الرئيسية / لايف استايل / ملك البحر الأحمر .. محرك البحث العالمي جوجل يحتفي برائد علوم البحار المصري
ملك البحر الأحمر .. محرك البحث العالمي جوجل يحتفي برائد علوم البحار المصري

ملك البحر الأحمر .. محرك البحث العالمي جوجل يحتفي برائد علوم البحار المصري

كتبت – مروة السيد : احتفى محرك البحث العالمي جوجل، الثلاثاء، بمولد الدكتور حامد عبدالفتاح جوهر (1907- 1992) رائد علوم البحار المصري الذي لقب بـ«ملك البحر الأحمر».
كما خلدت محافظة البحر الاحمر اسم الدكتور حامد جوهر باطلاق اسمه على مدرسة اعدادية بمنطقة الامل بمدينة الغردقة ومدرسية أخرى تجريبيبة بمنطقة تحملسكنية تحمل اسم حي جوهر بالاضافة إلى متحف حامد جوهر للاحياء المائية بالمعهد الذي انشأه شمال الغردقة.

وتصدر اسم حامد جوهر قائمة الأكثر بحثًا في العديد من الدول العربية أبرزها مصر والسعودية، وهو شقيق الراحل الفنان على جوهر الذي اشتهر بأفلامه في الستينيات القرن الماضي.

وكان لجوهر برنامج تليفزيوني أسبوعي شهير يذاع يوم الجمعة يسمى «عالم البحار»، وقد استمر عرضه لمدة 18 عامًا، حيث كان يعرض أفلاماً عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها كان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.

ولد حامد عبدالفتاح جوهر في القاهرة في 15 نوفمبر سنة 1907، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وتعليمه الثانوي في المدرسة الثانوية الملكية (الخديوي إسماعيل فيما بعد)، وحصل منها على شهادة البكالوريا سنة 1925 (سنة إنشاء الجامعة المصرية) والتحق جوهر أول الأمر بكلية الطب، ورغم نجاحه بتفوق في السنة الإعدادية، آثر أن يتحول إلى كلية العلوم.ومنها حصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، فعين معيدا في قسم علوم الحيوان بالكلية وفي سنة 1931 ـ بعد عامين من تخرجه ـ تقدم بأول رسالة تقدّم إليها لنيل درجة الماجستير، وكان موضوعها «التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب».

انتقل جوهر بعد ذلك للعمل بمحطة الأحياء البحرية بالغردقة، وتابع البحث العلمي في كائنات البحر الأحمر، حتى حصل على درجة الدكتوراه في العلوم في هذا الفرع من المعرفة، ولعله ـ كما يقول الدكتور عبدالحليم منتصر ـ أول من حصل عليها في مصر

بدأ حامد جوهر قبل 6 عقود أول دراسة بحثية موسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي.

تولى حامد جوهر إدارة محطة الأحياء البحرية في مدينة الغردقة منذ إنشائها ولمدة أربعين عاماً.وأنشأ متحفاً بحرياً يضم محموعات من حيوانات البحر الأحمر ونباتاته، كما أنشأ مكتبة تضم أغلب المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر وأنشأ معهد الأحياء المائية بعتاقة بالسويس، وأقام به متحفًا آخر لأحياء البحر الأحمر وعمل مستشاراً للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية سنة 1970عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1973.

شارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة الذي استغرق اعداده 8 سنوات من عام 1976م وحتى عام 1984م، وشارك فيه بعض من كبار العلماء العرب وكان مستشاراً للسكرتير العام للأمم المتحدة لتنظيم المؤتمر الدولي الأول لقانون البحار في جنيف عام 1958 وختارته الوكالة الدولية للطاقة الذرية سنة 1959 رئيساً للجنة التخلص من النفايات النووية في أعماق البحار.

كان عضواً باللجنة الاستشارية لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة. وتوفى دكتور حامد جوهر عام 1993 بعد عمر تجاوز 85 عاما
واطلقت محافظة البحر الاحمر اسم حامد جوهر على مدرسة اعدادية واخري تجريبيبة بالاضافة إلى إلى احد الاحياء السكنية تكريما له وتاريخه العلمي.

ويعتبر أول رئيس لجمعية علم الحيوان بمصر بعد إنشائها في 1958، وكان من أشهر مذيعي التلفزيون المصري حيث قدم برنامج «عالم البحار» على شاشته.عُين معيداً بقسم علم الحيوان، وبعد سنتين حصل على درجة الماجستير في 1931، وبدأ دراساته وأبحاثه في علم البحار في مصر والعالم العربي، وتولى إدارة محطة الأحياء البحرية في الغردقة 40 عاماً.

وأنشأ الدكتور المتحف البحري في مصر، الذي ضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات المختلفة من البحر الأحمر، ثم تولى منصب المستشار الخاص بالعلوم التكنولوجية لدى جامعة الدول العربية في 1970، بالإضافة إلى مجمع اللغة العربية بالقاهرة في 1973.وأصدر مجموعة من المعاجم العلمية من أشهرها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء البحرية والزراعة، وحصل على جائزة الدولة التقديرية للعلوم في 1974، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى في 1975.

إقرأ أيضاً :

السيسي يوجه وزير السياحة بتعزيز جهود التنشيط وورفع كفاءة البنية التحتية

 

 

 

شاهد أيضاً

فعاليات العرض الجوى المصرى البريطانى يحول سماء سهل حشيش لكرنفال

فعاليات العرض الجوى المصرى البريطانى يحول سماء سهل حشيش لكرنفال

كتبت – دعاء سمير : بمشاركة فريق الألعاب الجوية البريطاني “السهام الحمراء – RED ARROWS” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *