الرئيسية / سياحة عالمية / بعد “بريكست”.. بريطانيا تنشر معلومات مغلوطة بشأن صلاحية جوازات السفر
عائدات بريطانيا من السياحة تتراجع 72 %  في الربع الثالث من عام 2020
بريطانيا - أرشيفية

بعد “بريكست”.. بريطانيا تنشر معلومات مغلوطة بشأن صلاحية جوازات السفر

وكالات: بعد 93 أسبوعاً على نهاية المرحلة الانتقالية لـ”بريكست” ومغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي بالكامل، لا تزال الحكومة تنشر معلومات مغلوطة في شأن صلاحية جوازات السفر البريطانية ضمن الاتحاد الأوروبي ومنطقة تأشيرات “شنغن” الأكثر اتساعاً من ذلك الاتحاد.

فعلى صفحة إلكترونية تحمل عنوان “أحصلوا على جواز سفر لطفلكم” Get a Passport for your child، تعلن وزارة الداخلية بشكل واضح أنه “يجب أن تكون ستة أشهر متبقية على جواز سفركم كي تتمكنوا من السفر إلى بعض الدول”. وينطبق شرط الأشهر الستة على عدد من الدول غير الأوروبية كالبرازيل ومصر وكينيا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة.

وفي المقابل، تزعم الحكومة بعد ذلك بطريقة مغلوطة أنه “في يوم سفركم إلى بلد ضمن الاتحاد الأوروبي أو سويسرا أو النرويج أو أيسلندا أو ليشتنشتاين، يجب أن تكون ستة أشهر متبقية على صلاحية جواز سفر ولدكم”.

والواقع أن المتطلبات الحالية تفرض أن تكون ثلاثة أشهر متبقية على جوازات السفر البريطانية عند تاريخ مغادرة دولة واقعة ضمن الاتحاد الأوروبي.

وقد يدفع هذا اللغط بالأهالي إلى تجديد جوازات السفر مبكراً من دون أن يكون ذلك ضرورياً، أو دفع كلفة إضافية لتسريع إصدار الجواز، أو قد يشعرون بالقلق من ألا يسمح للطفل البريطاني بدخول الاتحاد الأوروبي حتى لو امتلك الوثائق الصحيحة.

كذلك هنالك لدى الاتحاد الأوروبي قاعدة تلحظ أن يكون عمر جواز السفر أقل من 10 سنوات من تاريخ يوم الدخول إلى دولة واقعة ضمن الاتحاد الأوروبي. وتتجاوز جميع جوازات السفر الخاصة بالأولاد هذا الاختبار، إذ تملك جوازات السفر الصادرة لمن هم دون 16 سنة مدة صلاحية أقصاها 5 سنوات وتسعة أشهر.

وطلبت “اندبندنت” من وزارة الداخلية تصحيح المعلومات، ومن غير الواضح كم مر من الوقت على نشر تلك المعلومات المغلوطة.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ نهاية المرحلة الانتقالية لـ”بريكست”، عمدت الحكومة بشكل مستمر إلى إظهار أن قواعد الاتحاد الأوروبي أشد صرامة مما هي عليه.

وفي عام 2021 أكد المدقق الإلكتروني لجوازات السفر التابع للحكومة، بشكل مغلوط، أن جوازات سفر الأولاد ليست صالحة للسفر إلى بلدان الاتحاد الأوروبي أكثر من خمس سنوات حتى لو أصدرت في الأساس لوقت أطول.

ورداً على طلب “اندبندنت” أغلقت وزارة الداخلية المدقق الإلكتروني، وعملت على تصحيحه.

وحتى أبريل (نيسان) 2022، استمرت الحكومة في الإشارة إلى أن بعض البلدان الواقعة ضمن الاتحاد الأوروبي تفرض قواعد أشد صرامة من شروط “تحت السنوات العشر”. وعجز المسؤولون عن تقديم أي دليل يدعم هذا التأكيد، ثم عمدوا في نهاية المطاف إلى تصحيح النصيحة للمسافرين.

وتخضع الرحلات بين المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا لأحكام اتفاق “منطقة السفر المشتركة”. وفي ظل أحكام هذا الاتفاق، لا يحتاج السكان والمواطنون من أي من البلدين إلى جوازات سفر للتنقل فيما بينهما. وتطلب بعض الخطوط الجوية، وتحديداً “راين إير” Ryanair من الركاب أن يكونوا من حملة جوازات السفر الصالحة.

اقرأ أيضًا:

بريطانيا تشهد أسوأ إضرابات لعمال القطارات والبريد وشحن السفن هذا الأسبوع

شاهد أيضاً

"الجزيرة الشريرة" بوابة السعودية السياحية في مشروع البحر الأحمر

البحر الأحمر السعودية تسعى لإطلاق نسخة من سباقات المحيطات في منطقة المشروع

كتبت- سها ممدوح: أعلنت شركة “البحر الأحمر الدولية”، الشركة المطورة لاثنين من أكثر المشاريع السياحية …