الرئيسية / قضايا وآراء / تشغيل منظومة الطيران منخفض التكاليف وبرامج تحفيزية في لقاء مدبولي وعباس
تشغيل منظومة الطيران منخفض التكاليف وبرامج تحفيزية في لقاء مدبولي وعباس
تشغيل منظومة الطيران منخفض التكاليف وبرامج تحفيزية في لقاء مدبولي وعباس

تشغيل منظومة الطيران منخفض التكاليف وبرامج تحفيزية في لقاء مدبولي وعباس

كتبت – مروة الشريف : تشغيل منظومة الطيران منخفض التكاليف والوصول إلى 30 مليون سائح  وغيرها من القضايا والموضوعات التي تخص قطاع النقل الجوي  كانت علي مائدة الاجتماع الذي جمع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق طيار محمد عباس وزير الطيران المدني بحضور  اللواء  محمد حسن رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية .

أكد رئيس مجلس الوزراء في بداية الاجتماع أهمية استمرار العمل وبذل كل الجهود الممكنة من أجل تقديم برامج تحفيزية في قطاع الطيران،  باعتبار أن هذا القطاع الحيوي يعد واحداً من المحاور الرئيسية في إنجاح خطط التنمية الاقتصادية، ولا سيما أن لدينا مخططا واضحا نضعه نصب أعيننا وهو الوصول إلى 30 مليون سائح وجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية للمقاصد السياحية المصرية، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني ويواكب رؤية الدولة المصرية 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

قال الوزير اننا  نعمل  حاليا على تكثيف البرامج التحفيزية من أجل جذب المزيد من السائحين وتنشيط حركة السياحة الوافدة، وذلك بالتنسيق المستمر والفعال مع وزارة السياحة والآثار.. مشيرا إلى أن هناك مراحل متقدمة في تشغيل منظومة الطيران منخفض التكاليف بعد أن تم التوافق على عدد من الضوابط الحاكمة لها، حيث تطبق الوزارة هذا النموذج من الطيران من خلال شركة تابعة لها اشار وزير الطيران إلى أنه منذ بدء تشغيل هذه المنظومة ونحن نعمل على زيادة أسطول الطائرات المخصص لها وهناك خطة لمضاعفة أعداد الطائرات خلال المرحلة المقبلة من أجل تسيير رحلاتها من الخارج إلى المقاصد السياحية.

وتطرق الفريق طيار  محمد عباس إلى الجهود التي بذلتها الشركة الوطنية لتقديم جميع التسهيلات وأعلى مستوى من الخدمات اللازمة للمشاركين بمؤتمر قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ، والعمل على راحتهم وتذليل جميع العقبات التي قد تواجههم خاصة المتعلقة بحجوزاتهم وتعديل مواعيد سفرهم، من خلال التنسيق مع كافة الهيئات والشركات التابعة لوزارة الطيران المدني في ظل الحركة الجوية المكثفة التي شهدتها مدينة شرم الشيخ خلال قمة المناخ.

مستوى الخدمات والتيسيرات المقدمة

أكد وزير الطيران أنه التقى عددا من أعضاء الوفود واستمع إلى آرائهم حول مستوى الخدمات والتيسيرات المقدمة لهم ومدى رضاهم عن تجربة سفرهم على متن طائرات الشركة الوطنية وبالمطارات المصرية .. مشيرا الي أن الهدف الرئيسي هو تحسين جودة الخدمات المقدمة والسعي دائمًا لإرضاء الوافدين إلى مصر من كل بقاع العالم.

كانت وزارة الطيران المدنى قد استطاعت خلال الفترة الماضية التصدي لازمتي تفشي فيروس كورونا وتداعيات الحرب الروسية الاوكرانية  حيث واصلت مشروعات التطوير لمنظومة الطيران وإقامة مشروعات جديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات برئاسة المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية  حيث تم زيادة الطاقة الاستيعابية بمطار شرم الشيخ الى 10ملايين راكب سنوياً بدلا من7,5 مليون راكب وكذلك تطوير مطار سفنكس الدولي ورفع طاقته الى مليون ومائتي ألف راكب سنويا بما يسهم فى الربط بين المقاصد السياحية والمناطق الأثرية  .

إلى جانب رفع كفاءة وتطوير مطار الغردقة ورفع طاقته الى 23 مليون راكب الطاقة الإستيعابية لمطار سانت كاترين إلى 800 ألف راكب سنوياً وتطوير ورفع كفاءة منظومة كافة المطارات المصرية لزيادة طاقتها الاستيعابية وبالنسبة للشركة الوطنية “مصر للطيران” برئاسة المهندس يحيي زكريا  فقد وضعت الشركة خطة لزيادة اسطولها الجوى والتوسع فى شبكتها الجوية ..كما تم زيادة الرحلات والسعة المقعدية للعديد من النقاط وكذلك بالنسبة لشركة إير كايرو التابعة لوزارة الطيران بما يسهم فى جذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية إلى مصر .

كما اتخذت وزارة الطيران حزمة من الإجراءات لدعم وتنشيط الحركة الجوية والسياحية فى إطار التنسيق المشترك بين وزارتى الطيران والسياحة والآثار ووضع آليات لربط المنتجعات السياحية الساحلية بالمناطق الأثرية وتدشين العديد من المبادرات التنشيطية ووافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الطيران المدني بشأن مد إعفاء شركات الطيران الأجنبية من مقابل “الجُعل” حتى 30 إبريل 2023 وذلك لجميع دول العالم ..

إقرأ أيضاً :

4 ملايين سائح إضافي .. مصر نجحت في تغيير الصورة الذهنية الخاطئة بالخارج

شاهد أيضاً

“رأس الحكمة”.. مصر والإمارات توقعان أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر

كتبت- سها ممدوح: وقعت الحكومة المصرية صفقة “رأس الحكمة”، الجمعة، بين مصر والإمارات، في أكبر …