الرئيسية / سياحة عالمية / الأردن يطلق مشروعاً جديداً لتدريب وتأهيل العاملين في قطاع السياحة

الأردن يطلق مشروعاً جديداً لتدريب وتأهيل العاملين في قطاع السياحة

كتبت- دعاء سمير غانم – وكالات: أطلقت، وزارة السياحة والآثار ومؤسّسة التدريب المهني مشروع ” التدريب والتأهيل للعاملين في القطاع السياحي ومزودي الخدمات السياحية من أبناء المجتمعات المحلية ” .

جاء ذلك اثر إبرام اتفاقية بين وزارة السياحة و الآثار من جهة، و مؤسسه التدريب المهني من جهة ثانية ، وذلك ضمن مشاريع الوزارة لدعم قطاع السياحة.

وأكد مدير سياحة معان ” الدكتور عماد الرواحنة ” أهمية المشروع في تأهيل كوادر سياحية مدربة لخلق ثقافة سياحية تعمل على توطين السياحة وتطوير آفاقها.

وأضاف الرواحنه إن المشروع يهدف إلى إكساب المشاركين من العاملين بالقطاع السياحي وأبناء المجتمعات المحلية بالمهارات الأساسية لممارسة المهن السياحية المطلوبة في سوق العمل بالقطاع الخاص .

وقال ” يلعب التدريب دورا أساسيًا في نجاح القطاع السياحي فهو من الأنشطة السائدة لإدارة الموارد البشرية , إضافة إلى الاهتمام بالعنصر البشرى الذي يعتبر أهم عناصر العملية التدريبية الذي ينصب على طبيعة الفرد وتطوير مهارات الأداء لديه بتنمية قدراته وتوجيه سلوكه ، بإضافة إلى دور الوزارة التي تسعى إلى تشجيع السياحة وتطويرها وتنمية الموارد السياحية واستثمارها، والتي تقوم بتوفير مثل هذه التدريبات ، التي تكمن فى الحصول على الفائدة المرجوة من العملية التدريبية في رفع القدرات للعاملين في القطاع السياحي , مما يعكس حرص الوزارة على تطوير جودة الخدمات ورفع كفاءة العنصر البشري من العاملين بالقطاع السياحي وتطوير مهاراته وقدراته مما يساهم في الحفاظ على مكانه السياحة الأردنية ورفع مكانتها التنافسية في مصاف دول السياحية في العالم.

وأشار الرواحنه إلى أن المشروع يركز على برامج رفع قدرات (تدريب مستمر) للعاملين في القطاع السياحي في المطاعم والفنادق وأصحاب الحرف اليدوية الشعبية والتقليدية (حرفيين وتجار) ومكاتب وكلاء السياحة والسفر والمرافقين المحليين، وبرامج التدريب والتأهيل لمزودي الخدمات السياحية ومقدمي التجارب السياحية المحلية من أبناء المجتمعات المحلية / أفراد وجمعيات (محدد المهارة).

وأضاف أن التنمية البشرية هي العمود الفقري لأي صناعة خدمية، وأن التدريب بمثابة شريان رئيسي لتحقيقها. وأشار الرواحنه إلى أن المشروع يتضمن عدد من البرامج التدريبية المرتبطة بالقطاع السياحي من بينها ” المهارات الأساسية لإنتاج وخدمة الطعام والشراب، و لإنتاج الخبائز والحلويات , التدبير الفندقي , خدمة الزبائن ومهارات الإتيكيت، اللغة الانجليزية في الضيافة , تحضير و صناعه القهوة المتخصصة , مساعد طاهي , نساج بسط و جداريات , التطريز التقليدي , النقش على النحاس , تشكيل القش و الخيزران ” وسيتم منح المتدرب بدل مواصلات بالإضافة لشهادة تدريب صادرة عن مؤسسة التدريب المهني .

اقرأ أيضًا:

شركات سياحة روسية تعلن توسيع برامج رحلاتها في الأردن

شاهد أيضاً

إيطاليا تبدأ استقبال السياح من دول الاتحاد الأوروبي

إيطاليا تلغي إلزامية ارتداء الكمامة في وسائل النقل العام

وكالات: أعلنت وزارة الصحة الإيطالية إلغاء قرار الالتزام بارتداء الكمامات في وسائل النقل العام، في …