الرئيسية / قضايا وآراء / الغمري لديلى نيوز : هل خرج ملف العمرة من السياحة .. أين الوزارة والغرفة ؟
علاء الغمري
علاء الغمري

الغمري لديلى نيوز : هل خرج ملف العمرة من السياحة .. أين الوزارة والغرفة ؟

كتبت – أحمد رزق : طالب علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق بصدور قرار بدء تنفيذ رحلات العمرة لمعرفة الأعداد وإمكانية تحديد الأسعار لوقف اجتهادات الشركات .

قال فى تصريحات خاصة لـ ” توريزم ديلى نيوز” : إن حوالى 1900 شركة وثقت عقودها وتنتظر قرار اللجنة العليا بفتح البوابة وبدء التشغيل موضحاً وجود لغط شديد لدي الشركات بسبب عدم توافر أي معلومة عن العمرة سواء من الغرفة أو الوزارة .

تسأل الغمري هل خرجت العمرة وزارة السياحة ؟ .. فأصبح شغل العمرة في يد لجنة تابعة لمجلس الوزراء وهي لحنة الأزمات منذ جائحة كورونا , وبما أن قيود كورونا قد رفعتها معظم دول العالم بما فيها مصر التى خففت القيود بشكل كبير , فلماذا لا يعود ملف العمرة لوزارة السياحة ؟ .

وقال إن لجنة أزمات جائحة كورونا من المفترض أن تصدر قراراً ببدء تنفيذ العمرة وفقاً لقرار مجلس الوزراء الذي حدد أول أكتوبر لبدء رحلات العمرة , وأن يخطر وزير السياحة ببدء تنفيذ الرحلات , مع أن المفروض أن يكون القرار في يد الوزارة التي عندها الشركات التي وثقت عقودها ولديعا تعليمات أن تبدأ العمرة في أول أكتوبر.

قانون بوابة العمرة يطبق على الشركات الملتزمة وترك السماسرة والمتلاعبين

لابد أن يكون التعامل مع التأشيرة وليس مع الشركة .. وأخطاء تطبيق “قانون البوابة” أضرت بالجميع

نعمل في ظروف صعبة .. وننتظر قرار بدء تنفيذ الرحلات والأعداد لتحديد الأسعار

وتابع : المفترض الأن أن يتم فتح البوابة لمراجعة العقود حتى يتم السفر نهاية الشهر القادم , موضحاً أنه بمجرد فتح السيستم سيتم إعلان الأعداد والتأشيرات المخصصة لكل شركة وستتمكن الشركات من تحديد برامجها وأسعارها بناء على الموافقات التي حصلت عليها .

وكشف أن الطرق الخلفية للعمرة ” البي تو سي ” أصبحت متاحة وأن الرقابة لا تطبق إلا على الشركات الشرعية , وقرارات وقف تنفيذ العمرة موجه فقط للجهة المنوط بها تنفيذ العمرة وهي الشركات . لكن ما يحدث أن الأفراد والمناديب غير الشرعية لا يوجد عليها أية قيود تسافر سواء أن الزبون فردى أو سماسرة وبدون ضرائب أو رسوم , كما أن الشركات إن حاولت العمل على إصدار تأشيرة يتم عقابها مع إن المفروض أن تقوم هي بذلك  وهو شيئ محزن .

وأضاف : إن قانون البوابة من المفترض أن يوقف هذه الحالات لكن مع الأسف لا يتم تفعيل القانون إلا على الشركات فهناك أخطاء في التطبيق , فقانون البوابة ينص على عدم سفر أي شخص للعمرة إلا من خلال الشركات لكن ما يحدث أخطاء في التطبيق .

وقال إن قانون البوابة لا يفعل إلا مع بداية العمرة وهذا شيئ خطأ من الأساس فالمفترض أن أي شخص يسافر بتأشيرة سواء “بي تو سي” أو أي نوع من التأشيرات أن يتم توقيفه ومنعه اذا كانت تأشيرته غير مسجلة ببوابة العمرة لأن هناك قانون لتنظيم السفر والرحلات الدينية والقانون من المفترض أن يطبق على التأشيرة نفسها .

إقرأ أيضاً :

العربية للطيران تعلن إطلاق رحلات مباشرة بين الإسكندرية والمدينة المنورة

 

 

شاهد أيضاً

كيف تستفيد مصر من سوق السياحة الصينى ؟

ثاني اقتصاد في العالم .. كيف تستفيد مصر من سوق السياحة الصينى ؟

كتبت – سها ممدوح : كيف تستفيد مصر من سوق السياحة الصينى ؟ رغم أنها …