الرئيسية / تجربتي / البندقية أول وجهة سياحية في العالم تفرض ضريبة سياحية للحد من ظاهرة الزحام
البندقية أول وجهة سياحية في العالم تفرض ضريبة سياحية للحد من ظاهرة الزحام
البندقية أول وجهة سياحية في العالم تفرض ضريبة سياحية للحد من ظاهرة الزحام

البندقية أول وجهة سياحية في العالم تفرض ضريبة سياحية للحد من ظاهرة الزحام

كتبت – دعاء سمير : كانت مدينة البندقية من أوائل وجهات العالم السياحية التي تعلن نيتها لفرض ضريبة سياحية للحد من ظاهرة زحام السياح الشديد بها.

هذا القرار اتخذته مدينة البندقية منذ عام 2022، وسعت لتطبيقه في وقت لاحق، إذ كان مقررا بداية من يناير 2023، أن يتم فرض ضريبة على المسافرين القادمين، عبارة عن تذاكر مسبقة الدفع قبل دخول المدينة في أوقات الزحام.

القرار الذي تم تأجيله لاكثر من مرة، بتحديد موعد تطبيقه يونيو 2022، ثم تعديل الموعد لـ يناير 2023، واجه سلسلة من التأخيرات بسبب أعداد الزائرين المتراجع في مواسم السياحة الأخيرة.

والآن حددت البندقية موعدا جديد لتطبيقه كنوع من التجربة لمدة 30 يوم بداية من فترة ربيع عام 2024 المقبل، على أن يتم فرض الضريبة السياحية بقيمة 5 يوروهات على زوار اليوم الواحد لمدينة فينيسيا.

وأوضحت “تايم أوت”، أن زوار منطقة المدينة القديمة في فينيسيا هم المستهدفين من هذه الغرامة، وهي منطقة البحيرة بأكملها.

ولن يحتاج المسافرين مباشرة إلى الجزر الصغيرة التابعة للبندقية مثل بورانو ومورانو إلى دفع قيمة هذه الضريبة المضافة، كما سيتم إعفاء السكان المحليين والركاب من هذه الضريبة أيضا.

أيضا ممكن سيتم اعفائهم من هذه الضريبة، المقيميين في المدينة من هذه الضريبة السياحية، والاشخاص المالكين لمنزل ثاني في البندقية.

في الوقت نفسه، سيكون كافة زوار المدينة من السياح ملزمين بتسجيل رحلتهم لزيارة المدينة عبر الإنترنت، وقد ظهرت مؤخرا مزيدا من التفاصيل حول تكلفة الدخول والأيام التي يتم تطبيقها فيها.

على أن يتم تطبيق رسوم ضريبة السياحة الجديدة في أيام مختلفة خلال موسم الذروة، عندما تتوقع السلطات أن تكون البندقية في أكثر اوقاتها ازدحاما، وستتكلف الضريبة المضافة على الزوار لليوم الوحد، 5 يوروها، بما يعادل 4.30 جنيه إسترليني أو 5.40 دولار أمريكي للشخص الوحد.

ومن المتوقع أن يتم استخدام الضريبة ببساطة لتغطية تكلفة نظام الحجز نفسه، بدلا من تحقيق الربح، وذلك لأن الهدف الرئيسي من الضريبة هو الحد من الزائرين في الأيام التي يحتمل ان تشهد بها المدينة وصولها لدرجة الاستيعاب القصوى من الزوار.

إقرأ أيضاً :

منتدى الاستثمار البيئي يكشف حزمة فرص استثمارية للقطاع الخاص بالسياحة

شاهد أيضاً

مغامرة في قلب الصحراء.. 3200 سائح من الجالية الجزائرية يكتشفون سحر تاغيت

كتبت- سها ممدوح – وكالات: توافد نحو 3.200 سائح من الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج على …