للمسافرين الرغبين في قضاء عطلة العيد
مطار إسطنبول

مطار إسطنبول الخامس عالميا ضمن قائمة المطارات الأكثر ازدحاماً في العالم

وكالات: حلّ مطار إسطنبول، الأكبر في العالم، في المركز الخامس عالميا ضمن قائمة “المطارات الأكثر اشغالاً في العالم” وذلك بحساب كثافة عدد المقاعد المحجوزة في آب/أغسطس الجاري.

جاء ذلك وفق تقرير صادر عن “دليل الطيران الرسمي Official Aviation Guide” قال فيه إن “أكثر المطارات اشغالا من حيث عدد المقاعد في آب/أغسطس 2022 هو مطار أتلانتا هارتسفيلد جاكسون الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، يليه مطار دبي الدولي في الإمارات ومطار دالاس فورت وورث الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف التقرير أن “مطار طوكيو الدولي في اليابان احتل المرتبة الرابعة، يليه مطار إسطنبول الدولي في المرتبة الخامسة في القائمة”.

وتابع التقرير أن “مطار إسطنبول الدولي انتقل من المركز الـ 14 إلى الـ 5 عالمياً، وأن مطار شيكاغو أوهير الدولي ومطار دنفر الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية احتل المركزين السادس والسابع”.

ولفت التقرير إلى أن “مطار لندن هيثرو في بريطانيا احتل المرتبة الثامنة في القائمة، بينما جاء مطار لوس أنجلوس الدولي في المركز التاسع، تلاه مطار باريس شارل ديغول في العاصمة الفرنسية في المركز العاشر ضمن القائمة”.

والأسبوع الماضي، أشادت صحيفة “Nikkei Marketing” اليابانية، بمطار إسطنبول الدولي، وأداء الشركات التركية العاملة في قطاع الطيران في مرحلة ما بعد وباء “كورونا”.

وقالت الصحيفة في مقال نشرته، السبت، إنه “على الرغم الكثافة في عدد المسافرين، وإقلاع وهبوط عدد كبير من الطائرات في مطار إسطنبول، إلا أنه لا يوجد أي أثر للفوضى أو اضطراب في العمليات التشغيلية”.

ومنذ أسابيع تشهد عموم المطارات الأوروبية حالة من الفوضى والإرباك، الأمر الذي دفع بها إلى إلغاء مئات الرحلات، وتغيير مواعيد السفر ، علاوة على فقدان الأمتعة ووقوف المسافرين في طوابير طويلة لساعات، وقد انتشرت مئات الصور والمقاطع المصورة التي توثق حالة الفوضى تلك.

ومن أبرز المطارات التي عمّت فيها الفوضى: مطارات فرانكفورت ولندن وباريس، وأدت حالة الإرباك في المطارات إلى إلغاء مئات الرحلات خلال الأسابيع القليلة الماضية حيث ألغت شركة “لوفتهانزا” وحدها قرابة 3 آلاف رحلة، وفق مصادر إعلامية ألمانية.

يذكر أن مطار إسطنبول، حقق خلال الفترة بين 22 و28 تموز/يوليو الماضي، المركز الأول أوروبيا من حيث متوسط عدد الرحلات اليومية، بواقع 1327 رحلة.

وتخطى مطار إسطنبول مطاري “باريس شارل ديغول” في فرنسا و”سخيبول أمستردام” في هولندا وذلك بعدد الرحلات الجوية خلال تلك الفترة.

كما احتل مطار إسطنبول الدولي المرتبة الثامنة عالميا من حيث عدد الرحلات، في حين حتلت مطارات تركيا المرتبة السادسة أوروبيا بعدد الرحلات اليومية بواقع ​​3526 رحلة، وفقا لتقرير المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية ”يوروكونترول”.

اقرأ أيضًا:

مطار إسطنبول يتصدر المطارات الأوروبية بـ1327 رحلة يومياً

شاهد أيضاً

فين إير هى الهولندية تخطط للاستغناء عن 200 وظيفة على مستوى العالم

فين إير هى الهولندية تخطط للاستغناء عن 200 وظيفة على مستوى العالم

وكالات : كشفت شركة النقل الجوى الوطنى لجمهورية فنلندا  “فين إير هى” أمس الخميس، أن …