الرئيسية / توريزم نيوز / بينها شركة طيران عمانية… إطلاق 70 مشروعاً سياحياً في سوريا

بينها شركة طيران عمانية… إطلاق 70 مشروعاً سياحياً في سوريا

وكالات: مع انحسار الحرب في سوريا وعودة الأمن والأمان، بدأ الحديث عن جذب الاستثمارات الخارجية إلى البلاد، وسط توقعات حكومية بأن يؤدي قانون الاستثمار الجديد إلى تسريع دوران عجلة الاقتصاد وسط تحديات عديدة جراء الحصار.

ويوم أمس الأحد، تم عرض أكثر من 70 مشروعاً استثمارياً سياحياً في مختلف أنحاء سوريا وذلك ضمن ملتقى الاستثمار السياحي الذي أقيم في فندق (داماروز) بدمشق تحت رعاية رئيس الحكومة السورية، وبالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة الاستثمار.

وأشار وزير السياحة محمد رامي مرتيني في تصريح لـ “سبوتنيك” إلى أن هذا الملتقى يعيد إلى الأذهان الفترة الذهبية للقطاع السياحي في فترة ما قبل الحرب الجائرة على سوريا، وقال: “إننا اليوم نطرح أسس ورؤية جديدة للترويج الاستثماري للمباني أو المواقع أو الأراضي ونعرضها للاستثمار السياحي أمام شركائنا المستثمرين الوطنيين والمغتربين والعرب والشركات الصديقة”.

رئيس الحكومة السورية المهندس حسين عرنوس أكد في تصريح للصحفيين أن ملتقى الاستثمار 2022 يعقد وفق رؤية استثمارية بناءة وتعاون مثمر بين وزارة السياحة وهيئة الاستثمار السورية، ويهدف لتحقيق الجدوى الاقتصادية المثلى لاستثمار الأصول والمباني العائدة للجهات العامة والنقابات المهنية والمنظمات الشعبية، ولإعادة العمل في المشاريع السياحية التي تعطلت قسراً بسبب الإرهاب، وعرض فرص ترويجية جديدة.

ومن المشاركين من الدول العربية أكد المستثمر العماني محمد بن صالح الخالدي في تصريح لـ “سبوتنيك” أن نجاح تجربته في الاستثمار في سوريا منذ عام 2018دفعه للمشاركة بملتقى الاستثمار، والاطلاع على الفرص الاستثمارية السياحية المطروحة.

وقال الخالدي إنه في مجال الطيران سيتم افتتاح شركة عمانية في دمشق وستكون لها وجهات عديدة حيث تم أخذ الموافقة على المشروع، مؤكدا أن سوريا تملك ما يخدم هذا القطاع فالمكان والتاريخ والتراث والحضارة والقانون الذي يحمي رأس المال ووصلت إلى مرحلة تسطيع أن تقدم البيئة المناسبة للاستثمار.

وأشار المستثمر الإماراتي الدكتور عبد الله الشيباني في تصريح لـ “سبوتنيك” إلى أن هدفنا الأساسي تقوية السياحة العربية بين الدول إضافة للاطلاع على المشاريع الاستثمارية والمجالات التي تهم الشركات الإماراتية، ومنها المجال السياحي والعقاري والصناعي والزراعي، وخاصة صناعات القطن والأنسجة وزيت الزيتون وتوليد الطاقة الكهربائية، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من كافة آفاق الأعمال وتشكيل شراكات متينة في كافة الأصعدة.

وتخلل الملتقى افتتاح معرض المشاريع الذي يتضمن مواقعا للاستثمار السياحي بالتنسيق مع الجهات العامة والوحدات الإدارية والمنظمات الشعبية المالكة للأراضي التي ترغب بطرحها للاستثمار السياحي، وتشمل مواقع العرض الاستثماري وعددها 25 مشروعاً وهي موزعة في محافظات (دمشق – ريف دمشق – حمص – حماة- اللاذقية – طرطوس – حلب – السويداء ودير الزور) إضافة إلى مواقع العرض الترويجي التي يبلغ عددها 17 موقعاً وهي مشاريع تعود بملكيتها لجهات من القطاع العام والمنظمات الشعبية، ومواقع السياحة الشعبية (شواطئ مفتوحة ومنتزهات) ويبلغ عددها 6 مواقع، أما مشاريع القطاع الخاص فيبلغ عددها 23.

اقرأ أيضًا:

سوريا تستأنف حركة النقل الجوي عبر مطار حلب الدولي من اليوم

شاهد أيضاً

نقابة الأطباء تنظم مؤتمر “الطب والسياحة في أرض الكنانة”

كتبت- سها ممدوح: أعلنت نقابة الأطباء، عن عقد مؤتمر السياحة العلاجية، الذي تنظمه نقابة أطباء …